2024-10-02

دليلك الشامل لتقديم قرضك السكني

هل اتخذت خطوة شراء منزل خاص بك؟

لعلك تتسائل عن الطريقة التي يُمكنك بها شراء منزل خاص بك أو بناء منزل جديد، خاصةً إذا كنت لا تمتلك السيولة الكافية للشراء، فالقرض السكني من البنك سؤمن لك خيارات ميسرة للتمويل، إذ أن كل بنك بختلف عن الآخر في عدّة جوانب وتتشابه في جوانب أخرى، لكن عليك أن تكون على دراية تامّة بكافّة تفاصيل القروض السكنية وسلبياتها.

ما هي مزايا القروض السكنية؟

- من خلال القروض السكنية يُمكنك الحصول على الأموال مُباشرةً في نفس اليوم عند التقديم إلى قرض من أي من البنوك، حيث سيُساعدك ذلك على تحقيق مخططاتك وحل المشاكل المالية في أسرع وقت ممكن.

- تختلف قيمة الحد الأدنى لقيمة القرض من بنك إلى آخر وقد تصل في بعض الأحيان إلى 250 ألف دينار أردني، سواء كان هذا القرض من أجل البناء أو الشراء، أمّا في حال التوسعة فقد يصل إلى 100 ألف دينار وللصيانة 50 الف دينار.

- تعدد خيارات التمويل حيث تصل نسبة التمويل للشراء في بعض الأحيان إلى 90% من القيمة المقدرة أو الشرائيّة وللبناء أو الصيانة أو التوسعة تصل إلى 100% من تكلفة أعمال البناء.

- تصل فترة السداد إلى 300 شهر سواء كان للشراء أو للبناء أو التوسعة بالنسبة للرواتب المحوّلة للقطاع العام والقطاع الخاص والمُغتربين وأصحال الأعمال والمهنيين 240 شهرًا وللصيانة 96 شهرًا.

- يُمكن اعتماد دخل الأسرة ككل في حال أراد الزوجين أخذ القرض معًا، كما أنه يُمكنك زيادة مبلغ القرض القائم ضمن ظروف خاصّة.

ما هي شروط القرض السكني؟

- تختلف فترة سداد القرض من بنك إلى آخر، حيث تتراوح ما بين 12 شهر كحد أدنى وتصل إلى 25 سنة بما فيها فترة السماح.

- يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب في القطاع العام 200 دينار و 300 للقطاع الخاص، وللمغتربين وأصحاب الأعمال والمهنيين 2,000 دينار.

- عمر العميل يجب ألا يقل عن 18 سنة، وأن لا يزيد عن 70 سنة في نهاية عمر القرض، أمّا بالنسبة للأجانب المُقيمين في الأردن والأردنيين المُغتربين، يجب أن لا يتجاوز عمر المقترض عن 60 عامًا إلى 65 عامًا عند انتهاء عمر القرض.

- يتراوح الحد الأقصى لعبء الدين بنسبة 50% ولمُتقاعدي الضمان الإجتماعي تصل لغاية نسبة 60%.

- يتراوح الحد الأدنى لمدة خدمة المقترض بحدود 3 شهور.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم قرضك السكني؟

- هوية أحوال مدنية سارية المفعول للأردنيين.

- جواز سفر ساري المفعول وتصريح إقامة لغير الأردنيين.

- إثبات دخل.

- صورة عن عقد البيع المبدئي.

- صورة عن سند التسجيل.

- مخطط أراضي.

- مخطط موقع تنظيمي.

- تقدير عقاري للمنزل.

- قسيمة راتب لآخر 6 شهور.

- كشف حساب بنكي لآخر 6 شهور.

- كشف ضمان اجتماعي.