2024-10-17

تقنية البلوك تشين (سلسلة الكتل)

في عالم يسير بخُطى سريعة نحو الرقميّة، برزت تقنية البلوك تشين " سلسلة الكتل" على مدار السنوات القليلة الماضية كأحد الإبتكارات التي أعادت تشكيل طريقة تفاعلنا مع المعلومات والمُعاملات في عدّة مجالات، ونظرًا للمزايا العديد التي توفرها والخدمات التي أضحت عبارة عن ثورة تقنية عصريّة، بز قطاع العقارات كأحد أبرز القطاعات التي وصلت إليها تقنيّة البلوك تشين والتي أثرت به بشكلٍ كبير.

فما علاقة تقنية البلوك تشين بالقطاع العقاري؟ هذا ما سوف نتناوله في مقالنا التالي.

ما هي تقنية البلوك تشين؟

تقنية البلوك تشين هي عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة يتم عبرها تسجيل كافّة المُعاملات في شتّى القطاعات بطريقة أكثر حداثة، ويجري التحقق في جميع المُعاملات التي يتم تسجيلها من خلال مُستخدمين آخرين في نفس النظام وبمُجرد التحقق منها بشكلٍ كامل، لا يُمكن تغييرها بأي شكلٍ من الأشكال، كما تقوم تكنولوجيا البلوك تشين بشكلٍ رئيسي على مبدأ اللامركزيّة إذ لا يتم إدارتها أو التحكّم بها من قبل سلطة مركزيّة، والجدير بالذكر أن القطاع العقاري يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتقنية البلوك تشين، كونها تُعد وسيلة يعتمد عليها في توفر المزيد من الخدمات للعملاء، ويحل كثير من الإشكالات التي يُواجهونها، بسبب ما تحظى به من مزايا عديدة.

ما علاقة البلوك تشين في القطاع العقاري؟

يُمكن تلخيص علاقة البلوك تشين في القطاع العقاري ببساطة بأنها آلية تُمكّن من إنشاء قاعدة لتخزين البيانات في كتل رقمية ترتبط ببعضها البعض بشكلٍ متسلسل، وهذه التقنية من شأنها إدخال بيانات غير قابلة للحذف، على أن تستقبل بيانات جديدة في كتلة جديدة وهو ما يُساعد على توثيق المُعاملات وإمضائها بطريقة لا مركزية، ويأتي دور البلوك تشين في القطاع العقاري من خلال عدّة مسارات وهي توثيق العقارات، وإجراء العقود الذكيّة مما يُساعد على خفض التكاليف وإدارة المُعاملات وإيجاد سجلات موثقة لمعاملات جميع الأطراف، كما أنها تُمكّن من شراء أجزاء من الأصول وبيعها بطريقة إلكترونيّة وسلسلة، مع توفير السيولة المطلوبة في وقتٍ قصير عن طريق البيع والشراء السريعين.

ما هو تأثير تقنية البلوك تشين على الأسواق العقاريّة ؟

1- توفّر تقنية البلوك تشين طرقًا عصرية جديدة لتداول العقارات من خلال تمكين منصات التداول والأسواق عبر الإنترنت لدعم المُعاملات العقاريّة، بحيث تُشكل هذه المنصات والأسواق وسيلة جيّدة للتواصل ما بين البائعين والمُشترين وجعل المُعاملات العقاريّة أكثر شموليّة.

2- تتولى تقنيّة البلوك تشين مهمة إعداد القوائم والمدفوعات والتوثيق العقاري دون الإعتماد على الوسطاء أو السماسرة أو المُحامين، وتوفّر على العُملاء ايضًا رسوم الوساطة وتسرّع ايضًا من تسيير مُعاملاتهم.

3- تداول العقارات بسهولة دون التطرّق للطُرق التقليديّة عبر عرض العقار وانتظار وقت طويل لوصول المُشتري.

4- تسمح تقنية البلوك تشين بتداول أجزاء من العقارات والأصول والعثور الفوري على العملاء الذين يرغبون في الشراء دون تحمّل عناء البحث.

5- من أهم ما يُميّز تقنية البلوك تشين هو التقليل من الحواجز أمام الإستثمار العقاري والذي عادةً ما يحتاج إلى ميزانيّة كبيرة لا يستطيع الجميع توفيرها.

6 - تتميّز تقنية البلوك تشين بكونها تقنية لا مركزية تتسّم كافّة بياناتها ومعلوماتها بالتخزين عبر نظام لا مركزي غاية في الشفافيّة لتوفير الثقة بين الأطراف وتقليل عمليات الإحتيال العقاري.

7- تخفيض التكاليف المرتبطة بالمُعاملات العقاريّة من رسوم تسجيل، ورسوم وسطاء عقاريين وغيرها من التكاليف، بحيث تقوم هذه المنصات بأتمتة هذه العمليات وجعلها جزءًا من النظام.