2024-10-09

دليلك الشامل لإختيار أثاث الحدائق المثالي

يُعتبر وجود مساحة خارجيّة للمنزل فرصة لتصميم حديقة مثاليّة تقضي بها أغلب الأوقات، وتكون بمثابة المكان المثالي للتجمّع العائلي والإستمتاع بالطقس المنعش، وليالي السمر الرائعة في فصل الصيف، لكن تحتاج الحدائق المنزليّة إلى عناية كبيرة من نوع حاص بدايةً من اختيار الأثاث المُناسب وصولاً إلى مساحات الزراعة والإضاءة المُناسبة، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة نُسلط الضوء على نصائح هامّة لإختيار أثاث الحدائق المثالي.

انواع اثاث الحدائق

اثاث حدائق الخشب

من المُمكن أن تكون كراسي وطاولات الحديقة مصنوعة من الخشب الزان القوي ليكون قادرًا على تحملّ درجات الحرارة الشديدة، ويُمكن تجديده كل فترة طويلة من خلال دهان بسيط، ومن أبرز مميزاته أنه يعيش لفتراتٍ طويلة ويتم وضع الوسادات عليه فبالتالي يكون مُريحًا.

اثاث حدائق الريزن 

هو عبارة عن اثاث مصنوع من الخشب، المعدن، أو البلاستيك ويتم إضافة طبقة من مادة الريزن وهي عبارة عن مادة كيميائيّة لها قوام سميك تدخل في العديد من الصناعات، وعند وضعها تمنح السطح ملمس زجاجي ناعم قادرة على مُقاومة العوامل الخارجيّة ويتسم بالصلابة الشديدة، كما أنها تُضيف مظهر جمالي لقطع الأثاث.

اثاث حدائق الراتان

يُعتبر الراتان خامة طبيعيّة أصبحت تدخل في صناعة وتصميم كثير من قطع الأثاث، بدايةً من غرف النوم والمطابخ، وهي أحد أنواع خشب الخيزران، ويتم تنفيذها من خلال تصميم شاسيه معدني من الألمنيوم لكرسي أو طاولة ومنحه طبقة حماية من العوامل الخارجيّة، من ثم لف الشاسيه بما يُعطي مظهرًا جماليًا وشعورًا بالراحة عند الجلوس والإستخدام، فهو يُستخدم في صناعة الأرجوحة والكنب ويتم وضع وسادات للجلوس.

اثاث حدائق الألمنيوم

من أهم ما يُميّز الألمنيوم أنه قادر على تحملّ الطقس وتقلباته، بالإضافة إلى وزنه الخفيف، لذلك فإن شراء أثاث حجيقة من الألمنيوم يُساعد في الحصول على طقم جلوس يعيش لسنواتٍ طويلة، كما يُمكن رشه بطبقة حماية خارجيّة من شأنها تزيد من عمره والإختيار بين تصميماته المُختلفة سواء عن طريق إضافة الراتان أو خيوط المكرمية.

أمور هامّة يجب مُراعاتها في اختيار اثاث الحديقة

- الميزانيّة التي حددتها لشراء مستلزمات الحديقة، نظرًا لأن لها تأثير على قرارت تفضيل خامة عن أخرى أو الإستغناء عن جانب والإكتفاء بآخر، كما يُساعد على شراء الخامات التي تعيش فترة أطول.

- مُراعاة المساحة، فالهدف الرئيسي أن يكون هُنالك أماكن للجلوس وأماكن أخرى للمُسطحات الخضراء دون أن تكون الحديقة بالكامل عبارة عن أثاث وإكسسوارات، فمن المُهم المُوازنة بين جميع العناصر.

- من المُهم أن تحمل الحديقة المنزليّة الطابع الذي تفضله، فقد تختار أثاث الحديقة على الستايل العربي أو الستايل الأمريكي وهو الأمر الذي بدوره ينعكس على قراراتك عند الشراء.

- اختيار خامات اثاث حدائق خارجيّة يُمكنها تحملّ درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس دون أن تتلف.

- الحرص على أن تكون أقمشة الوسادات عالية الجودة يسهل تغييرها وتنظيفها.

- أن تكون قطع اثاث الحديقة خفيفة ويسهل تحريكه، بالإضافة إلى أن يكون اثاث الحديقة مُريح للجلوس لوقتٍ طويل.

نصائح لتصميم أثاث خارجي للحديقة

- قُم بتحديد رغبتك في تقسيم الحديقة إلى أكثر من جانب، مكان للجلوس، ومكان آخر للشواء، وطاولة للطعام.

- لا تقُم بفرش كل مساحة في الحديقة، بل من الأفضل وجود أماكن للجلوس وأماكن أخرى للمسطحات الخضراء وأماكن واسعة وممرات.

- قم بتحديد مداخل ومخارج الحديقة، وتصميم ممرات من البلاطات الحجريّة أمامها حتى لا تغرس أقدام الأشخاص في الحشائش.

- استخدام الإضاءة بطريقة ذكيّة سواء أعمدة الإنارة القصيرة أو القناديل الأرضية المصنوعة من الحجر الملحي وتوزيعها في جوانب متفرقة من الحديقة.

- من المهم وجود أشجار كبيرة وأشجار طويلة في الحديقة خاصةً عند السور لتمنح الخصوصيّة وتخفف من أشعة الشمس.

- تخصيص مكان لزراعة نباتات عطرية، أو نباتات مُفضلة لك.

- الجمع ما بين النبات الصناعي والنبات الطبيعي والنجيلة الصناعي.

- تغطية الأثاث بمفارش مُخصصة لحمايته من الشمس أو الأمطار.