2024-09-24

نصائح لإختيار الوسيط العقاري الأنسب

شراء أو تأجير العقارات هي من أبرز الخطوات التي يمكن أن يقوم بها الأفراد، ويعتمد نجاح هذه العملية بشكل كبير على اختيار الوسيط العقاري المناسب، فالوسيط العقاري ليس مجرد حلقة وصل بين البائع والمشتري، بل يلعب دورًا حيويًا في توجيهك خلال عملية معقدة قد تتضمن العديد من الجوانب القانونية والمالية، وفي في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض مجموعة من النصائح القيّمة التي تساعدك في اختيار الوسيط العقاري الأنسب لضمان تحقيق أهدافك بكل سهولة ويسر.

الصفات التي يجب أن تتوافر في الوسيط العقاري

قدرة الوسيط العقاري على تحديد معدلات الإيجار

كمالك للعقار قد تحتاج إلى عمليّة إرشاد في تحديد معدل إيجار الوحدات العقاريّة، إذ يختلف سعر إيجار كل وحدة عقاريّة عن الأخرى وفقًا لعدّة عوامل مُختلفة، وهُنا يكمُن الوسيط العقاري في تحديد سعر الإيجار المُناسب.

قدرة الوسيط العقاري على إدارة العقارات

عادةً ما يقوم الوسيط العقاري المُحترف بتطوير أساليب عمله بناءً على خربته السابقة في السوق العقاري، كما يتعاون العديد من الوسطاء مع منصات عقاريّة متقدمة تُقدّم بدورها أنظمة وبرامج مُتكاملة تسهم في تحسين كفاءة العمل، حيث تُتيح هذه الأدوات للوسطاء تقديم خدمات مُتميّزة تُلبّي كافّة احتياجات السكّان.

متابعة إدارة عقارات المالك

تتطلب إدارة العقارات مُتابعة جيّدة ودقيقة ومتواصلة لكافّة الأمور المالية والإداريّة التي تتعلص بالعقار، حيث يوفّر الوسيط العقاري بوابة إلكترونيّة تُتيح من خلالها للمالكين مُتابعة تفاصصيل العقارات، الوحدات المؤجرة، حالة الإيجارات ليتمكن المالك من الإطلاع على الوضع المالي والحدات المُتاحة. 

بناء علاقات قوية مع مزودي الخدمات

الصيانة والإصلاحات هي جزء أساسي من إدارة العقارات، و يحتاج المالك إلى مزودي خدمات موثوقين يتولى الوسيط العقاري مسؤولية اختيار أفضل مزودي الخدمات و الإشراف على جودة العمل المقدم، مما يضمن الحفاظ على حالة العقارات وزيادة قيمتها وجذب المزيد من المستأجرين.

تحصيل الإيجارات الشهريّة في الوقت المُحدد

الإلتزام بدفع الإيجارات في الوقت المُحدد هو جزء أساسي من عمليّة التدفق النقدي المُستمر للمالك، حيث يقوم الوسيط العقاري بوضع نظام مُحكم لتحصيل الإيجارات، بما في ذلك إرسال تذكيرات للمُستأجرين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصيّة.

القُدرة على تسويق العقارات والإعلان عنها

تسويق العقارات بشكلٍ فعّال هو مهارة يجب أن تتوافر في الوسيط العقاري المُحترف، إذ يعرف الوسيط العقاري كيفيّة إعداد إعلانات جذّابة ومؤثرة لجذب المُستأجرين المُحتملين، عن طريق منصّات إعلانيّة مُتخصصة.

العثور على المستأجرين المناسبين

اختيار المستأجرين المناسبين هو من الأمور الأساسية التي تقع على عاتق الوسيط العقاري، حيث يقوم الوسيط بإجراء فحوصات دقيقة على المستأجرين المحتملين للتأكد من سلامتهم القانونية وقدرتهم المالية على دفع الإيجار، لتقليل المخاطر المُتعلقة بتأجير العقارات.

إدارة العلاقة بين المستأجر والمالك

يعمل الوسيط العقاري كحلقة وصل لضمان تسوية أي نزاعات قد تنشأ بين المُستأجر والمالك والتأكد من التزام المستأجر بدفع الإيجارات والقيام بالصيانة اللازمة.