2024-10-13

دليلك الشامل حول كل ما يخص القرض السكني

يُمكن القول بأن القرض السكني هو خطوة من خطوات شراء منزل جديد، أو بناء منزل جديد، أو ربما إجراء بعض التحسينات في المنزل، فهو عبارة عن قرض يمنحه البنك بهدف شراء منزل جديدة، بحيث يتم استخدام المنزل أو العقار الذي تشتريه كشكل من أِكال ضمان القرض في حال عدم قدرتك على السداد، يحتفظ البنك بسند الملكية الخاص بك إلى أن يتم سداد القرض بالكامل، كما أنه يؤمن لك خيارات ميسرة للتمويل من خلال برنامج القرض الذي يُقدمه، فإذا كنت بصدد الحصول على قرض سكني نضع بين أيديكم دليل شامل حول كل ما يخص القرض السكني.

في البداية دعنا نُقدّم لك مزايا الحصول على قرض سكني..

1- من خلال الحصول على قرض سكني، يُمكنك أخذ الأموال مُباشرةً في نفس اليوم عند التقديم إلى قرض من أي من البنوك مما يُساعدك على تحقيق مُخططاتك وحل المشاكل المالية في أسرع وقت.

2- تختلف قيمة الحد الأدنى لقيمة القرض السكني من بنك إلى آخر، ولكنها قد تصل في بعض الأحيان إلى 250 ألف دينار سواء كان القرض من أجل الشراء أو البناء، وفي حال التوسعة قد يصل إلى 100 الف دينار وللصيانة 50 الف دينار.

3- تعدد خيارات التمويل، ففي بعض الأحيان قد تصل إلى 90% من القيمة المُقدرة أو القيمة الشرائيّة، وفي حالة البناء أو الصيانة أو التوسعة فتصل إلى 100% من تكلفة أعمال البناء.

4- طول فترة سداد تصل إلى 300 شهر سواء كان القرض للشراء أو البناء أو التوسعة بالنسبة للرواتب المحوّلة للقطاعين العام والخاص، وللمُغتربين وأصحاب الأعمال والمهنيين 240 شهرًا وللصيانة 96 شهرًا.

5- يُمكن اعتماد دخل الأسرة ككل في حال أراد الزوجين أخذ القرض معًا.

6- يُتيح لك القرض السكني إمكانيّة شراء القروض من البنوك الأخرى مع إمكانية الزيادة في قيمتها بحسب قيمة الدخل.

7- الحصول على بطاقة الخصم المُباشر والخدمات الإلكترونيّة مجانًا، بالإضافة إلى الحصول على بطاقة ائتمانيّة من غير رسوم الإصدار للسنة الأولى.

شروط القرض السكني 

1- تختلف فترة سداد القرض من بنك إلى آخر، بحيث تتراوح ما بين 12 شهر كحد أدنى لتصل إلى 25 سنة بما فيها فترة السماح الحد الأدنى للراتب.

2- يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب للقطاع العام 200 دينار و للقطاع الخاص 300 دينار، وللمُغتربين وأصحاب الأعمال والمهنيين 2000 دينار أردني.

3- يجب أن لا يقل عمر العميل عن 18 عام، وأن لا يزيد عن 70 سنة في نهاية عمر القرض، أمّا بالنسبة للأجانب المُقيمين في الأردنّ والأردنيين المُغتربين، يجب أن لا يتجاوز عمر المقترض من 60 إلى 65 عامًا عند انتهاء عمر القرض.

4- يتراوح الحد الأقصى لعبء الدين بنسبة 50% ولمُتقاعدي الضمان الإجتماعي تصل لغاية نسبة 60%.

الوثائق المطلوبة للحصول على قرض سكني

- هوية أحوال مدنية سارية المفعول للأردنيين.

- جواز سفر ساري المفعول وتصريح إقامة لغير الأردنيين.

- إثبات دخل.

- صورة عن عقد البيع المبدئي.

- صورة عن سند التسجيل.

- مخطط أرض.

- مخطط موقع تنظيمي.

- تقدير عقاري للمنزل أو كلفة الإنشاءات من قِبل مُقدّر معتمد للبنك.

- شهادة راتب لآخر 6 شهور.

- كشف حساب بنكي لآخر 6 شهور.

- كشف الضمان الإجتماعي.