دليلك الشامل للتعرف على حق الإنتفاع

يُعرف حق الإنتفاع بأنه أحد الحقوق المدنية، وهو الحق في استخدام ممتلكات الآخرين دون التغيير في مضمونها أو إلحاق الضرر بها، فهو يقوم على منح الحق في امتلاك أو إدارة الممتلكات المنقولة أو غير المنقولة، والتمتع بالمزايا الناتجة من الممتلكات الخاضعة للإنتفاع، ويُحدد حق الإنتفاع بفترة زمنية معينة، أو حتى فناء الشيء الوارد عليه حق الإنتفاع.

أنواع حق الإنتفاع

حق الإنتفاع المثالي

في هذا الحق، يستطيع الشخص المُنتفع أن ستخدم العقار ويستفيد منه، بشرط عدم إحداث أي تغيير جوهري فيه، على سبيل المثال، في حال أراد شخصٍ ما الإنتفاع بإدارة نشاط تجاري خاص بشخص آخر غير قادر على إدارته بنفسه فإنه يستطيع إدارة النشاط التجاري بشرط عدم بيع المبنى المُخصص للمارسة ذلك النشاط، أو إعادة بناءه والتعديل عليه وتجزئته، ويشمل هذا الحق (الأراضي، المباني، الأشياء المنقولة).

حق الإنتفاع غير الكامل

في هذا الحق يستطيع الشخص المُنتفع، إجراء تغييرات على العقار بشكل قانوني، على سبيل المثال في حال أراد شخص الإنتفاع بقطعة أرض مخصصة للإستخدام الزراعي، فإنه يحق للمنتفع إنتاج المحاصيل الزراعيّة، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات على الأرض بشكل يُساعد على الإنتاج الزراعي.

الفرق ما بين حق المنتفع وحق المستأجر

-في حق الإنتفاع يستطيع المنتفع أن يُباشر سلطة مُباشرة على الشيء المنتفع به دون وساطة مالك الرقابة، ودون أن يلتزم مالك الرقابة في مواجته بأي التزام إيجابي.

-لا يستطيع المستأجر أن يُباشر حقه على العين المؤجرة إلا عن طريق المؤجر، فالمؤجر ملزم بمقتضى عقد الإيجار بإلتزام إيجابي وهو أن المستأجر يمكنه من الإنتفاع بالعين المؤجرة.

-حق الإنتفاع العقاري هو مالاً عقاريًا، أمّا حق المستأجر فهو مال منقول، ولو كان واردًا على عقار.

-حق الإنتفاع العقاري لا ينشأ فيما بين المتعاقدين، إلا بالتسجيل في السجل العقاري، امّا بالنسبة لحق المستأجر لا يلزم شهره إلا استثناء.

-ينقضي حق المنتفع بموت المنتفع، في حين أن حق المستأجر لا ينقضي بموت المستأجر إلا إستثناء.

-يكتسب حق المنتفع بأي سبب من أسباب كسب الحقوق العينية، فيما عدا الميراث، في حين أن حق المستأجر لا يكتسب إلا بالعقد.

-قد يكون حق المنتفع بعوض، وقد يكون بغير عوض، في حين أن حق المستأجر هو دائمًا بعوض.

خصائص حق الإنتفاع

الخصائص الأساسيّة:هي أن حق الإنتفاع هو حق حقيقيٌ، وله مدة معينة، وينتهي بإنقضاء الأجل المحدد له، ويكون الهدف منه هو التمتع بمزايا الأشياء وإستغلالها من خلال الإستخدام المثناسب لها.

-الخصائص الطبيعيّة:تتمثل هذه الخصائص في إلتزام المُنتفع في الحفاظ على مضمون الشيئ وشكله أثناء إستخدامه.

-الخصائص العرضية: تتمثل هذه الخصائص في الخصائص التي قد قد تتوفر أو لا تتوفر، بالإعتماد على شروط الأطراف.

حالات سقوط حق الإنتفاع

-الحالة الأولى لسقوط حق الإنتفاع هو موت المٌنتفع، أو تلف العقار تلفًا شاملًا، أو ربما تنازل المُنتفع عنه أو بسبب سوء الإستخدام، كما أنه يستوجب حذف التسجيل المُقيّد في السجل العقاري حتى يسقط المفعول القضائي.

-انقضاء مدّة الإنتفاع، وفي هذه الحالة يلتزم المُنتفع تجاه صاحب العقار بدفع تكاليف الأملاك المنتفع بها في حال حدوث عطل أو خلل بسببه

-في حال لم يكن حق الإنتفاع جاريًا إلّا على عقار واحد قد تلف، في هذه الحالة لا يحق للمُنتفع الإستفادة من الأرض ولا مواد البناء الموجودة عليها.

-إسقاط حق المُنتفع قانونيًا بناءً على طلب من صاحب العقار، ويكون ذلك في حال إحداث المُنتفع سوء عناية بالعقار.