2024-09-24

خُرافات في الإستثمار العقاري ابتعد عنها

تنتشر الخُرافات في عالم العقارات بشكلٍ كبير الأمر الذي يؤدي إلى عزوف العديد من الأفراد عن الإستثمار في العقارات، فهي عبارة عن مجموعة من المُعتقدات الخاطئة والشائعة التي قد تُضِّل المُستثمرين العقاريين، وتؤدي بدورها إلى خسائر كبيرة، يتم إتخاذ قرارات سيئة بناءً عليها، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنتعرف على أبرز هذه الخُرافات والحقائق التي يجب أن يعرفها كل مُستثمر عقاري ناجح.

...أبرز الخُرافات

العرض المحدود للمساكن هو وقت غير مُناسب للإستثمار العقاري

الحقيقة بأن العرض المحدود هو أحد الأشياء التي يبحث عنها العديد من مستثمري العقارات عند التفكير في الإستثمار في السوق، فعندما يكون العرض محدودًا والأسعار مرتفعة، هذا الأمر يعني أن الطلب مُرتفع أيضًا، والعكس من العرض المحدود هو ارتفاع نسبة العرض في السوق، وسواء كنت تنوي بيع عقارك أو تأجيره فإن زيادة العرض في السوق تعني أنه يُمكنك القيام بكل شيء على ما يُرام.

الأسعار مُرتفعة! هذا الوقت ليس مُناسبًا للشراء

هذه الخُرافة من اكثر الخُرافات شيوعًا في عالم الإستثمار العقاري، إذ أنه في حقيقة الأمر ارتفاع أسعار المساكن يُعد أمرًا جيدًا بالنسبة للمُستثمرين في العقارات، فعلى الرغم من أن المنزل الذي ترغب في الإستثمار فيه سيُكلفك أكثر مما كان عليه العام الماضي، لكنه من المُتوقع أن قيمة هذا المنزل ستزداد أيضًا بعد عام من الآن.

التضخّم مرتفع! لا تستثمر الآن

التضخم في أسعار العقارت هو أمر إعتيادي يحدث في أي سوق، حيث دائمًا ما يتوقّع بعض الخبراء درجة ما من التضخم مع تدفق أموال التحفيز على مدار العام الماضي، لكن الإستثمار في العقارات طويلة الأجل يشكّل تحوطًا ضد التضخم، فعندما تحصل على قرض بسعر فائدة ثابت، فإن التضخم في هذه الحالة سيزيد من قيمة الإيجارات التي يجمعها المُستثمر ببساطة لأن التضخم يتسبب في زيادة تكلفة المعيشة.

الإستثمارات في العقارات محفوفة بالمخاطر بسبب عدم سيولتها

في حقيقة الأمر أن الإستثمار في العقارات ليس بالضرورة أن يكون أكثر خطورة من الأخرى بسبب عدم سيولته مُقارنةً بالأصول والسندات، إذ أنه في الواقع لم تنخفش قيمة العقارات إلى الصفر من قبل على عكس الأًول الماليّة الأخرى، ويُمكن أيضصا للمُستثمر العقاري التخفيف من مخاطر الإستثمار في أصول أقل سيولة بالتخطيط الحكيم والتوقعات الواقعيّة.

المُعاملات العقاريّة تنطوي على تكاليف إضافيّة تحد من الأرباح

التكاليف هي جزء أساسي من أي إستثمار، حيث تحمل العقارات تكاليف مُختلفة وليس بالضرورة تكاليف إضافيّة، وفي العقارات تكون تكاليف المُعاملات معروفة ويُمكن نمذجتها في توقعاتك الإستثماريّة، وفي حال كانت المخاطر والعوائد في استثمارين مُختلفين مُتساوين فأنت بالتأكيد ستختار الإستثمار الذي تقل فيه تكاليف المُعاملات، ولكن عادةً ما يُريد المُستثمرون عوائد بنسبة 30% أو أعلى على استثماراتهم.

اسعار العقارات مُتغيرة للغاية

من السهل معرفة السعر الذي يُمكنك بيع السهم به اليوم، لكن السعر الذي ستتمكن من بيع نفس السهم به بعد عام من اليوم لا يُمكن لأحد تغييره، كما أنه توجد العديد من الأشياء التي تؤثر بدورها على قيمة هذا السهم، ولا يوجد أي منهما تحت سيطرة المُستثمرين، مما يجعل معرفة القيمة المُستقبلية للسهم أكثر صعوبة من تقدير قيمة المنزل بعد الإنتهاء من تجديده.

الإستثمار في العقارات يتطلب منك التعامل مع المالك باستمرار، ابتعد!

الحقيقة أنه توجد هُناك بعض الإختلافات في درجة العمل المطلوب من مالك العقارات الإستثماريّة، فليست كل العقارات الإستثماريّة تتطلب نفس القدر الكبير من العمل، ففي الواقع هُناك استثمارات عقاريّة سلبيّة لا تحتاج إلى الكثير من العمل، وفي المُقابل يوجد استثمارات عقاريّة نشطة تتطلب المزيد من العمل والجهد.