2024-10-27

طرق عمليّة وبسيطة للتخلّص من رائحة دهان الخشب

رائحة دهان الخشب قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، خاصةً إذا كنت قد قمت مؤخرًا بطلاء قطع أثاث جديدة أو تجديد ديكور منزلك هذه الروائح ليست فقط غير مريحة، بل قد تؤثر أيضًا على جودة الهواء في المنزل لكن هناك العديد من الطرق العملية والبسيطة التي يمكن أن تساعدك في التخلّص من هذه الروائح الكريهة في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنكتشف معًا طرق عمليّة وبسيطة للتخلّص من رائحة دهان الخشب بسرعة وفعاليّة.

1-القهوة المطحونة لإمتصاص الروائح

في حال كنت تُعاني من رائحة دهان الخشب المُزعجة في المنزل، فإن القهوة المطحونة هي الحل المثالي والفعّال للتخلص منها، فهي من المواد الطبيعيّة التي تتمتع بخاصيّة امتصاص الروائح الكريهة، وهي تُستخدم على نطاق واسع في علاج روائح الأماكن المُغلقة، فقط قُم بوضع كميّة من القهوة المطحونة في وعاء مفتوح في المكان الذي تشعر فيه بوجود رائحة دهان الخشب، حيث أنها ستقوم بامتصاص الروائح الكريهة وترك رائحة منعشة في المنزل.

2-مسحوق البيكنج صودا لإمتصاص الروائح

عندما يتعلّق الأمر بالتخلّص من رائحة دهان الخشب المُزعجة يُعتبر استخدام مسحوق البيكنج صودا إحدى الطُرق الفعّالة لإمتصاص الروائح وإزالتها، فهو مادة قوية وفعّالة في امتصاص الروائح الكريهة، علاوةً على أنه يُمكن الحصول عليه بسهولة في أي متجر، ولإمتصاص رائحة دهان الخشب باستخدام مسحوق البيكنج صودا، إليك الخطوات التالية:

- قُم بتنظيف السطح الذي تعرّض لرائحة دهان الخشب بواسطة قطعة قماش نظيفة وماء دافئ، ومن ثم ترك السطح ليجف تمامًا قبل المُتابعة.

- تنظيف وتجفيف الأيدي جيدًا، ومن ثم أخذ كميّة مُناسبة من مسحوق البيكنج صودا ورشها على الأسطح التي تتعرض للرائحة.

- ترك مسحوق البيكنج صودا لبضع ساعات أو حتى طوال الليل ليتمكن من امتصاص الروائح بشكل كامل، بعد ذلك قُم بتنظيف المسحوق باستحدام قطعة قماش نظيفة.

3- الفحم المُنشط لإمتصاص الروائح

يُعد استخدام الفحم المُنشط من الطُرق الفعّالة لتنقية الهواء والتخلّص من رائحة دهان الخشب، فالفحم المنشط عبارة عن مادة طبيعيّة تتميّز بقدرتها على امتصاص الروائح والملوثات في الهواء، فهو يُعد خيارًا رائعًا للتخلّص من الروائح المُزعجة وتحسين جودة الهواء في المكتب أو في المنزل، ولتنقية الهواء باستخدام الفخم المُنشط، يُمكنك وضعه في وعاء صغير مثقب أو شبكة تهوية، ثم وضعه في الغرفة المعرضة لرائحة دهان الخشب، فبفضل قدرة الفحم المنشط على امتصاص الروائح، فإنه سيعمل على امتصاص رائحة دهان الخشب وترك الهواء نقيًا ومُنعشًا.

البصل لإمتصاص الروائح

هل سبق وكنت تعلم عن هذه الطريقة من قبل؟ يتم نزع الغلاف الخارجي للبصل ومن ثم تقطيعه إلى أجزاء، وتوزيعها داخل الغرفة على أن يُراعى تناسب عدد حبّات البصل المُستخدمة مع مساحة الغرفة، كما يجب مُراعاة وضع قطع البصل جيدًا باتجاه الأعلى كي تقوم بامتصاص روائح الطلاء بشكلٍ جيد.

محلول الخل والماء لإمتصاص الروائح

يتم تحضير هذا المحلول من خلال خلط جزء من الخل إلى جزئين من الماء بشكلٍ جيد، علاوةً على أنه يُستخدم في تنظيف الخشب من خلال استعمال قطعة من القماش، ثُم شطف الخشب بعدها للتخلّص من آثار المحلول تجنبًا لتلف الطلاء، كما يُمكن استعمال المروحة فيما بعد لتسريع عملية جفاف الخشب أو تعريض القطعة الخشبيّة للشمس حتى تجف.

عجينة صودا الخبز

عجينة صودا الخبز هي من المواد ذات الإمتصاصيّة العالية حيث أنها تقوم بسحب الروائح السيئة من المُحيط، الأمر الذي يجعل منها خيارًا جيدًا للتخلّص من رائحة الطلاء، ويكون ذلك من خلال عجنها بالماء ثم تركها لفترة زمنية من الوقت في المكان المُراد إزالة الروائح منه.