تعرّف على أهم النصائح لتجهيز شقتك للإيجار

يمتلك الكثير من الأشخاص وحدات سكنيّة يرغبون بتأجيرها والإستفادة منها بعائد شهري وتحويلها إلى مصدر للدخل الشهري أو السنوي، وبشكل عام تنقسم الشقق المعروضة للإيجار إلى نوعين وهُما: شقة فارغة وشقة مفروشة، ونظرًا لوجود العديد من الشقق المتوفرة للإيجار، هذا الأمر يجعل المُنافسة قوية وتتطلب اهتمام وجهد واضح، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري، نُسلط الضوء على أهم النصائح لتجهيز شقتك للإيجار لضمان عملية تأجير سليمة وتسريع عملية الإستفادة من عوائدها.

طُرق تجهيز الشقة للإيجار

تجديد المنزل

يندرج تحت مصطلح تجديد المنزل عدّة أمور يجب القيام بها قبل تأجير شقتك وهي:

-طلاء المنزل سواء أكان المنزل قديمًا أو جديدًا، مفروش أو غير مفروش، فطلاء المنزل يجعله يبدو أكثر جاذبية للمستأجر، إذ أن هذه الخطوة البسيطة تزيد من فرصة إستئجار العقار، ويجعله يبدو دائمًا بصورة مميزة وفريدة.

-في حال كان المنزل مفروشًا لا بُدَّ من زيادة عدد قطع الأثاث، بالإضافة إلى متابعة حالة الإستخدام لها والحرص على تجديد ما يلزم منها، حيث أن الأثاث المستعمل أو الأُثاث المتضرر قد يقلل من فرص الإستفادة من العقار المفروش.

-تجديد ديكور المنزل المفروش، حيث يرغب الكثير من الأشخاص بوضع لمساتهمخ الفنية الخاصة بالديكور، أو رُبما يُفضلون نمطًا معينًا، لا سيّما في حال كانوا يُريدون إستئجار شقة لمدّة طويلة.

صيانة المنزل

تعد صيانة المنزل قبل التأجير هي ضرورة وليست خيارًا، لما في ذلك من أثر على صفقة الإيجار، وراحة المستأجر وخدمته، وإليك بعض من أهم الأمور الواجب صيانتها في المنزل لضمان صفقة تأجير رابحة:

-صيانة الأجهزة الكهربائيّة الأساسيّة التي توجد في بعض الشقق المفروشة مثل المكيّف، شفاط المطبخ، حيث يجب أن تكون هذه الأدوات في حالة عمل ممتازة دومًا قبل تأجير الوحدة السكنية، وتسليمها للمستأجر.

-حالة البناء وأساسيّات المنزل:تُعد الحالة العامّة للبناء من أولى الأمور التي يلتفت إليها المستأجر، حيث لا بُدَّ من صيانة الأثاث المُتهالك، ومُعالجة بعض المشاكل في البناء ذو العُمر المتوسط.

تأمين العقار

من أولى الخطوات الضروريّة الواجب القيام بها أثناء تجهيز شقتك للإيجار هي التأمين على العقار، إمّا من خلال شركات التأمين المتخصصة بالعقارات، أو عبر إضافة بند إلى بنود عقد الإيجار تلزم به المستأجر بصيانةالأضرار في حال ثبوت وقوعها من طرفه، أو في حال وقوع الحوادث الطارئة.

تحديد مدّة الإيجار

من الأمور الواجب مُراعاتها أثناء تجهيز الشقة للإيجار هي تحديد نوع ومدّة الإيجار الذي ترغب به، طويل أم قصير الأمد، لما يوجد متطلبات وتحضيرات تختص بكل نوع، سواء في عقود الإيجار أو في طريقة المُحاسبة على الخدمات كالماء والكهرباء وغيرها.

نظافة الشقة

النظافة هي من الأمور التي لها دورٌ وأهمية كُبرى عند إختيار عقار مؤجر، ويكون ذلك عن طريق تنظيف الأرضيات، تنظيف أسطح العمل، مع مُراعاة عدم وجود روائح أو بقع على الجدران، والنوافذ والمرايا، والتأكد من عدم وجود أي آثار للحشرات والقوارض في الشقة.

صلاحية الأجهزة المنزليّة

من النِقاط التي يجب عليك الإنتباه لها عند تأجير شقتك خاصةً إذا كانت شقة مفروشة، هي صلاحية وجاهزية مختلف أجهزة المنزل الكهربائيّة كالثلاجة، الغاز، المكيّفات، وغيرها ، كونها تعد من العوامل الأساسيّة المؤثرة عن استئجار شقة مفروشة.

العمل على تجهيز إعلان للشقة

طريقة الإعلان عن شقتك هي من أهم الأمور التي تعمل على تسريع عملية التأجير، لذا يجب الإنتباه ومُراعاة أمور ونقاط مهمّة أبرزها تصوير البيت بطريقة مُلائمة من جميع الزوايا، مع الحرص على كتابة جميع تفاصيل الشقة بلغة مفهومة وواضحة، مع توضيح فترة تسديد الإيجار، ومن ثم إدراج الإعلان على المواقع المتخصصة كمنصة طابو العقاري الذي يُساعدك على وصول الإعلان لأكبر فئة مُمكنة.