2024-10-09

طرق فعّالة لتنظيف ورق الجُدران

أصبح في الآونة الأخيرة ورق الجدران من العناصر الأساسيّة في تصميم الديكور الداخلي، حيث أنها تُضيف لمسة جمالية وعصرية إلى المساحات ولكن مع مرور الوقت، قد يتعرض ورق الجدران للأتربة، البقع، أو حتى التلف، مما يستدعي ضرورة تنظيفه أو إزالته، لذها فأنت بحاجة إلى معرفة الطُرق الصحيحة للتنظيف أو الإزالة دون الإضرار بالجدران نفسها، وفي هذا المقال، سنستعرض طرقًا فعّالة ومجربة لتنظيف ورق الجدران، بالإضافة إلى خطوات إزالة الأنواع المختلفة منه بشكل آمن وسلس.

طريقة تنظيف ورق الجدران القابل للغسل

يتم إجراء عمليات التنظيف العميق لورق الجدران القابل للغسل بالماء والصابون في حال كان ورق الجدران مُصنّعًا من الفينيل أو الألياف الزجاجيّة فقط عن طريق الخطوات التالية:

1- تغطية الأرضيات بالبلاستيك، وذلك منعًا لحدوث أي أضرار ناجمة عن الماء الزائد المُنسكب.

2- استخدام الفُرشاة لتنظيم الأوساخ والأتربة والغُبار وأنسجة بيوت العناكب وذلك عن طريق البدء من الجزء العلوي من الجدرا مرورًا من جانب إلى آخر ثم الإتجاه إلى الأسفل.

3- ملء نصف دلو إلى ثُلثيه من الماء الدافئ مع إضافة كميّة من سائل التنظيف وتحريكه باستمرار حتى تظهر الفُقاعات مع الحرص على عدم المُبالغة في إضافة الكثير من سائل التنظيف لأن هذا الأمر يجعل الجدران دبقة مما يؤدي إلى إلتصاق المزيد من الأوساخ عليها.

4- غمر الإسفنجة بالماء ثم القيام بعصرها جيّدًا لإخراج الماء الزائد منها ومسح الجدار من الأعلى إلى الأسفل وإعادة الكرّة كلّما دعت الحاجة إلى ذلك.

طريقة تنظيف ورق الجدران غير القابل للغسل

يُمكنك تنظيف ورق الجدران غير القابل للغسل باستخدام المُكنسة الكهربائيّة خاصةً إذا كان يحتوي ورق الجدران على نقوش، ويتم ذلك ياستخدام ملحق الفرشاة الناعمة على المُكنسة الكهربائيّة بالبدء من أعلى الحائط مرورًا من جانب آخر والإتجاه نحو الأسف وتكرار هذه العملية مرّات عدّة، كما أنه يجب التعامل بحذر في حال وجود بيوت للعناكب على الجُدران وإزالتها من خلال وضع المُكنسة على مكانها ثم رفعها مُباشرةً لتجنّب توزيعها على الجدار، وتُجرى هذه العملية كل بضعة أشهر بحسب تراكم كميّة الغُبار على الجدار، ويُمكنك استخدام قطعة قماشيّة من الألياف الدقيقة أو قطعة قماش بيضاء نظيفة ملفوفة على مكنسة يدويّة ذات ذراع طويل، عن طريق سحب المُكنسة من أعلى الجدار مرورًا من جاب إلى آخر نحو الأسفل للوصول إلى زوايا الجدرا والتأكد من أن الجدار تم تنظيفه بالكامل.

كيفيّة إزالة البقع من ورق الجُدران

بقع أقلام التلوين:يتم استخدام المجحاف لكشط بقع أقلام التلوين وإزالة أيّ بقايا من هذه البقع، ثُم وضع مناديل ورقيّة على مكان البُقع، من ثم وضع المكواة على أدنى درجة حرارة فوقها لمدّة دقيقة واحدة، حتى يتم امتصاص بقايا الألوان، أمّا في حال كان ورق الجدران قابلاً للغسل فيُمكنك رش جزء من محلول التنظيف المكوّن من ملعقتين من سائل تنظيف الصحون مع كميّة من الماء الدافئ.

آثار الأصابع:يتم استخدام الممحاة لإزالة بقع آثار الأصابع، من خلال فرك البقع بلطف بحيث تمتص الممحاة الزيوت والأوساخ التي تنتج عن بصمات الأصابع، أمّا في حال كان ورق الجدران من الفينيل فيُمكن استخدام الماء والصابون لتنظيف آثار الأصابع، باستخدام قطعة من القماش من ثم غمرها في محلول التنظيف وعصرها ومسح الجدار بها.

البقع الدهنية:يتم إزالة البقع الدهنيّة إذا كان نوع الجدار من الفينيل دون استخدام الماء، وذلك عن طريق أخذ أربع أوراق من المناديل الورقيّة، ثم وضع المكواة على إعدادت حرارة مُنخفضة فوقها ثم إزالتها.

بقع العفن:يتمّ استخدام محلول مُبيّض أو خل ابيض لإزالة هذه البقع، وذلك عن طريق تخفيفه بالماء، ويُنصح بإضافة كميّة قليلة من المُبيّض أو الخل الأبيض من ثُم زيادتها في حال استدعت الحاجة لذلك، حيث يُمكنك مزج ربع كوب من المُبيض مع كوب من الماء و قبل البدء بعملية التنظيف يتم اختبار المحلول على بقعة صغيرة غير ظاهرة على الحائط فإذا اختفى لون البقعة بعد مرور خمس إلى عشر دقائق فيُمكن البدء بعمليّة التنظيف بغمر إسفنجة أو قطعة قماش قطنيّة في المحلول ثم عصرها ووضعها على البقعة لمدّة خمس دقائق ثم مسح أيّة بقايا من البقع أو المحلول باستخدام اسفنجة رطبة نظيفة.

بقع الحبر:يُمكن استخدام عجينة صودا الخبز لتنظيف بقع الحبر، من خلال وضع العجينة على قطعة قماش مُبللة أو إسفنجة من ثم تنظيف البقعة برفق، كما يجب تفحص البقع بعد كل عمليّة تنظيف، نظرًا لأن التنظيف المُستمر يؤدي إلى تلف ورق الجُدران.

بقع القهوة:يُمكن إزالة بقع القهوة بسهولة في حال تم تنظيفها مُباشرةً أمّا في حال كانت البُقع جافّة فالحل يكون في استخدام سائل غسيل الصحون مع الماء، عن طريق تنظيف مكان البقع ثم مسحها بمنشفة جافّة بعد كل مُحاولة، ويجب التنويع إلى أن التنظيف بالماء والصابون لا يكون إلّا على ورق الجدران القابل للغسل.

بقع النيكوتين: الخل الأبيض يُعد منتج فعّال لتنظيف بقع النيكوتين لمجموعة متنوعة من ورق الجدران، من خلال ملء زجاجة رذاذ بالخل الأبيض أو تخفيفه بالماء، وتتم عملية التنظيف عن طريق رش سطح ورق الجدران من ثُم مسحة بقطعة قماش نظيفة.