2024-06-04

هل تُخطط لتأسيس شركة لإدارة العقارات؟...إليك المقال التالي

يحتاج مُلّاك العقارات في كثيرٍ من الأحيان إلى التعاقد مع شركة لإدارة العقارات، من أجل إستثمار جيّد وتحقيق عوائد مالية مُجزية، بالإضافة إلى توفير الوقت بشأن تسويق الإيجارات الخاصة بك وتحصيل الإيجار، وغيرها من الأمور العقاريّة، ويُمكن تعريف شركات إدارة العقارات بأنها عبارة عن شركات تتخصص في صيانة وتسويق العقارات المُختلفة، كما تتوقف قدرة الشركة على تقديم الخدمات بحسب حجمها وحجم رأس المال، حيث أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تقوم بإدارة العقارات كبيرة الحجم ورأس المال بالعمليات نفسها، بالإضافة إلى قدرتها على تشييد وتجهيز عقارات وتسويقها لحسابها الخاص.

خطوات تأسيس شركة لإدارة العقارات

- تحديد موقع الشركة والتجهيز المُسبق له، ولنجاح المشروع يجب أن تكون الشركة في موقع متميز وفي أحد المناطق الجديدة التي يتواجد بها العديد من المباني التي تحتوي على وحدات شاغرة أو مباني تحت الإنشاء، كما يجب إختيار موقع الشركة في أحد المناطق السياحيّة التي تتميّز بكثافة زوارها، وبعد إختيار الموقع يجب تجهيزه بأثاث مكتبي مُناسب وعمل لافتة بحجم مُناسب للإرشاد عن اسم المكتب وطُرق الإتصال المُتاحة.

- تجهيز الأوراق الازمة لإنشاء الشركة، والمستندات اللازمة لإفتتاح الشركة وتتضمن تلك الأوراق:

- عقد الإيجار أو التمليك الخاص بمقر الشركة وتوثيقه في مكتب الشهر العقاري.

- استخراج البطاقة الضريبيّة من مصلحة الضرائب.

- استخراج ترخيص مزاولة النشاط التجاري من الغرفة التجارية.

- استخراج السجل التجاري.

- تجهيز العمالة اللازمة للشركة بحسب حجم الشركة، فعلى سبيل المثال الشركات الصغيرة لا تحتاج إلى أكثر من سكرتير أو سكرتيرة للإجابة على إستفسارات العُملاء وإستقبالاتهم، بينما تحتاج الشركات الكبيرة إلى طاقم كامل من مُوظفي الحسابات والمبيعات وموظفي خدمة العملاء وغيرهم العديد من المُوظفين.

- تجهيز الأوراق اللازمة لعمل الشركة فبعد إنشاء الشركة يجب على مالك الشركة تجهيز مجموعة من الأوراق اللازمة لبدء وتسيير نشاط الشركة، ومن الأمثلة عل تلك الأوراق؛ عقد شركة إدارة العقارات، حيث يجب أن يتضمن هذا العقد اسم الشركة، موقعها، غرضها، اسم مالك الشركة، أسماء الشركاء وجنسيتهم ومحال إقامتهم، وشهادات مؤسسي الشركة التي تتضمن المؤهل العلمي لكل شريك، وإثبات التدرج الوظيفي وهو عبارة عن بيان يوضع توزيع المناصب الإدارية على مؤسسي الشركة، بالإضافة إلى أملاك الشركة التي تتضمن عقود وأوراق قيد كافة العقارات التي تديرها أو تقوم بإمتلاكها الشركة، وتقديم مخططات توضح مساحة هذه العقارات، وفي حال كانت الشركة كبيرة وقادرة على أقامة مشروعات خاصة بها ففي هذه الحالة يجب عليها توفير تراخيص البناء الخاصة بمشروعات الشركة.

دليلك لنجاح وتطوير شركة إدارة العقارات

- من الضروري الإهتمام بالعملاء بشكل كبير قدر المستطاع، من خلال الرد على الهاتف، بالإضافة إلى جمع معلومات عن العميل المُحتمل، بالإضافة إلى سؤال كل عميل عن طريقة الإتصال المُفضلة بالنسبة له والتأكد من التفاعل معهم بشكل جيّد.

- تحديد الأهداف، حيث أنه يُعد أمرًا مهمًا لجميع روّاد الأعمال في المجال العقاري الذي يرغبوبن في تحقيق أكبر قدر من النجاح، فهي التي تمنحك طريقة مثالية لقياس مدى التقدم ومعرفة ما إذا كان عملك يتحسن وتستطيع الصمود أمام الشركات المُنافسة، كما يوصي المتخصصون بضرورة تحديد أهداف محددة وواقعية وقابلة للقياس والتنفيذ حيث أنها تُعد هي الطريقة المؤكدة لتحقيق النجاح.

- وضع خطة تسويق وأتمتة عملياتها، حيث أن مفتاح النجاح يتمثل في استخدام التكنولوجيا الجديدة جنبًا إلى جنب مع أساليب التسويق القديمة للوصول إلى قاعدة عملاء واسعة والتأكد من تحديد الجمهور المُستهدف، ومع تحديد الإستراتيجيّة لشركتك وأهدافك يُمكنك تكرار الحملات التسويقيّة عبر الوسائط المُتعددة على وسائل التواصل الإجتماعي.

- كُن خبيرًا في سوق العقارات، لتقديم الإستشارات في هذال المجال وهذا يتطلب منك أن تكون على إطلاع دائم بأحدث الأخبار في مجال عملك، حتى يحصل العملاء على معلومات حول العقارات بسهولة عبر شبكة الإنترنت.

- قُم ببناء علاقات مع العُملاء، ومعرفة الإحتياجات الفردية لكل عميل، وتقديم خبراتك إليهم بدلاً من القلق بشأن المكاسب المالية، فهذا القلق من شأنه أن يجعلك غير قادر على تمييز ما يريده عملاؤك، وضع في اعتباراتك أنك كمدير عقارات لا تتمثل مهامك في بيع أو تأجير العقارات فحسب، بل يجب أن تكون مستشارًا أمينًا يُساعد الأشخاص عبر خبراته.

- تكثيف الجهود على وسائل التواصل الإجتماعي، فهذا الأمر هو أحد الجوانب الضرورية فيما يتعلق بمواكبة التقنيات الحالية في تطوير شركة إدارة العقارات، وهذا لا يتطلب منك سوى أن تكون فعالاً على أربع منصات شهيرة وهي فيسبوك، لينكد إن، إنستجرام، تويتر.

- ابحث عن خبير في مجال العقارات، يُمكنك الإستفادة منه في كثير من المهارات المُتعلقة بصفقات بيع العقارات التي تُتيح لك أن تكون أكثر ثقة وقدرة على التعامل مع هذه الصفقات بنفسك.

- استخدام الأدوات والتقنيات المُناسبة خاصةً في إجراء الحملات التسويقيّة التي من شأنها جذب عدد أكبر من الأشخاص، لذا يتعين عليك التأكد من تواجدك القوي على وسائل التواصل الإجتماعي للوصول إلى جمهور مُستهدف أكبر فضلاً عن إنشاء موقف ويب مميز يُقدم للعملاء خدماتك بأسلوب سلس وبسيط، فهذه الطرق تُعد وسائل رائعة لتتميّز عن الشركات العقارية المُنافسة الأخرى.