تعرّف على أهم شروط الإستثمار العقاري

يُعد الإستثمار العقاري هو من أفضل أنواع الإستثمارات طويلة الأمد، ويُمكن تعريفه بأنه عبارة عن استخدام الأموال لشراء العقارات بأقل سعر، ثم القيام ببيعها بسعر أعلى، لذا فهو يعتبر من العوامل المُهمة التي تُساهم في رفع الإقتصاد الكُلّي للدول، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم شروط الإستثمار العقاري في الأردن سواء للأردنيين أو لغير الأردنيين.

شروط الإستثمار العقاري

السيولة الكافية

يُقصد بالسيولة، هو مقدار المال الذي يُمكن للمستثمر وضعه في عمليات الإستثمار العقاري نهاية كل شهر بعد دفع جميع النفقات والإلتزامات المالية المُترتبة عليه، ويُمكن أن تكون هذه السيولة سالبة أو موجبة، وللحفاظ على مستوى سيولة كافٍ، لا بُدَّ من أن تكون قيمة النفقات النقدية الخارجة من حساب المستثمر أقل من قيمة التدفقات النقدية الداخلة في حسابه.

تخمين العقار

يُقصد بمفهوم تخمين العقار هو إجراء مسح شامل للعقار من أجل تحديد قيمة العقار، وذلك بناءٍ على حالة العقار ومُقارنته بالنسبة للعقارات الأخرى المُماثلة له، وتُساعد هذه العملية في التحقق من سعر الشراء الذي سيتم الإتفاق عليه بين المُستثمر والمُشتري.

الحقوق الملكية للعقار

ويُقصد بها الفرق بين القيمة السوقيّة الحاليّة للعقار والمبلغ الذي يُدين به المستثمر مقابل رهن العقار، وتتراكم قيمة حقوق الملكية بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وبالتالي سينخفض رصيد الرهن العقاري وتزيد القيمة السوقيّة للعقار.

نسبة الدين إلى الدخل

يستخدم المستثمرون في العقارات نسبة الدين إلى الدخل لتقييم قدرة الأفراد الذين يودّون شراء العقارات على سداد الديون الشهريّة المتعلقة بالعقار، لذا من المُهم معرفة الديون القائمة على الفرد مُقارنةً بدخله ليتمكن من معرفة الديون القائمة على الفرد مُقارنةً بدخله ليتمكن من معرفة مدى قدرته على الوفاء بإلتزاماته.

إيرادات الإيجار

من أهم شروط الإستثمار العقاري الواجب معرفتها لدى طرفيّ العقد هي إيرادات الإيجار التي يُقصد بها الأموال التي يدفعها مستأجر العقار بشكل دوري إلى المالك مقابل استخدام العقار والإستفادة من منافعه.

التحليلات المستقبلية لسوق العقارات 

التحليلات المستقبلية التي يُجريها كلًا من المُستثمر والمُشتري، تعمل على توفير نظرة مُستقبلية مبينة على البيانات السابقة التي تتعلق بالعقار، كما تؤثر على قرارات الإٍستثمار والشراء التي تجري على العقارات المُختلفة.

صافي الدخل التشغيلي

صافي الدخل التشغيلي هو مبلغ الدخل السنوي المتبقي للعقار بعد خصم الضرائب كضريبة التصرفات العقارية، وكافّة التكاليف الأخرى مثل استخدام المرافق والمنافع وما إلى ذلك.

درجة الإئتمان

درجة الإئتمان هي تعبير رقمي يُمثل القوة الإئتمانية للفرد بناءً على تحليل كشوفات الإئتمان الخاصّة به، ويستخدم عادةً من قِبل المستثمرين لتحديد ما إذا كان المُشتري أو المستأجر مؤهلًا للحصول على القرض.

شروط الإستثمار العقاري للأردنيين

-الدراسة الجيّدة للعقار المرغوب في إستثماره، بالإضافة إلى دراسة السوق العقاري قبل المُغامرة في عمليات البيع أو عمليات الشراء.

-التأكد من الوضع القانوني الخاص بالعقار قبل الشروع في شرائه، بالإضافة إلى دراسة مختلف المزايا والعقبات الخاص بالعقار قبل شرائه.

-دراسة الوضع الإقتصادي على مدى 5 إلى 10 سنوات كحد أقصى.

-دراسة التبعات المالية بالشكل الكامل من مختلف النواحي القانونية، أو الحكومية والمستلزمات السنوية

شروط الإستثمار العقاري في الأردن لغير الأردنيين

-أن يكون الشخص غير حامل للجنسية الأردنية.

-أن لا تقل قيمة الأسهم المملوكة عن 50000 دينار أردني.

-أن يضم المشروع رأس مال أجنبي، مع تأمين عمل دائمة للأردنيين بنسبة لا تقل عن 10%.

-وجود بيان خاص بالضمان الإجتماعي في الأردن.