2024-07-23

شروط الإستثمار العقاري الناجح في العراق

تتعدد الإستثمارات المُتاحة في دولة العراق ولكن يبقى أفضلها وأكثرها ربحًا هو الإستثمار في العقارات لما له من عوائد ماديّة كبيرة على الأفراد، كما يبحث العديد من الأشخاص عن تلك الشروط التي يُمكن من خلالها تحقيق الإستثمار العقاري الناجح، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على تلك الشروط وأهم عوامل ومُقومات النجاح في الإستثمار بالعقارات.

ما هي شروط الإستثمار العقاري في العراق؟

في هذه الفقرة نُقدم لكم شروط نجاح الإستثمار العقاري في العراق، وما تحتاجه من أوراق ثبوتيّة ورسمية حتى تسمح لك بالإستثمارالعقاري في العراق بنجاح، إليك الشروط التالية:

- في البداية يجب إحضار وثيقة طلب بالإجازة والتي تعد من قِبل هيئة الإستثمار العراقية.

- وثيقة الخطة التمويليّة للمشروع الإستثماري والتي يتم إرفاقها بضمان مؤسسة مالية.

- وثيقة الخطة التمويليّة للمشروع الإستثماري والتي يتم إرفاقها بضمان مؤسسة مالية معتمدة من قِبل الحكومة العراقية.

- في حال وجود أي مشاريع أخرى للمُستثمر أو شركاؤه سواء داخل الأراضي العراقية أو في الخارج، يجب تقديم شرح تفصيلي عنها.

- يجب الحصول على شرح تفصيلي عن المشروع الإستثماري العقاري الحالي، ومن ثم تقديم رسم توضيحي للمشروع، بحيث تكون عملية فهم المشروع على القائمين في المؤسسسة، بسيطة وعملية.

- إرفاق جدول زمني دقيق، والذي تم وضعه لإستكمال المشروع الإستثماري، بالإضافة إلى تقديم صورة من جواز السفر في حال كان المُستثمر أجنبيًا أو الهوية الوطنية في حال كان المُستثمر عراقي الجنسيّة.

- تقديم بيانات كافّة العاملين على المشروع، وتفاصيل المُخصصات المالية للقيام به.

- تقديم إيصالات وأوراق ثبوتيّة، تثبت أنك قُمت بدفع كافّة المستحقات المالية لقاء تملك أو إيجار الأرض المُقام عليها المشروع الإستثماري.

أساسيّات ضمان الإستثمار العقاري الناجح في العراق 

تقييم الإستثمار العقاري

يُقصد بتقييم الإستثمار العقاري تحديد العائد المُتوقع في المُستقبل من الإستثمار العقاري، إذ تكمُن هذه الخطوة في منحك رؤية واضحة عن مدى جدوى هذا الإستثمار بناءً على المعلومات الحالية والمُستقبلية عن السوق العقاري، ومن ثم العمل على مُقارنتها وتحليلها لتقدير رأس المال المطلوب.

حركة السوق العقاري

يتعرض السوق العقاري في كثير من الأحيان إلى تغيرات متواصلة تُصاحبها تقلبات في الأسعار، لهذا السبب تُعد حركة السوق والظروف الراهنة من أهم العوامل التي تؤثر على القرارات الإستثمارية من حيث الزيادة والإنخفاض في أسعار العقارات.

دراسة المنطقة السكنية

من أهم شروط الإستثمار العقاري الناجح هو أن تكون على دراية تامّة في المنطقة السكنية التي توّد شراء العقار فيها وتقييمها من حيث الخدمات المُقدمة والأسعار بالإَافة إلى التعداد السكّاني، وينصح العديد من الخُبراء بالإستثمار في المكان الذي تعمل به أو تسكن فيه نظرًا لأنك ستكون على دراية تامّة بالمميزات والعيوب الخاصّة في منطقة العقار.

اختيار العقار الإستثماري المُناسب

لا بُدَّ أن نذكر أنه أحد أهم العوامل التي تُساهم في عملية نجاح عملية الإستثمار العقاري هو حسن اختيار عقار يمكن تدوير أرباحه بصورة مُستمرة والإستثمار به خلال الفترة المُتوقعة من قبلك، ف شراء عقار مُعين قد لا يكون مُناسب لتأجيره أو التمليك خلال فترة مُعينة، يجعل من فترة عدم الإستفادة من هذا العقار فترة طويلة وغير مُجدية من ناحية الأرباح.

تحديد نفقات التكاليف

نفقات التكاليف هي مجموعة النفقات التي يُمكن أن تتحملها مع أولى خطواتك في الإستثمار العقاري، ومن أهم تلك النفقات:

- مُعدل الفائدة والرسوم مالية المُصاحبة للتمويل العقاري من الدولة العراقية.

- رسوم التقييم العقاري والإستشارات.

- الرسوم المالية التي تدفعها بعد استلام العقار من مثل؛ اقساط التأمين، الرسوم الإداريّة، ورسوم الصيانة، وتكاليف صيانة المرافق.

الإستثمار في المناطق الجديدة

يُعد الإستثمار في المناطق السكنية المُستحدثة أو المناطق السكنية قيد الإنشاء من الفُرص الجيّدة، نظرًا لأنك قد تحقق أرباحًا مُضاعفة عندما تزدهر هذه المنطقة ويزداد الطلب العقاري عليها، بالإضافة إلى أن تكلفة الشراء دائمًا ما تكون أقل بكثير من المناطق الأخرى.

استشارة ذوي الخبرة في الإستثمار العقاري

احرص على استشارة المُقاولين والمُهندسين ذوي الخبرة في السوق العقاري، نظرًا لأنك ستكون بحاجة نصائحهم دومًا، مع الحرص على التأكد من جودة الخدمات التي تحصل عليها من قِبل المُستشار العقاري.

أنواع الإستثمار العقاري في العراق

بعد الحديث عن شروط الإستثمار العقاري وأهم العوامل التي تُساعد على الإستثمار العقاري الناجح في العراق، نتطرق الآن إلى حديثنا عن أهم انواع الإستثمار العقاري والتي تُقسم إلى قسمين ألا وهُما:

- الإستثمار في الأراضي السكنية أو التجارية والتي يُمكن تعريفها بالإستثمارات العقارية المادية.

- الإستثمار في صنادقيق الإستثمار العقاري أو منصات التمويل الإجتماعي التي لا تحتاج إلى إمتلاك مادي.

والفرق بين هذين النوعين من الإستثمارات العقارية هو مقدار رأس المال بها، حيث أن الإستثمار في العقارات المادية يحتاج إلى وجود رأس مال كبير بسبب التكاليف العالية للبناء، ومما لا شكَّ فيه أن هذا النوع من الإستثمار يعود بعائد مادي كبير.