2024-10-09

حيل لتنظيف الكنب من البُقع..إليك أبرزها

الكنب هو من الأثاث الرئيسي في منازلنا، حيث يضفي لمسة من الراحة والأناقة على كل غرفة، ولكن، مع الاستخدام اليومي، قد يتعرض الكنب للبقع التي يمكن أن تؤثر على مظهره وجماله سواء كانت بقع الطعام، المشروبات، أو حتى آثار الأطفال، الأمر الذي بدوره يصبح عائقًا وتحديًا للكثيرين وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز الحِيل والنصائح الفعّالة التي يمكنك استخدامها للتخلص من البقع بسهولة، واستعادة رونق كنبك من جديد.

طُرق تنظيف الكنب الفاتح من البُقع

- يُمكنك إزالة الأوساخ من الكنب من خلال مسحها باستخدام قطعة صغيرة من القماش تحتوي على كميّة من المياه، بحيث يتم مسح الكنب برفق ليتم تنظيفه جيدًا وإزالة أي أتربة على القماش.

- يُمكنك تنظيف الكنب الفاخ من خلال المُنظفات الخاصّة بتنظيف الأثاث، وخاصةً الكنب الفاتح، والجدير بالذكر أن هذه المُنظفات تتواجد في الكثير من محلّات المنظفات، كما أن أغلبية مقاعد الكنب يُمكن فكّها وغسلها في الغسّالة الكهربائيّة.

- تنظيف الكنب باستخدام ملمع الزجاج فهو يحتوي على مواد تنظيف عالية الجودة، ويُمكن من خلاله إزالة الأوساخ التي تتواجد على الكنب بسهولة، ومن مُميزاته أيضًا أنه يترك رائحة جيّدة على الأثاث.

- يُمكن تنظيف الكنب الفاتح من خلال البُخار، حيث أن تنظيف الأثاث بالبُخار يُعد من أفضل الطرق التي يُمكن استعمالها خاصةً الكنب الفاتح الذي يتعرض باستمرار للبقع.

بيكربونات الصوديوم في تنظيف الكنب الفاتح

تُعد بيكربونات الصوديوم هي من أفضل المواد التي يُمكن التنظيف من خلالها للأثاث، وهي أيضًا قادرة على إزالة أي بقع صعبة من الأثاث خاصةً الكنب الفاتح فهي تزيل جميع البقع الصعبة، من خلال الخطوات التالية:

1- خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء في زجاجة تجتوي على بخاخ، بحيث يتم رش هذا المحلول على البُقعة التي ترغب في التخلص منها، ومن ثم يتم ترك المحلول على البقعة بضعًا من الوقت.

2- دعك البقعة جيدًا بعد ترك لبعض الوقت تتغلغل في القماش جيدًا لإزالتها تمامًا.

3- تجفيف البقعة جيدًا من خلال استعمال قطعة قماش تحتوي على الماء يتم من خلالها تجفيف المكان من المادة المنظفة.

4- استعمال قطعة جافّة من القماش ليتم تنظيف المكان بها جيدًا وخلوه من آثار المسحوق والماء تمامًا.

5- تجفيف الكنب في الهواء ووضعه في الشمس قليلاً إلى أن يجف تمامًا.

الخل الأبيض في تنظيف الكنب الفاتح

يُمكن أن يتم استعمال طريقة تنظيف الكنب الفاتح من البقع عن طريق الخل الأبيض والذي يُعتبر من أفضل المواد التي يُمكن أن تنظف البقع جيدًا وخاصةً بقع الكنب الفاتح، بحيث يُمكن استعماله من خلال:

1-خلط حوالي نصف كوب من الخل مع ربع كوب من المياه، ويتم خلطهم سويًا.

2- توضع هذه المكونات في وعاء، ومن ثم يتم وضع قطعة من القماش في هذا الوعاء إلى أن تتشرب هذه القطعة المحلول جيدًا.

3- توضع قطعة القماش في هذا المحلول، ويتم عصر نصف عصرة فقط، ليتم ترك بعض مياه المحلول بها حتز يتم تشريبها إلى القماش جيدًا ليتم إزالة البقع تمامًا.

4- يتم استعمال قطعة نظيفة من القماش، جافّة تمامًا ليتم إزالة آثار المياه منها من على الكنب، وتُترك إلى أن تجف تمامًا ويختفي أثر البقعة والمياه معًا.

خلطة خاصّة بتنظيف الكنب من البقع

- يتم مزج كل من مسحوق الكحول بقدر 4 ملاعق تقريبًا مع مزج 3 ملاعق من معجون الأسنان وملعقة من سائل غسيل الصحون.

- يتم وضع ربع ملعقة من الماء المغلي في هذه المكونات، ومن ثم مزج كل هذه المكونات سويًا إلى أن يتم مزجهم جيدًا تمامًا.

- توضع هذه المكونات في زُجاجة تحتوي على بخّاخ، ويتم رش المحلول على المكان الذي يحتوي على البقعة.

- يتم تنظيف البقعة جيدًا من خلال استعمال منشفة أو قطعة من القماش لتزيل البقعة تمامًا من خلال التنظيف.

- يتم استعمال قطعة قماش أخرى نظيفة لإزالة آثار الماء من على الكنب، ويُفضل وضع الكنب في مكانٍ للتهوية، إمّا أمام الهواء أو أمام الشمس.