2024-10-09

طُرق ومعايير اختيار سجّاد المنزل

لا بُدَّ وأن فكرت في يومٍ من الأيّام بسؤال كيف اختار سجّاد يتناسب مع ديكور منزلي؟ اختيار سجّاد المنزل هو خطوة هامّة تُسهم في تحسين جمالية المساحة وراحتها، يتطلبّ الأمر فقط عدّة عوامل لضمان اختيار سجّاد يُناسب احتياجاتك وأسلوب حياتك، لذا نُقدّم لكم في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة دليل شامل لفن اختيار السجّاد المثالي بشكل يعكس شخصيتك ويتناغم مع ديكور المنزل.

خطوات هامّة قبل اختيار السجّاد..إليك أبرزها

1- ينبغي عليك تحديد مقايات الغرفة بدقة، حتى لا تكون قطعة السجّاد أكبر أو أصغر من المساحة المطلوبة، ومن بعد ذلك يُمكنك إجراء رسم تخطيطي لترتيب أثاث الغرفة حتى تتجنب مشكلة عدم تناسق الغرفة.

2- تحديد شكل السجّادة المطلوبة، إذ أن أشكال السجّاد تختلف وتتنوّع ما بين السجّاد البيضاوي والسجّاد المُربع والسجذاد الدائري والسجّاد الأكثر شهرة هو السجّاد المُستطيل، وتعتمد هذه الخطوة على عوامل عدّة من أشهرها التصميم الداخلي للغرفة، شكل الأثاث، ألوان الطلاء، ونوع ورق الجدران، فالسجّاد الدائري يتناسب مع طاولات السفرة، امّا السجّاد المربع أو السجّاد المُستطيل فيتلائم مع غُرف الجلوس.

- اختيار اللون المُناسب والمُتناسق مع أثاث الغرفة، والموسم الحالي، سواء كان شتاءً أم صيف بالإضافة إلى الخامة المُناسبة له، فالسجّاد السميك والمصنوع من الفرو والخيوط الصوفيّة يتناسب مع فصل الشتاء، أمّا السجاد الرقيق ذو التصاميم الفنيذة فيتناسب مع فصل الصيف.

- تحديد الميزانيّة ونوع السجّاد المطلوب، حيث تختلف الأسعار باختلاف نوع الخامة، وعمر السجّاد، فكلما زاد عمر السجّادة زاد سعرها، وهذا يعود إلى المواد المُستخدمة في تصنيعها.

معايير اختيار السجّاد المُناسب لمنزلك

1- احرص على أن تكون متأني في اختيار خامة ولون سجّادة غرف الضيوف وغرف الإستقبال مُقارنةً بغرف النوم والغرف الخاصّة لأفراد المنزل، إذ يجب أن يكون متينًا قادر على تحمّل الأوساخ والحركة ليُحافظ على بريقه أطول فترة مُمكنة، بالإضافة إلى اللون الذي يُفضّل لك أن يكون داكن اللون حتى لا يتأثر بالبقع حتى ولو كانت بسيطة.

2- احرص على اختيار اللون الذي يُكمّل المظهر العام للديكور دون أي مُبالغة أو نقصان في تصميم المساحة، فاللون ومكان الفرض عُما عنصران يُكملان بعضهما البعض.

3- عادةً ما يكون نمط السجّاد مرتبط بالطراز المُستخدم ضمن الديكور الخاص بالمكان أي أنك يُمكنك اختيار سجّاد موديرن أو بوهيمي إذا كان الطراز المُتبع في منزلك يُليق بذلك.

4- السجّاد كثيف الألياف يحتاج إلى عناية كبيرة وتنظيف مُستمر، كونه يُعد سهل أن يمتلئ بالأتربة والأوساخ فيما بين أليافه الطويلة والكثيفة ولا تفضله الكثير من سيّدات المنزل في غرف كثيفة الحركة.

كيفيّة اختيار سجّاد المنزل؟

قياس المساحة: يُعتبر قياس المساحة خطوة مهمة وحيوية عند البدء في اختيار سجّاد منزلك، حيث يلعب الحجم الصحيح دورًا حاسمًا في جعل المكان يظهر بمظهره المثالي، لذلك يُفضّل اتباع خطوات قياس المساحة لضمان اختيار السجّاد الذي يتناغم بشكلٍ مثاليّ مع البيئة المُحيطة، لذا قبل أن تبدأ في القياس، تأكد من وجود أدوات القياس الأساسيّة مثل شريط قياس، ورقة، وقلم.

1- تحديد نطاق المساحة التي تنوي تغطيتها بالسجّاد، سواء كانت غرفة كاملة أو جزء محدد منها ذلك يعني تحديد الحدود التي سيمتد عليها السجّاد.

2- تقسيم المساحة: إذا كانت المساحة غير منظمة الشكل، قُم بتقسيمها إلى أقسام أصغر لتسهيل القياسات، حيث يُمكنك استخدام الخطوط المُستقيمة لتقسيم المساحة إلى مُستطيلات أو مربعات.

3- قياس الطول والعرض:قُم بقياس طول وعرض كل جزء من المساحة، وقد يتطلّب الأمر القيام بعدّة قياسات للأجزاء المُعقدة أو غير المنتظمة.

4- حساب المساحة:لحساب المساحة الإجماليّة، قُم بضرب الطول في العرض لكل جزء من المساحة وقُم بتسجيل النتائج.

تحديد الإستخدام المُناسب:هل سيكون السجّاد للزينة أم لراحة القدمين، أم لتحسين الصوت، فهذه الأمور توجهك نحو نوع السجّاد الذي يُناسب الغرض المنشود، فإذا كان الغرف من وجود السجّاد هو تحسين جمال المكان وإضافة لمسة فنيّة جميلة يُمكنك النظر إلى السجّاد الذي يتميّز بتصاميمه الجميلة وألوان تتناسب مع الديكور العام للمكان، أمّا في المناطق التي يكثر فيها الجلوس أو الوقوف يكون الإهتمام براحة القدمين أمرًا ضروريًا، وفي هذه الحالة يُفضّل اختيار سجّاد ناعم ومُريح ذات لون داكن يخفي بعض البقع اليوميّة.

اختيار اللون والنمط :يُعد اختيار لون ونمط سجّاد المنزل قرار ذو أهمية كبيرة لضمان التكامل الجمالي داخل المساحة، ومن النقاط الهامّة التي يجب أخذها بعين الإعتبار:

1- اختيار لون يتناسب مع الديكور العام نظرًا لأهمية تناغم ألوان الجدران والأثاث مع النظر في الإضاءة لضمان تحقيق توازن بصري مثالي.

2- احرص على اختيار نمط سجّاد يتناغم مع باقي الديكورات سواء كان هندسيًا، أو كلاسيكيًا ليُضفي بدوره لمسة فنية مُتكاملة.

3- اختيار الألوان بناءً على حجم الغرفة، حيث تظهر الألوان الفاتحة بشكلٍ جيّد في الغرف الصغيرة، بينما يُمكن أن تُضيف الألوان الداكنة دفءً في الغُرف الكبيرة.