2024-10-27

خشب اللامينيت بين المزايا والعيوب

هل ترغب بتفصيل اثاث مودرن بأسعار مُنافسة؟ ما رأيك بخشب اللامينيت؟ هل أنت في حيرةٍ من امرك بشأن مزايا وعيوب هذا النوع من الأخشاب؟ تابع هذا المقال لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هو خشب اللامينيت؟

خشب اللامينيت أو الخشب المُصنّع، هو من أكثر انواع الخشب حداثة في هذه الأيّام، ويُمكن اعتباره بديلاً جميلاً عن الأخشاب الصلبة، فهو نوع من الخشب المُركّب يتكوّن من طبقات رقيقة من الخشب الطبيعي المضغوط مُغطاة بطبقة من الخشب الرقائقيّ المصقولة، يتم صقل السطح الخارجي، أو الخشب المُتعدد الطبقات للخشب اللامينيت لإعطائه مظهرًا أكثر جماليّة ولمعانًا، ويتم استخدامه في صناعة الأثاث والأرضيّات والأبواب والمطابخ والحمّامات وغيرها من التطبيقات المنزليّة والتجاريّة، وأبرز ما يُميّز هذا النوع من الأخشاب أنه أقل تكلفة وأكثر متانة من الخشب الطبيعي، كما أنه يتميّز بمُقاومته للخدوش والبقع والرطوبة.

ما هي انواع خشب اللامينيت؟

1- خشب اللامينيت غير اللامع:هذا النوع من الأخشاب يُعطي نقشة غير لامعة على سطح الخشب، بالإضافة إلى أنه في حال تعرّ الخشب لأي نوع من الخدوش، أو المظاهر غير المرغوبة، فبفضل لونها لا تكون ملحوظة.

2- خشب اللامينيت اللامع:هذا النوع من خشب اللامينيت يُعطي نقشة لامعة وفاخرة على الأثاث أو الغُرفة، وتبدو جذّابة للعين، لذلك يُستخدم هذا النوع في المطاعم والحلويات والصالونات والفنادق والمُنتجعات، ومن أبرز ما يُميّزها أنه تُعد سهلة التنظيف.

3- اللامينيت المعدني:هذا النوع من اللامينيت يُعطي شكل معدني على الأثاث، ويُستعمل بكثرة في المباني التجاريّة والمكاتب وغيرها، نظرًا لسهولة التنظيف والصيانة، لذا فإنه مُحبّذ لدى العديد من الأفراد.

4- اللامينيت ذو الألوان الراسخة: هذا النوع من اشهر انواع اللامينيت، فهي تتكوّن من لون واحد دون وجود أي بصمات، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على أي نوع من النقوش، لذا فهي مُناسبة للإستخدام في المطابخ والحمّامات.

مميزات خشب اللامينيت

- يتميّز خشب اللامينيت بوجود طبقة خارجيّة صلبة مُقاومة للخدش والبقع.

- يبدو منظر خشب اللامينيت مُشابه لمظهر الخشب الحقيقي.

- من أبرز ما يُميّز أسطح خشب اللامينيت بكونها سهلة التنظيف حيث أن قطنة رطبة قد تفي بالغرض.

- تتميّز اسطح خشب اللامينيت بكونها مُقاومة للبقع والماء.

- يُعد خشب اللامينيت بديلاً ميسور التكلفة للأخشاب المتينة، فهي سريعة وسهلة التركيب، وتتوفّر في عدّة الوان واشكال.

عيوب خشب اللامينيت

- في بعض الأحيان تكون تكلفة خشب اللامينيت أعلى من تكلفة الخشب، خاصةً في حالة الحزم المُستقيمة في مطابخ خشب.

- يُمكن للمياه أن تدخل في مفاصل ألواح هذا النوع من الأخشاب وبالتالي يتسبب في انتفاخ الحواف، لذلك لا يوصى باستعماله في المناطق الرطبة مثل الحمّامات.

- تزيد تكفلة خشب اللامينيت بنحو 35% على تكلفة الخشب المتين.

- في بعض الشركات، يتم تصنيعها حسب الطلب، مما قد يُضيف تكاليف إضافيّة للنقل إلى العمل.