خطوات تجهيز المنزل للبيع

تتضمن عمليّة بيع المنزل تخطيطًا دقيقًا ومعرفة واسعة، إذ أن عملية البيع في عالم العقارات ليست سهلة بأي حال من الأحوال، حيث تحتاج إلى التخطيط لبيع عقارك بعناية وبطريقة تقوم بإقناعهم للتمسك به وتشجعهم على شرائه بشكل فوري، لذا في هذا المثال نُقدم لكم خطوات كيفيّة تجهيز المنزل للبيع بسرعة وضمان نتيجة أفضل.

أهمية تجهيز المنزل للبيع

-يجذب المنزل المُجهّز بشكل جيّد وعلى أكمل وجه انتباه المشتريين، ويعمل على خلق طابع إيجابي للإهتمام بشراء منزلك بسرعة وإبرام عقد البيع في أقرب وقت.

-عندما يكون المنزل جاهز للسكن فيه وفي حالة جيّدة على طراز حديث ستكون قيمته عالية بين العديد من المنازل الموجودة في نفس المنطقة، الأمر الذي يجعل العميل على استعداد للشراء الفوري والإنتقال للسكن فيه.

-يمنحك تجهيز المنزل ميّزة تنافسية تعمل على زيادة تمسك المشترين بالمنزل بل وتزيد رغبتهم في شراءه بالسعر الذي تُريده.

-عندما يكون المنزل جذّاب ويلبي توقعات المشترين، فإنه يقلل من فترة عرضه في السوق العقاري وبالتالي سيتم البيع السريع.

-يعد تجهيز المنزل استثمار للوقت، إذ أنه يعمل على خلق إنطباع إيجابي لدى المشتري وزيادة اهتمامهم بمنزلك بشكل خاص مما يحسن ويزيد من فرص بيع المنزل بسرعة وتحقيق عوائد كبيرة على الأفراد.

كيفيّة تجهيز المنزل للبيع

- تحسين مظهر المنزل عن طريق التنظيف والترتيب، حيث يتم تنظيف المنزل من الداخل والخارج، وتجهيز الحديقة في حال وُجد، بالإضافة إلى تجديد طلاء الباب الرئيسي، وطلاء الحيطان بألوانٍ مُحايدة، مع الحرص على تنظيف الأرضيات والأسطح والنوافذ والجدران والحمامات ومراوح الأسقف من الأتربة والغبار، وفي حال كان هُنالك أغراض موجودة في المنزل يتم تصنيفها إلى أغراض شخصية سوف تحتفظ بها، وأغراض لم تعد بحاجة إليها، مع مراعاة التخلص من الأغراض لازائدة عن اللزوم ومُراعاة تنظيم ما سيتم بقاؤه في المنزل.

-إجراء الإصلاحات اللازمة للمنزل فالمشتري لا يُريد أن يبذل جهد وتضييع وقت في إجراء الإصلاحات والتحسينات في المنزل، لذا من الأفضل تقديم منزلك في أفضل حالة ممكنة لكي يبدو المنزل أكثر جاذبية، فمشكلات الصيانة كالسباكة أو الكهرباء القديمة تقلل من فرصة بيع المنزل بأعلى سعر، لذا يجب أن تقوم بإصلاح أي جزء فيه عيب ظاهر في منزلك قبل عرضه للبيع مثل إصلاح أي تسريب من الحنفيات، وترميم عيوب سقف المنزل، وإصلاح أي جزء مكسور في المنزل.

-التأكد من وجود إضاءة كافية في المنزل، حيث تعتبر إضاءة المنزل عامل رئيسي في عملية تقييم البيت وتجعله أكثر جاذبية وأكثر إتساعًا، لذا يجب التأكد من أن جميع مفاتيح الإضاءة تعمل بشكل فعّال، وأن جميع الغرف لديها إضاءة كافية، كما يُمكن استبدال المصابيح المحترقة بمصابيح أخرى جديدة وتركيب مصابيح أحدث لتبرز جمال المنزل.

- عدم المبالغة في تحديد السعر المُناسب، إذ أن رفع السعر بطريقة غير واقعية ومُبالغ فيها بحيث تفوق قيمة البيت الفعلية وقيمة السوق العقارية يؤدي إلى تقليل فرص بيع المنزل بسرعة أمام المشتريين وبالتالي ستستغرق عمليّة البيع وقتًا أطول، إض أنه لا بُدَّ من الإطلاع على الأسعار المطروحة في السوق أولًا ومن ثم معرفة أسعار البيوت المُجاورة في نفس المنطقة.

نصائح هامّة عند تجهيز المنزل للبيع

-الحرص على التأكيد على أهم المميزات الفريدة للمنزل لإقناع المشتري أن المنزل يستحق الشراء، كأن يقع في منطقة حيوية مع توفر المرافق والخدمات بالقرب منه أو تجديد المطبخ وعمل سباكة جديدة، فهذا يعمل على زيادة الفرص للبيع السريع وبأعلى سعر.

-التحلي بالصبر وسعة الصدر عند توجه الإنتقادات لديك، والتجاوب مع أي إستفسار موجه إليك من قِبل المشتري.

الإعتماد على صور جذابة وعالية الجودة للعقار عند التسويق لبيتك لإبراز جمال المنزل وبالتالي لفت أنظار المشترين مما يؤدي إلى تسريع عملية البيع بأسعار عالية.

-الإطلاع على أسعار السوق في منطقتك عند تسعير المنزل، ودراسة السوق العقاري لإختيار التوقيت المُناسب لعرض منزلك للبيع، ومن الأفضل أن تقوم بالإستعانة بشركة متخصصة للتسويق العقاري.

-الحرص على عدم المبالغة في تحديد سعر وقيمة المنزل، بل يجب التفكير بشكل منطقي وأن تكون مستعد للتفاوض وتخفيض توقعاتك.

-الإجابة على استفسارات المشتري بكل وضوح وشفافية والأبتعاد عن المدح المُبالغ فيه، وإخبار المشتري عن أي عيوب في المنزل قبل إتمام عقد البيع.