معلومات ونصائح عقاريّة... حتمًا ستحتاجها

يعتبر الاستثمار في العقارات من القرارات السليمة التي يجب التفكير فيها لضمان الإستقرار والأمان، وتأمين مصادر الدخل المختلفة، فإذا كنت من الباحثين عن وحدة مميزة للسكن أو بدء مشروعك الخاص، عليك اتباع هذه النصائح التي تساعدك في إختيار عقار مناسب.

1.اختيار الموقع المناسب للعقار: يجب عليك اختيار العقار في موقع استراتيجي قريب من الخدمات فإذا كنت تبحث عن عقار سكني يجب عليك اختيار منطقة هادئة بعيدة عن التجمع السكاني، وإذا كنت تبحث عن عقار تجاري يجب عليك اختيار مناطق قريبة من السكان والأماكن العامة.

2.اختيار وكيل عقاري مناسب: الوكيل العقاري هو الشخص الذي يحصل على توكيل من أشخاص أصحاب عقارات، وهو الوسيط الذي يدير التعاملات بين البائع والمشتري، لذلك يجب أن يتصفّ الوكيل العقاري بالمعاملة الجيّدة، والقدرة عل التفاهم وأن يكون لديه خبرة كبيرة في العقارات وعلى معرفة كاملة بالسوق العقاري.

3.مساحة العقار: تعتبر المساحة أهم ما يجب أن يبحث عنه المشتريين عند شراء عقار، فإذا كنت تريد شراء عقار سكني،يجب إختيار عقار سكني يلبي احتياجاتك الحالية،مع إمكانية تعديلها والإضافة عليها في حال إزدياد عدد أفراد الأسرة، وإذا كنت تبحث عن عقار تجاري يجب أن تتأكد من أن المساحة تلبي احتياجاتك من المشروع.

4.الوقت المناسب لشراء عقار: يعتبر فصل الشتاء هو من أفضل الأوقات لشراء العقارات، حيث يحدث في فصل الشتاء حالة من جمود السوق العقاري، حيث ينخفض الإقبال على شراء العقارات بشكل كبير.

5.تحديد الميزانية: الميزانية هي التي تحدد للمشتري آلية البحث عن عقار، لذلك يجب على المشتري أن يحدد الميزانية ويلتزم بها.

6.سلامة التراخيص: بعد معاينة العقار يجب التأكد من سلامة تراخيص العقار،والتأكد من صحة الأوراق والمستندات، والتأكد من سداد الايصالات السابقة للمرافق مثل المياه، والكهرباء حتى تحصل على عقار خالي من المشاكل.

اخطاء يجب تجنبها عند شراء عقار

1.عدم فحص العقار قبل الشراء: عند شراء عقار يجب ألّا تعتمد فقط على ما تسمعه من البائع أو السمسار، فيجب معاينة العقار على أرض الواقع، كي تتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل في العقار، فذلك سيكون أضمن لك حتى لا تهدر الأموال في عملية الصيانة.

2.الإعتماد على الخبرة الشخصية في شراء العقار: من غير المستحب الإعتماد فقط على الخبرة الشخصيّة في شراء العقار، فيجب الإستعانة بأصحاب الخبرات ووكلاء العقارات للمشورة الصحيحة، ومن الممكن ايضاً الإستعانة بمحامي للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل في تراخيص العقارات.

3.التغاضي عن النفقات الإضافيّة: يجب أن يضع المشتري في إعتباره النفقات التي يجب دفعها من ضرائب العقارات السنويّة، والإصلاحات والصيانة الدوريّة، والتأمين.