2024-10-10

أسس اختيار أثاث المنزل

المنزل هو مأوى الإنسان والمكان الذي يقضي فيه جزء كبير من حياته، فعند التفكير في اختيار الأثاث الخاصّ بالمنزل يجب أن يُراعى معايير هامّة من شأنها تؤثر على الوظيفة والجمال، فالأثاث لا يقتصر فقط على كونه قطع تزيين، بل أنا تلعب دورًا أساسيًا في راحة وسلاسة الحياة اليوميّة، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض الأسس الأساسيّة التي يجب مُراعاتها عند اختيار أثاث المنزل.

أساسيّات اختيار الأثاث المُناسب

-أولى الأمور التي ينبغي القيام بها هو تحديد ميزانيتك، فهو الأمر الذي ستبني عليه مدى حريتك في اختيار قطع أثاث المنزل.

- تحديد المساحات من أهم الأسس المُعتبرة عند اختيار أثاث المنزل، حتى لا يتم اختيار قطع أثاث غبر مُلائمة للغرفة أو الركن فبالتالي يخفي ملامح وتفاصيل الديكور.

- التأكد من جودة الخامات المستخدمة سواء كانت قطع الأثاث أو الأقمشة، أو حتى نوع الأخشاب، حتى لو كانت من أماكن كبيرة وموثوقة لتفادي العيوب الخفية وعيوب الصناعة لضمان بقاء الأثاث محتفظًا برونقه.

- التفكير في توظيف الأثاث بشكلٍ عملي ولائق قبل شرائها، حتى لا تزدحم الغُرف بقطع كثيرة دون فائدة وتوفير النفقات لشراء القطع المهمة.

- اختيار قطع أثاث صغيرة في الحجم في المساحات الضيقة، واختيار الأثاث المصنوع من الزجاج ليُعطي إيحاء بالإتساع.

- اختيار قطع أثاث ذات استخدام متعدد خاصةً في المساحات الضيّقة على سبيل المثال شراء كنبة من المُمكن أن تتحول لسرير لتوفير مكان عند استقبال الضيوف.

- الألوان هي التي تُظهر جمال وأناقة قطع الأثاث، لذا يجب الإهتمام بالألوان كي تتلائم وتتناسب مع ألوان الحوائط والأرضيات، وتنسيق الأقمشة السادة بما يُناسبها من الأقمشة المُشجرة لإحداث توازن بصري.

كيفيّة ترتيب أثاث المنزل

مدخل المنزل

المدخل هو أهم جزء في المنزل، حيث أنه يُعطي الإنطباع الأول للزائر عن المنزل، لذلك يجب ترتيبه وعدم إهماله، كما تتوفر خيارات كثيرة لإستغلال مساحة مدخل المنزل، على سبيل المثال بإمكانك تعليق مرآة وأسفلها رف أو طاولة مع إضافة نباتات خضراء لإضفاء جاذبيّة رائعة على المكان، كما يُفضل وضع سجّادة صغيرة عند مدخل المنزل.

الإضاءة

يُعد اختيار أبرز أنواع الإضاءة الحديثة أمر يُضفي لمسة فنيّة تكتمل بها جمال المنزل بشكل مُريح للعين والنفسية، والجدير بالذكر أن الإضاءة لها ثلاثة أقسام:

- إضاءة عامّة مثل الثُريا

- إضاءة مود مثل الأباجورات الجانبيّة

- إضاءة مُحيطة أو مخفية

غرفة المعيشة

- تحديد نوع الأثاث؛ كلاسيكي، عصري، أو مختلط.

- تحديد نقطة محورية واختيار باقي العفش على أساسها من مثل التلفاز أو طاولة الضيافة وغيرها من الأمور.

- يجب تناسق مساحة المكان مع حجم الأثاث، فإذا كانت مساحة الغرفة صغيرة يُفضل شراء الأثاث صغير الحجم ذو الألوان الفاتحة لإعطاء اتساعًا للمكان.

- ترك مسافة بين ظهر الكنب والحائط وبين قطع الأثاث نفسها حتى يُعطي لمسة مريحة واتساعًا للغرفة.

- تحقيق التوازن والتناسق بين أشكال قطع الأثاث، ألوانها وتصاميمها.

- الحرص على عدم وضع طاولة الضيافة بعيدًا عن الكنب بشكل يصعب على الضيف تناول الضيافة أثناء جلوسه على الكنب.

- مراعاة تناسق ارتفاع الطاولات الجانبية مع ارتفاع الكنب بحيث تستطيع تناول الأشياء عن الطاولة بسهولة.

- يُنصح باختيار ألوان مُريحة ومتناسقة مع عدم وجود مانع من إضافة لون جريء مثل اللون الأحمر أو الأصفر وذلك في بعض المُلحقات.

غرف النوم

- يجب إخفاء الأشياء التي لا تُستخدم بشكلٍ يوميّ في خزائن أو وحدات تخزين خاصّة نظرًا لأن وجود القطع الصغيرة تسسب في حدوث تشتت وشعور بعدم الراحة.

- التقليل من الأجهزة الكهربائيّة والمرايا داخل غرفة النوم.

- احرص على اختيار غرف النوم التي تحتوي على مساحات تخزين فلربما تحتاجها في المُستقبل.

- الإنتباه إلى ارتفاع السرير والفرشة واختيار ما يُناسب ذوقك منها.

- التأكد من توفّر مساحة للحركة بأريحيّة، ولا تقم بشراء قطعة الأثاث لأنها أعجبتك فقط بل يجب أن تتناسب مع غرفتك.