دليلك لشراء عقار تجاري في تُركيا

شراء عقار تجاري في تُركيا هو أحد أشكال الإستثمار العقاري فيها، والذي يعود على المستثمرين بأرباح هائلة في حال قاموا بإختيار محل تجاري ذات موقع ومُواصفات مُميزة، حيث تشتهر تُركيا وخاصةً إسطنبول بمحلاتها العريقة التي شكّلت بالنسبة لكثير من المستثمرين مصدرًا للإنطلاق نحو ميادين التجارة العالمية، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم شرح موجز عن أهم الأمور الواجب مُراعاتها عند شراء محل تجاري في تُركيا، كما نوضح بعض النصائح التي يجب مُراعاتها للحصول على أرباح عالية من الإستثمار في محل تجاري.

أمور واجب مُراعاتها عند شراء محل تجاري في تُركيا

الطابع القانوني

من أهم الأمور التي تستوجب الحذر والإنتباه لها عند شراء محل تجاري في تُركيا هي توقيع العقد، حيث يجب أن يكون توقيع العقد ضمن دائرة قانونية تختص بهذا الموضوع، فكل عقد يُوقع خارجها يُعتبر لاغيًا ولا يتم الأخذ به بعين الإعتبار، كما يتوجب عليك أن تكون حذرًا بشأن شراء محل نجاري على المخطط دون تواجد شخصي، نظرًا لأن مثل هذه الخطوة قد يُعرضك للإحتيال بسهولة.

موقع المحل التجاري

في حال قررت شراء محل تجاري في تُركيا يتوجب عليك إختيار الموقع المُناسب له، حيث يجب أن يكون ضمن منطقة حيوية مُكتظة بالسكّان والمحلات التجارية، فإذا كانت لديك الرغبة في المستقبل لبيعه أو تأجيره فسيكون الأمر سهلاً وليس معقدًا نظرًا لتواجد المحل في مكان مُناسب للإستثمار.

المعرفة التامة بالأسعار الحقيقية للعقار

يُمكنك تحيد ما إذا كان سعر المحل التجاري رخيصًا أم باهظ الثمن، وذلك بالإطلاع على مواصفات المحل التجاري فيما إذا كانت جيدة أم لا والتي تشمل المساحة، الديكور، لتصميمات الداخلية للمحل، وموقعه واتجاهه وإطلالته، امّا العامل الثاني الذي يحدد سعر المحل التجاري فهو المدينة التي يقع فيها المحل التجاري وأهميته بالنسبة للدولة التُركية وبعد ذلك يأتي دور تحديد الموقع ضمن المدينة.

الخدمات المقدمة

من الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند شراء محل تجاري في تُركيا هي وجود الخجمات بالقرب من الموقع، نظرًا لأن هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على أهمية العقار، على سبيل المثال ينبغي أن يتوافر المحل بالقرب من محلات الصرافة ليُساعد الأشخاص على إستكمال إجراءاتهم وإختصار الوقت عليهم، وفي حال المحل التجاري يتواجد في الطوابق العُليا، فمن الضروري أن يتواجد مصعد كهربائي لمساعدة الزبائن في الوصول إلى المحل التجاري دون أن يكون هُناك أي صعوبة.

المواصلات

من بين أهم الأشياء التي يجب على المُشتري أن يحرص عليها هي قُرب المواصلات من موقع المحل التجاري، وتوفر شبكة مُواصلات جيّدة لوصول الزبائن إلى المحل التجاري بسهولة وسُرعة.

الإستشارة العقارية

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار هي إستشارة أشخاص لديهم معرفة كافية في مجال العقارات، لتوضيح الأمور المُبهمة بالنسبة للمُشتري، حيث ستجد هُناك العديد من الخبراء والعقاريين والقانونيين الذين سيقدمون لك المُساعدة ويوفرون عليك الكثير من الوقت والجُهد لتجد طلبك من المحال التجارية في غضون عدّة ايّام.

أفضل المناطق لشراء محل تجاري في تُركيا

تُعد جميع الولايات التُركية مُشجعة للإستثمار بكافّة أنواعه وخاصةً الإستثمار التجاري، والجدير بالذكر أن هذه الولايات تتثدر قوائم الإقبال العربي والأجنبي للإقامة فيها والإستقرار إلى جانب كونها مُدن حيوية مُشجعة للإستثمار بأنواعه ومن أفضل المناطق لشراء محل تجاري في تركيا هي:

- إسطنبول

- بورصة

- طرابزون

- أنقرة

- سكاريا

- أنطاليا

إزمير

امّا بالنسبة لأفضل المناطق في إسطنبول والتي يُنصح بشراء محال تجارية فيها:

- باشاك شهير

- اسنيورت

- بيليك دوزو

-شيرين ايفلر

-الفاتح

-هالكالي

نصائح يجب معرفتها قبل شراء عقار تجاري في تُركيا

- تحديد الهدف التجاري قبل الشراء، وذلك عبر التفكير في نوع التجارة التي ستمارسها في المحل الذي تود شراءه كالمواد الغذائيّة، الملبس والأحذية، فهذا الأمر له اعتبارات معينة عند اختيار المواصفات المُناسبة لهذا النشاط.

- اختيار موقع مميز في مراكز المدن أو ضمن منطقة حيوية تقدم كافّة الخدمات لساكنيها، وتحتوي على جميع المرافق العامّة سواؤ الترفيهية أو الخدمية.

-اعمل على جذب مزيد من الزبائن بإختيار المحلات التجارية المُتواجدة ضمن المجمعات السكنيّة والتي تحتوي على أسواق ومطاعم ومقاهي ومولات ضخمة.

-اختر عنوانًا سهلاً وواضحًا لمحلك التجاري حتى يسهل الوصول إليه، ومن الأفضل أن يكون قريبًا من محطات ابلاصات والمترو، كما يجب تجنب الأزقة الضيقة والحارات المسدودة.

-احرص على إختيار مساحة مُناسبة عند شراء محل تجاري في تُركيا تتوافق مع النشاط التجاري الذي تُريد مزاولته في المحل فلا يُمكنك افتتاح مقهى مميز بمكان لا يتجاوز 50 متر مربع.

-الإنتباه جيدًا لعقد شراء المحل وقراءة البنود بدقة قبل التوقيع عليه، كما أنه بإمكانك الإستعانة بمترجم لشرح بنود العقد قبل أن يدخل العقد حيز التنفيذ.