2024-10-27

كيف تدهن جدران الغرفة ب 7 خطوات فقط

يرغب العديد من الأشخاص بإعادة طلاء جدران المنزل بنفسهم كل فترة وأخرى دون اللجوء إلى متخصص، فتغيير ألوان الجُدران من أفضل وأسهل الطُرق لتجديد مساحتك وذلك بسبب قلة التكلفة نسبيًا مُقارنةً بالنتائح التي تحصل عليها وسهولة التعديل في حال لم تُعجبك النتيجة النهائيّة، لكن حتى تحصل على نتيجة ناجحة وجميلة، يجب عليك إتباع 7 خطوات اساسيّة ومهمة نُسلط الضوء عليها في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة.

1- التخطيط 

في بادئ الأمر قُم بالتخطيط للنتيجة النهائيّة واسأل نفسك كيف تُريد النتيجة النهائيّة للغرفة، وما هي الألوان التي تُريد استخدامها وهل تُفضّل الجدار بمظهر لامع أو مظهر مطفي، وهل تُريده سادة أم ديكور، وغيرها العديد من الإعتبارات التي يجب أن تؤخذ بالحسبان لتكون جاهزًا قدر الإمكان عند شراء الدهان.

2- اختر اللون

اختيار اللون يُعد من أكثر الخطوات أهمية في الدهان، فهي لا تعتمد على جمال اللون فقط، بل ينبغي للون أن يتماشى مع ذوقك الشخصي ولون الأثاث ونوعيّة الإضاءة ومدى دخول إضاءة الشمس للغرفة، فجميع هذه العوامل مهمة لتحقيق التناغم المطلوب ما بين عناصر الغرفة ولون الجدار، فالبعض يتخوَّف من اختيار اللون قبل تجربته، حتى بعد مشاهدته على مروحة الألوان.

3- حدد الكميّة التي تحتاجها من الدهان

تعتمد الكميّة المطلوبة على نوع الدهان ومعدل انتشاره على سطح الجدار، فبعض الأنواع من الدهان يكون انتشاره أقل وبعضها الآخر يكون أكثر.

4- اشتري الدهان وأدوات الدهان

يوجد بعض من أنواع الدهانات تتطلبّ أدوات مختلفة لتطبيقها، لهذا السبب ينبغي عليك معرفة الأدوات المُستخدمة مع نوع الدهان الذي ترغب به، وتشتمل أدوات الدهان على ما يلي:

- رولة الدهان

- عصا تمديد الرولة

- فرشاة الدهان

- عصا الخلط

- صينيّة الدهان

- ورق الصنفرة

- شريط لاصق

- كيس نايلون

5- تجهيز الغرفة قبل البدء في الدهان

- إزاحة الأثاث إلى منتصف الغرفة بحيث تترك مسافة كافية لك لتتحرك بحرية أثناء عملية الدهان.

- تغطيّة جميع الأثاث بكيس نايلون خاصّ بالدهان لحمايتها من بقع الدهان واستخدام كيس النايلون لتغطية الأرضية بأكملها ومن ثم تثبيت الشريط اللاصق على الأطراف.

- استخدام الشريط اللاصق لتغطية أي مكان لا ترغب بدهنه من مثل افياش الكهرباء، مفاتيح الإضاءة، حواف الأبواب والنوافذ والسقف والأرضيّة للحصول على نتيجة دهان نظيفة.

- تهوية المكان من خلال فتح النوافذ، واستخدام دهان عديم الرائحة مثل دهان نوفل.

- في حال وجود ثقوب ومسامير في الجُدران، يُمكنك مُعالجتها بنفسك باستخدام المعجون وسكينة المعجون.

6-البدء بمرحلة الدهان

- في البداية قم بصنفرة كامل الجدار باستخدام ورق الصنفرة، فهذه الخطوة تُعد ضروريّة لثبات الدهان على الجدار بالشكل المطلوب.

- تنظيف الجدار من الشوائب وبقايا الصنفرة قبل الدهان باستخدام قطعة قماش جافّة أو مكنسة كهربائيّة.

- البدء بعملية دهان الأساس، وهي مرحلة مهمة قبل دهان اللون على الجدار، وذلك لإعطاء اللون ثباتًا أكثر، بالإضافة إلى إخفاء أي عيوب بسيطة، وسحب الرطوبة من الجدار ومنعها من الإنتقال إلى الطبقة الثانية.

- دهن الأساس على أطراف الباب والجُدران والنوافذ باستخدام فرشاة الدهان.

- استخدام رول البوية لدهان بقية الجدار، كما يُفضّل استخدام عصا الرول الطويلة لدهان الجزء العلوي من الجدران.

- دهان الجدار من الأعلى إلى الأسفل والأفضل أن تكون بطريقة من اليسار إلى اليمين أو العكس.

- تخفيف الدهان الذي اخترته بعد جفاف طبقة الأساس، بحيث تعتمد طريقة التخفيف على نوع الدهان الذي تستخدمه.

- مزج الخليط جيدًا بعصا الخلط ليتجانس قوام الدهان بشكلٍ جيّد.

- في نهاية الأمر قم بدهان اللون الذي اخترته باتباع نفس الطريقة التي قُمت بدهان الأساس بها، البدء بدهن الأطراف ثم دهان باقي الجدار.

7- إعادة أثاث المكان كما كان

بعد الإنتهاء من كافّة الخطوات السابقة، قُم بتنظيف المكان وتنظيف أدوات الدهان والإحتفاظ بها وتنظيفها جيدًا لإستخدامها في وقتٍ لاحق أو التخلّص منها في حال رغبت بذلك، وإذا أردت الإحتفاظ بالأدوات فاحرص على تنظيفها بالطريقة التي تراها مُناسبة حسب نوع الدهان الذي استخدمته سواء كان دهان مائي أو دهان زيتي.