2024-10-17

تداول الرموز العقاريّة على "بلوك تشين"

باتت فكرة تداول الرموز العقاريّة على بلوك تشين خطوة ثوريّة في تغيير طريقة الإستثمار في القطاع العقاري، للوصول إلى فرص استثماريّة جديدة وتعزيز الشفافيّة في المُعاملات، وهذا يعني أنه يُمكن شراء وبيع أجزاء من الأصول العقاريّة دون وسطاء أو رسوم مرتفعة، أو قيود جغرافيّة، فما أهم مزايا ومخاطر تداول الرموز العقاريّة على البلوك تشين؟ هذا ما سوف نتناوله في مقالنا التالي.

ما هي مزايا تداول الرموز العقاريّة على منصات بلوك تشين؟

1- من خلال بلوك تشين ترميز العقارات وتداولها على المنصات، لتمكين المُستثمرين من الوصول إلى السوق العالمية للمُشترين والبائعين وتداول الرموز الخاصّة بهم في أي وقت وبأسعار عادلة، وهذا يُقلل من فترة الإحتفاظ ومخاطر تقلبات السوق العقاري.

2- يسمح ترميز العقارات للمُستثمرين بتنويع محفظنهم الإستثماريّة من خلال الإستثمار في أنواع مختلفة من العقارات والمواقع والأسواق، على سبيل المثال يُمكن للمُستثمر بشراء عملات رمزية لمبنى تجاري في نيويورك وشقة سكنية أخرى في الإمارات، وفندق آخر في الأردنّ بمبالغ ماليّة أقل من شراء العقار بأكمله.

3- توفّر منصة بلوك تشين مستوى عالٍ من الشفافيّة والأمان لتداول العملات العقاريّة، بحيث يتم تسجيل المعاملات مع عدم التغيير وقابليّة التدقيق، وهذا بدوره يُلغي الحاجة إلى الوسطاء من مثل الوكلاء والوسطاء العقاريين ومخاطر الإحتيال العقاري.

4- يُمكن أن يؤدي ترميز العقارات والتداول على منصات بلوك تشينإلى صناعة نماذج جديدة، على سبيل المثال يُمكن لحاملي الرموز المُميزة المُشاركة في حوكمة وإدارة الأصول المُميزة من مثل التصويت على قرارات الصيانة أو التجديد أو التأجير.

مخاطر وتحديات في مجال ترميز العقارات

1- الترميز العقاري ما زال يُعتبر مفهومًا جديدًا ومتطورًا نسبيًا وقد لا يكون له أُطر قانونيّة واضحة ومتسقة ومتطورًا نسبيًا، مما يُشكّل تحديًا لمُصدري العملات الرقمية والمُستثمرين ومُقدمي الخدمات الذين يحتاجون إلى الإمتثال لمُختلف اللوائح والمعايير.

2- ترميز العقارات يتضمن استخدام تقنية التعقيد الفنّي والمحافظ الرقمية، الأمر الذي قد يتطلّب مستوى عالٍ من الخبرة الفنية والبُنية التحتية، بحيث يحتاج مصدرو الرموز والمُستثمرين إلى التأكد من أن منصة بلوك تشين آمنة وقابلة للتطوير وقابلة للتشغيل البيئي ومُتوافقة مع المعايير واللوائح ذات الصلة.

3- يعتمد سيولة السوق العقاري على العرض والطلب على الرموز، وتوافر منصات التداول وإمكانيّة الوصول إليها، وجاذبيّة وأداء الأصول الأساسيّة، فإذا لم يتم اعتماد الرموز المميزة أو تداولها على نطاق واسع، أو إذا لم تتم إدارة الأصول بشكلٍ جيّد أو لم تكن مُربحة فقد يُواجه حاملوا الرموز الخاصة بهم أو تحقيق صعوبات في بيع الرموز المميزة عوائدهم، لذلك تحتاج مشاريع الترميز العقاري إلى توفير معلومات دقيقة للمُستثمرين.

4- يؤدي ترميز العقارات إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى فرص الإستثمار العقاري، لكنه من المُمكن أن يعرض المُستثمرين لمخاطر وتحديات مختلفة، على سبيل المثال قد لا يكون لدى المُستثمرين العقاريين ما يكفي من المعلومات أو الفهم لعملية الترميز، حقوق والتزامات الرمز المُميزة، وتقييم الأصول والأداء، والرسوم والضرائب المُحتملة، كما أنهم قد يُواجهون عمليات احتيال أو هجمات إلكترونيّة من جهات ضارّة تحاول التلاعب بأسعار الرموز المُميزة أو تعطيل الرمز أو منصات التداول.