2024-10-27

ما هو الإرتفاع المثالي للثُريا؟

تلعب الإضاءة دورًا حيويًا في تصميم المساحات الداخلية، وتُعتبر الثُريا واحدة من العناصر الأكثر تأثيرًا في تحقيق ذلك فهي ليست مجرد مصدر للضوء، بل أنها تضفي طابعًا جماليًا وراقياً على المكان ومع ذلك، فإن ارتفاع الثُريا يعد عنصرًا مهمًا لتحقيق التوازن بين الجمال والوظيفة، وفي سياق الحديث عن الإضاءات المنزليّة يُثير سؤال الإرتفاع المثالي للثُريا الكثير من النقاشات، إذ يعتمد على عدّة عوامل مثل حجم الغرفة، ارتفاع السقف، ونوع النشاطات التي تُمارس فيها في هذا المقال، سنستعرض العوامل المؤثرة في تحديد الارتفاع المثالي للثُريا وكيف يمكن تحقيق التوازن بين الإضاءة والديكور.

انواع ثريات المنزل

ثريات المودرن

تتميّز هذه الثُريات ببساطتها وزخارفها الأنيقة، فضلاً عن ألوانها العديدة التي حتمًا تتناسب مع ديكور أثاث الغُرفة، وفي الآونة الأخيرة ازداد الطلب على ثريات المودرن بشكلٍ كبير، حيث يُمكن اعتماد الأشكال المُتدلية من السقف على شكل دائري أو بيضاوي لتُعطي انطباع عصري اكثر للغرفة.

ثريات من الكريستال

يدخل الكريستال في صناعة أفخم انواع الثُريات المُستخدمة في جميع غرف المنزل، خاصةً في غرف المعيشة، حيث أنها تمنح المكان طابعًا من الفخامة والرُقيّ، وتوفّر بدورها إضاءة واسعة للغرفة تُغنيك عن استخدام أشكال أخرى من المصابيح، وتتوفّر هذه الثريات بأنواع فخمة وأشكال عدّة منها ما يكون على شكل بلّورات ومنها ما يتخذ شكل ثريات منفصلة عن بعضها البعض، ويُعد هذا النوع هو النوع الأمثل للغرف الصغيرة، حيث أنه يجعل الغرفة تبدو أكبر مما هي عليه.

ثريات ديكور بوهيمي

يتميّز التصميم البوهيمي بأنه ذات أثاث عتيق وقطع مصنوعة بحسب الذوق الخاصّ، بحيث تعتمد الإضاءة البوهيميّة على الثريات والشمعدانات القديمة أو الفوانيس ذات الوجاج الملوّن، علمًا بأن مادتي الخشب أو الخيزران هُما الأكثر استخدامًا في هذا الديكور، والجدير بالذكر أنه يجب استغلال الإضاءة الطبيعيّة عند اتباع هذا النمط من الديكور.

ثريات القش

تتميّز هذه الأنواع من الثريات بأنها مُناسبة لغرف المعيشة ذات الألوان الفاتحة، خاصةً اللون البيج واللون الكريمي والأبيض، وتترك بدورها لمسات دافئة على الغرفة، بشكلٍ يوحي البساطة والرقي في آنٍ واحد، علاوةً على ذلك تتنوّع الأشكال التي يُمكنك اختيارها ما بين الدائري والمُربّع والمثلث، ولكن يبقى الشكل الدائري هو الشكل الأكثر انتشارًا.

ثريات ضخمة وعملاقة

يُعد هذا النوع من الثريات مُناسب لمُحبي الثريات ذات الحجم الكبير التي تتناسب مع غرفة الجلوس الخاصّة بك، حيث تتوفّر منها نوعين منها؛ القلادة، والسقف، إذ تُعد ثريات القلادة مُناسبة للغرف ذات الأسقف العاليّة فهي عبارة عن ثريات كبيرة تتضمّن أسلاك معلقة تحمل مصابيح، امّا ثريات السقف فهي تلك التي يتم تثبيتها مُباشرةً بالسقف دون سلاسل وتناسب الغرف ذات الأسقف المُنخفضة.

كم الإرتفاع المُناسب للثريات عن الأرض والطاولات؟

- ارتفاع الثُريا عن الأرض:يُفضّل أن يكون الإرتفاع ما بين 7 إلى 8 أقدام أي حوالي (210 إلى 240 سم) من الأرض، وهذا الإرتفاع يُعطي الثريا مظهرًا أنيقًا ويسمح للضوء بانتشاره بشكلٍ جيّد في المساحة إذا كان السقف مُرتفعًا للغاية فقد تحتاج إلى ثُريا بأطول من ذلك.

- ارتفاع الثريا عن الطاولات:يُمكن أن توضع الثُريا فوق الطاولة بارتفاع يتراوح ما بين 30 إلى 36 بوصة أي حوالي (76 إلى 91 سم ) فوق سطح الطاولة، وهذا الإرتفاع يسمح للثُريا بأن تكون مركز الإهتمام وتُضيف إضاءة مُناسبة للمنطقة المُحيطة بها.

- ارتفاع الثريا في الحديقة:إذا كنت ترغب في وضع الثريا في الحديقة فعادةً ما يكون الإرتفاع أكبر بعض الشيء، ويُفضّل أن يكون ما بين 8 إلى 10 أقدام أي حوالي ( 240 إلى 300 سم ) عن الأرض حتى يُمكن للثريا أن تُضيء بشكلٍ جيّد.