8 خطوات لتوفير الأموال وشراء منزل الأحلام

منذ عمر الطفولة نبدأ في رسم منزل ونبدأ في التخطيط ورسم مخيلات عن منزل الأحلام فهو من أول ما يُفكر به العديد من الأشخاص، فالمنزل هو المكان الذي نصنع ذكرياتنا به ونقضي معظم أوقاتنا به، ومع مرور الوقت تختلف في مخيلاتنا شكل المنزل الذي نُريده ولكننا نجتمع على رأي واحد الا وهو رغبتنا في الحصول على منزل مميز بمواصفات متكاملة، وإذا كنت من الراغبين في شراء منزل جديد فأنت بلا شك ترغب في التعرف على طريقة للإدخار للحصول على منزل أحلامك الذي سوف تعيشه فيه، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على بعض النصائح عن كيفيّة توفير المال من أجل دفع مقدم ثمن المنزل الذي تحلم به.

خطوات إدخار المال من أجل شراء بيت الأحلام

ابدأ بمبلغ صغير

في البداية يبدأ الإدخار بمبلغ بسيط، وتقسيمه على دفعات صغيرة، ففي حال بدأت بإدخار مبالغ كبير ستشعر بأنك لا تستطيع الإدخار وأنه يشكل عبء عليك، لذا ابدأ تدريجيًا بمبالغ بسيطة.

حساب الدخل الإضافي لكل سنة

ابدأ بحساب كم تجلب مال في كل سنة، غير الدخل المتعلق براتبك الأساسي، وتحويل هذا الدخل إلى المتقطعات المتخصصة من أجل قرض المنزل أو الدفعة الأولى المخصصة للمنزل.

تجنب المصاريف الزائدة

ابحث عن الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب المصاريف الزائدة، حتى تستطيع إدخالها في دفتر حساباتك، ومن أهم تلك الطرق التي يُمكنك من خلالها زيادة الدخل المادي هي العمل لوقت إضافي أو العثور على عمل ثانوي كمصدر دخل لتسريع عملية الشراء.

لا تقم بصرف مدخراتك

بعد أن تنجح في عملية الإدخار وتنظيم المصاريف، ستشعر وكأنك تُريد أن تثوم بصرف هذا المبلغ الذي قُمت بإدخاره، لذا عليك التحلي بالصبر وتخزين المدخرات بطريقة تضمن لك عدم التخطيط والقيام بإسرافها.

استشارة خبير مالي

للحصول على نصائح إضافية تختص بشراء منزل الأحلام وإدخار الأموال، يُمكنك إستشارة خبير مالي أو مستشار عقاري لمساعدتك في وضع خطة توفير مُناسبة وإختيار الخيارات المناسبة للحصول على المنزل المُناسب بأفضل الطُرق الممكنة.

اتبع قاعدة 20/30/50

تعد هذه القاعدة من القواعد الفعّالة في عمليّة إدخار الأموال وتقوم على طريقة بسيطة ألا وهي:

-أنفق حوالي 50% من دخلك الشهري على النفقات الأساسيّة مثل الأيجار، الرهن العقاري، الفواتير، شراء الطعام

-أنفق 30% على المصاريف الشخصية والترفيهيّة (رياضة ، مطاعم، أزياء)

-خصص 20% للإدخار لشراء منزل الأحلام، هذه الطريقة تعد من أهم الطُرق التي يُمكنك من خلالها توفير المال شيئًا فشيئًا.

-تحديد موعد لشراء المنزل

لا ينبغي أن تستعجل في عملية شراء منزل جديد، وقم بإتباع تلك الخطوات لإختيار الوقت المثالي لشراء منزل الأحلام:

-في البداية لا تتقدم بطلب للحصول على قرض سكني إذا كان لديك قرض آخر مستحق.

-الإحتفاظ ببعض المال لحالات الطوارئ.

-إذا كنت تقوم بتعليم أبنائك، لا تستعجل في شراء المنزل.

أهمية إدخار الأموال

-من المُمكن أن تحدث حالات الطوارئ في أي وقت، لذا من المهم أن يكون لديك مبلغ أمان لمواجهة النفقات الغير متوقعة، سواء أكانت حالة طارئة أو إصلاح سيارة، أو فقدان وظيفة مُفاجئة.

-تجنب الديون التي من الممكن أن يكون الخروج منها أمر صعب جدًا، فإذا كنت بحاجة إلى إقتراض جزء من الأموال فإن توفير بعض المدخرات يمكن أن يساعدك على سداده بشكل أسرع وتجنب تراكم الفوائد.

-يمكن أن يكون توفير الأموال عادة يمكن تطويرها مع مرور الوقت من خلال بذل جهد واعي لتوفير جزء من رابتك في كل شهر، في البداية ستبدأ في رؤية الفوائد وتكون أكثر تحفيزًا للإٍستمرار، بالإضافة إلى ذلك ستشعر بمزيد من التحكم في أموالك وأقل توترًا بشأن الأموال.

-يُساعدك توفير الأموال على تحقيق أهدافك المالية طويلة المدى، مثل شراء منزل أو البدء في إنشاء مشروع تجاري، عن طريق توفير جزء مالي كل شهر.