معلومات عن ولاية النيل الأزق في السودان

تقع ولاية النيل الأزرق في الجزء الجنوبي الشرقي من السودان، وتبلغ مساحتها تقريبًت 38.5 ألف كم2 ، أما عدد سُكانها فهو يزيد عن 832.112 نسمة، وتنقسم الولاية إلى عدّة مناطق وهي: (الدمازين، الروصيرص، باو، الكرمك، التضامن، قسيان، ود الماحي).

المناخ في ولاية النيل الأزرق

يسودها مناخ السافانا أو المناخ المداري، فيكون الطقس في فصل الصيف حارّ جدًا وجاف، أما في الشتاء فيكون دافىء ومعتدل، أمّا معظم أشهر العام والتي فتكون غزيرة الأمطار إّ يستمر تساقط الأمطار إلى حوالي ثلثي العام.

الاقتصاد في ولاية النيل الأزرق

يرتكز اقتصادها على الزراعة ورعي الأغنام والمواشي والصيد، فتبلغ مساحة الأراضي الصالحة للرزاعة ما نسبته 20% من مساحة الولاية، وتشتهر بمحاصيل الموز والحبوب والفول السوداني والمانجو، بالإضافة إلى القطن والصمغ العربي، كما أنّ الولاية غنية بالثروة الحيوانية إذ تملك مايزيد عن 6,000,000 رأس من مختلف أنواع المواشي.

التضاريس في ولاية النيل الأزرق

تتميز الطبيعة الجغرافية فيها ولاية بتنوع التضاريس والثروات الطبيعية، إذ تتمتع بالمساحات الساعة من الغابات كثيفة الأشجار بأنواعها المختلفة مثل الاكيشيا والأراك وغيرها الكثير، كما تحتضن سلسلة جبلية مثل جبال الأنقسنا، وشواطىء خلابة ذات مياه نقية وصافية.

السياحة في ولاية النيل الأزرق

تتمتع هذه الولاية بطبيعة خلابة وساحرة، ماجعلها تمتلك مقومات السياحة الجاذبة لعددٍ كبير من السياح من شتى أنحاء العالم، وذلك لوقوعها على ضفاف نهر النيل الذي تطل عليه مختلف الشواطء الرائعة والبحيرات الجميلة ، التي يتوافد إليها الناس للتنزه بجانبها والاستمتاع بمنظرها الساحر، فضلًا عن الوديان الخضراء والتي تُعدّ موطنًا لمختلف أنواع الطيور الجملية ذات الألوان الزاهية، وبالتأكيد لن ننسى وفرة الغابات فيها والمحميات الطبيعية، وللتي جعلت من ولاية النيل الأزرق وجهة سياحية مثالية.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن ولاية النيل الأزرق السودانية، ونأمل أنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.