القطاع العقاري في الأردنّ

ما هو العقار

يُعرف العقار بأنّه كلّ شيء ثابت لا يمكن نقله من مكان إلى آخر دون تلف، وكلّ شيءٍ يتّصل بالأرض اتّصالاً ثابتاً، وما يُقام فوقها من المباني، والطُّرق، والأسوار، وكلّ ما فوق الأرض وما فيها هو حقّ لصاحب العقار. وعلى الرغم من أنّ المباني الجاهزة هي وحدات غير ثابتة، إلا أنّها تعتبر من العقارات أيضاً

العقارات في الأردنّ

يعد قطاع العقارات من أكثر القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها في الأردنّ، نظراً لطبيعة الموقع الاستراتيجيّ لهاّ، وتعد الأردنّ من المناطق الجاذبة للسّكان والتّعليم والسّياحة، حيث يتمركز أغلب السكّان في العاصمة عمّان، والزرقاء، ومع ازدياد عدد السّكان والبحث عن الاستقرار، ازداد الطلب على العقارات السكنيّة.

أنواع العقارات في الأردنّ

تختلف أنواع العقارات في الأردنّ بحسب اختلاف الغاية منها، والطّلب عليها، لكن غالبيّة وكلاء العقارات يعملون في ثلاثةِ أنواعٍ رئيسيّة من العقارات، وهي من أكثر العقارات التي تشهد حركة في السّوق، لكثرة الطلب عليها وسهولة التّداول فيها، فما هي هذه العقارات؟

1. العقارات السكنيّة: تُسمى بهذا الاسم لأنّ الغاية منها هو توفير المسكن للعائلاتأي بمعنى انها ملك خاص للعائلة باختلاف عدد أفراد الأُسرة، ولا يُمكن مزاولة التّجارة بها ابداً، وتصنف حسب وجودها أو عدمه بين المنازل الأخرى، أو حسب ارتباطها بأرضٍ ما وتنقسم إلى:

- الشّقق: هي وحدات سكنيّة تقع ضمن مجمع سكنيّ يتكون من عدة طوابق سواء كان إسكان أو عمارة أو غيرها. تختلف الشّقق عن بعضها من حيث المساحة والتّصميم.

- الفلل والقصور: تعرف الفلل والقصور على أنها بيت كبير نسبياً، وتعد أكبر مساحة مقارنةً بالشقق، حيث تختلف من ناحيّة التّصميم وملاحق السّكن والشّكل الهندسيّ

- البيوت المستقلة: نوع من أنواع العقارات، وهي مساكن مستقلّة مبنيّة على الأرض، ولا تشترك فيها الملكيّة مع أفراد آخرين.

2. الأراضي: قطع مستقلة وفارغة مرخصّة ومهيّأة للاستخدام، ويمكن أن يكون مالك القطعة شخص واحد أو أن يكون لها أكثر من مالك وتختلف فيما بينها من ناحية التّصنيف ومنها:

- الأراضي العامّة: هي أراضي ملك للدّولة، وتشمل هذه الأراضي البحار، والأنهار، والحدائق العامة، والوديان.

- الأراضي الزراعيّة: هي الأراضي التي تصلح لزراعة المحاصيل، وتعرف بالأراضي الخالية.

- الأراضي السكنيّة: هي الأراضي التي تعود ملكيّتها للدولة، ويتم بيعها بهدف إقامة المساكن الخاصة عليها

- المزارع العامة: هي المزارع التي تعود للدّولة وتقوم بدورها بالإشراف عليها، وتشمل الأراضي الحكوميّة والمنتزهات العامّة، والحقول والغابات

3.العقارات التّجاريّة: هي العقارات التي يكون لها القدرة على تحقيق الرّبح من خلال مكاسب المال والهدف منها إنشاء أعمال تجاريّة مثل، المطاعم، والفنادق، والمحلّات التجاريّة، والمدن الترفيهيّة.

أسس اختيار العقارات في الأردن

توجد أسس معيّنة لا يمكن التّنازل عنها عند البحث عن عقار سكنيّ للتملّك ومن أهم أسس اختيار العقار السكنيّ:

2. الموقع: هو من الأُسس المهمة لاختيار العقار المناسب، حيث تختلف أسعار العقارات من منطقة لأخرى.

3. الخدمات: تعتبر أساس مهم بالنّسبة للعقارات، حيث يجب اختيار العقار القريب من الخدمات كالمدارس، والأسواق، والمستشفيات. 

افضل المناطق في الأردن لامتلاك عقار

تتنوع أنواع العقارات، بين الفلل والشقق، التي يمكن شراؤها وتنتشر في جميع مناطق العاصمة

وتختلف الغاية من شراء العقار، إذ من الممكن أن تكون الغاية من شراء العقار السّكن أو الاستثمار أو تأجيره، لذلك الغاية هي التي تحدد أفضل المناطق التي يمكن شراء عقار فيها وتقسم إلى:

1.عقارات للسكن الشخصيّ: تتنوع أنواع العقارات السكنيّة بين شقق وفلل، منتشرة بين جميع أنحاء العاصمة، ومن أفضل مناطق شراء العقارات في العاصمة عمّان

- الشّميساني: تعد منطقة الشّميساني في عمان من المناطق المخدومة بشكل كبير، من حيث المواصلات، والمؤسسات والخدمات.

- دابوق: تعتبر منطقة دابوق من أجمل مناطق عمّان، وهي من المناطق التي يغلب عليها طابع القصور والفلل، وتعد منطقة مخدومة من حيث الأسواق، والحدائق.

- عبدون: تقع منطقة عبدون في موقع متوسط بين عمّان الشرقيّة، وعمّان الغربيّة، وهي من المناطق الجميلة والمخدومة

2.عقارات للاستثمار: هي العقارات المخصّصة لأغراض الاستثمار، حيث يعود الاستثمار العقاريّ بفائدة كبيرة على المستثمرين، حيث من الممكن تأجير الشقق السكنيّة والاستوديوهات للعديد من الفئات، ومن أفضل المناطق لشراء عقار استثماريّ:

- الزرقاء :المدينة الصناعيّة، تعد مدينة الزّرقاء ثاني مدينة من حيث عدد السّكان، لذلك ينصح بالاستثمار العقاريّ في تلك المنطقة.

- منطقة الجامعة الأردنيّة: تعتبر هذه المنطقة من المناطق القريبة على الخدمات الضروريّة، حيث تعد عامل جذب كبير للطّلاب القادمين من الدّول الأخرى والطّلاب القادمين من المحافظات

- العقبة: تعد العقبة من المناطق الجاذبة للسّياح بشكل كبير، حيث يبحث الكثير من السّياح والزوّار عن مكان للإقامة، فيمكن تأجير الشّقق، أسبوعيّاً، أو شهريّاً، أو يوميّاً.

- وسط مدينة إربد :تقع في وسط مدينة إربد جامعة اليرموك، فتعد هذه المنطقة مشابهة لمنطقة الجامعة الأردنيّة حيث تستقطب أعداد كبيرة من الطّلاب من المحافظات الأُخرى والدّول المجاورة.