أهم العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات..تعرّف إليها

تُعد العقارات من أهم المشاريع الإستثمارية الناجحة التي تشهد إهتمامًا كبيرًا من قِبل المستثمرين، بدءًا من المنازل السكنية وصولاً إلى المجمعات التجارية والمشاريع العقارية الضخمة، لذا يعد فهم العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات أمر مهم لكل من ينوي شراء عقار أو الإستثمار فيه، حيث تعد أسعار العقارات قابلة للتغيير وتتأثر بعوامل عديدة تتنوع بين الإقتصادية والإجتماعية والتنظيميّة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم تلك العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات.

العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات

التركيبة السكانية

تعد التركيبة السكانية من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات، فالتفاصيل الخاصة بالسكان كالعمر والجنس والقدرة الشرائية تؤثر على اسعار العقارات بشكل كبير، كما أنه ميول شريحة عمرية معينة مثل الشباب إلى السكن في الشقق الصغيرة بسبب السفر أو بداعي الدراسة في الخارج تؤدي أيضًا إلى تغير في أسعار سوق العقارات.

جغرافيا منطقة العقار

بالعودة إلى الإحصائيات، تبين أن المُدن غير القابلة للتوسع كالمدن المحدودة بالجبال والسواحل، تكون العقارات فيها أغلى من المدن القابلة للتوسع، كما أن نشاط المدينة وجاذبيتها من العوامل التي تؤثر في قيمة العقارات بشكل كبير فكلما كانت المدينة نشطة إقتصاديًا وتجاريًا، سيكون الطلب أعلى من العرض مما يسبب إرتفاع في أسعار العقارات.

وقت شراء العقار

يُقيّم سوق العقارات بأغلى من قيمته الواقعية، ومرةً أخرى يكون سعره أقل من قيمته الواقعية وهو أمر مماثل لما يحدث في السوق المالية وغيرها من الأسواق، لذا لا بُد من المستثمر العقاري أن يتعلم التمييز بين الحالتين وألا يشتري إلا إذا كان سعر الشراء أقل من القيمة الحقيقية.

مساحة العقار وهيئته وعمره

تعد مساحة العقار وهيئته وعمره من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات سواء بالإنخفاض أو الإرتفاع، حيث يهتم المشتري بعدد غرف النوم ومساحة غرفة المعيشة وغيرها من الأمور، على سبيل المثال يكون المنزل ذو غرف النوم الكثيرة جاذبًا للعائلات ذات الأفراد الكثيرة والتي تحتاج إلى عدد كبير من غرف النوم، كما أن هناك بعض العائلات التي تحظى بمساحات واسعة سواء في غرف المعيشة أو في مرافق المنزل، فجميع تلك العناصر ترفع من سعر العقار وتجعله جاذبًا للمشترين بشكل كبير.

الخدمات في منطقة العقار

تعد الخدمات من الأمور التي تزيد أو تنقص من قيمة العقار، لذا ينبغي عليك عند بيع عقارك إبراز أن المنطقة التي تتواجد فيها تتسم بقرب الخدمات وتعددها، وإذا كنت تشتري عقارًا عليك أن تعلم أحوال المنطقة ونظام الخدمات فيها نظرًا لأنها تعد عامل مهم في تحديد العقار المُناسب لك ثم تحديد السعر الذي يلائمه.

طريقة عرض العقار على المشترين

تؤثر طريقة عرض إعلانك على المشترين بشكل كبير في تحديد قيمة عقارك، إذ يعد عرض المنزل بطريقة جيّدة وجذابة من الأمور التي تؤثر على قرارات المشترين وسرعة البيع أيضًا.

أسعار مواد البناء

تسبب الإرتفاعات المستمرة في أسعار مواد البناء الداخلة في عمليات بناء وإنشاء العقارات بشكل عام في إرتفاع أسعار العقارات بشكل كبير، والجدير بالذكر أنه يدخل في مواد البناء عمليات توريد مواد الخام وتصنيع المواد الأساسيّة الداخلة في عملية إنشاء العقارات، مما يؤدي إلى إدخال ارتفاع مواد البناء في أسعار العقارات النهائيّة.

المُنافسة في سوق العقارات

تؤثر المُنافسة في سوق العقارات على سوق العقارات بشكل عام، حيث يوجد هُناك العديد من العروض التي تتعلق بالعقارات، الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض كبير في أسعار العقارات حال إرتفاع المُنافسة من قبل الشركات العقاريّة.

بعض الأخطاء التي تقلل من قيمة العقار

عدم الإهتمام بالصيانة والإصلاحات

إذا كنت تنوي بيع منزلك، يجب الإهتمام بالصيانة والإصلاحات بشكل دوري، وتتمثل الصيانة في طلاء الجدران، صيانة الحمامات لتضمن لك أن المنزل بحالة جيدة ولا يوجد به أي مشاكل.

مخالفة القوانين

يوجد هناك بعض القوانين واللوائح التي تختلف من بلد إلى آخر، ويجب الإلتزام بها تجنبًا لوقوع صاحب العقار تحت طائلة القانون، والجدير بالذكر أنه في حال كان هُناك مخالفات قانونية بخصوص المنزل، فإن ذلك يعرضه إلى إيقاف بيعه تمامًا فلا يوجد أحد يريد شراء منزل مُخالف للقانون.

تحويل غرفة النوم إلى مكتب

نظرًا لزيادة أعداد الأفراد في كل أسرة، ظهرت مشكلة جديدة عملت على تقليل قيمة المنزل، وهي تحويل غرفة النوم إلى غرفة مكتب إذ يهتم العديد من الأشخاص بعدد الغرف خاصةً للعائلات التي لديها أكثر من طفل.

ألوان الطلاء

يجب الإهتمام بألوان طلاء الجدران بحيث تكون مُحايدة حتى لا تقلل من قيمة العقار، ويمكن أن يستمتع صاحب العقار بذوقه الخاص طالما أن المنزل لم يتم عرضه للبيع، ولكن عند التفكير في بيعه يجب تغيير الألوان وإستبدالها بألوان مُحايدة.