البناء المعماريّ القديم والمعاصر في الأردنّ

يمثّل التّراث المعماريّ في الأردنّ هويّة وعراقة البلاد، حيث يعكس الظّروف الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة التي مرت بها البلاد، ويعتبر التّراث المعماريّ من أهمّ مظاهر الثّقافة والحضارة وستحتوي مقالتنا على أهمّ المعالم المعماريّة في الأردنّ.

البناء المعماري القديم في الأردنّ

قلعة الكرك: تقع قلعة الكرك في الجزء الجنوبيّ من الهضبة المثلثّة، وتعد أهمّ قلاع الحملات الصليبيّة في الأردنّ وبلاد الشام، وتتّسم بالكثير من المميزات:

1-البناء المعماريّ.

2-يوجد أسفلها عدد من الممرات التي تؤدّي إلى غرف حصينة.

أهداف بناءها

1-حماية الجزء الجنوبيّ من بلاد الشام.

2-تأمين الطريق بين مصر ودمشق خلال فترة الحروب الصليبيّة.

البتراء: تقع البتراء في معان في الجزء الجنوبي من الأردنّ وتعدّ من أشهر معالم الدّنيا السّبعة، وأُطلق عليها لقب المدينة الورديّة، بسبب ألوان صخورها حيث تتألف من:
الخزنة، السّيق، المحكمة، قصر البنت، ومسرح البتراء.
وتعد من أشهر المدن التاريخيّة على مستوى الشرق الأوسط. 

جرش: تقع جرش في الجهة الشماليّة من الأردنّ، حيث تتميّز بالأبنيّة العربيّة، وتضمّ الكثير من الأماكن السياحيّة مثل شارع الأعمدة، والمدرّج الرومانيّ، والمسجد الأمويّ، وساحة النّدوة.
البناء المعماريّ المعاصر في الأردنّ 

قلعة الشّوبك: تقع قلعة الشّوبك على بعد 120 كم باتجاه الجنوب من الكرك، تمّ بناء قلعة الشوبك من الحجر الأبيض، وتم بناء أسوارها من أحجار رماديّة اللون، وتعدّ ذات تصميم غير منتظم نظرًا لما طرأ عليها من تغيّرات وترميمات، وتتميّز بمميّزات عدّة أهمها:

1-مطلّة على الأشجار والوديان.

2-ترتكز على قمّة إحدى الجبال الصخريّة وتتّخذ شكل مخروطيّ

البناء المعماري المعاصر في الأردن

متحف الأطفال: يقع متحف الأطفال في قلب العاصمة الأردنيّة-عمان، ويحتوي على 185 معروضة تعليميّة تفاعليّة داخل قاعة معروضاته وفي ساحته الخارجيّة، ومرافق تعليميّة تشمل ستوديو الفنّ، وستوديو التّنكّر، والمكتبة، والحديقة السريّة، ويوفّر بيئة التّعليم التفاعلي للأطفال.

برّية الأردنّ: تأسّست الجمعيّة الملكيّة لحماية الطبيعة عام 1966 وتعتبر من أولى المؤسسات التي تمتّعت بتفويض من الحكومة الأردنيّة مسؤوليّة حماية الحياة البريّة والتنوّع الحيويّ في كافّة مناطق المملكة، حيث حقّقت إنجازات كثيرة، ومن أهمّها، إنشاء سبع مناطق محميّة على مساحة 1200 كم، وتشمل هذه المناطق الكثير من الحيوانات البرية والتنوّع الحيويّ، وموارد طبيعيّة أخرى.

سفارة هولندا: يعدّ مبنى السّفارة الهولنديّة في الأردنّ أول مبنى في الأردنّ حصل على شهادة المجلس الأمريكيّ للمباني الخضراء "ليد" حيث أنّ تصميم المبنى يوفّر الطّاقة وصديق للبيئة، وتأثّر مبنى السّفارة بطابع العمارة الأردنيّة التقليديّة، حيث استخدمت السفارة بناء من المباني القديمة في عمّان وتم توسعته.

مشروع أبراج بوابة الأردنّ: هي أبراج تجاريّة وسكنيّة، تتكوّن من برجين متّصلين بمنصّة متعدّدة الطّوابق، تقع في منطقة أم أذينة غرب العاصمة الأردنيّة عمّان، عانى المشروع من المشاكل في بداية فترة بناءه كالحرائق والانهيارات التي تسبّبت في تأخير تسليمه. تم المباشرة في بنائه عام 2005 وكان من المفترض الانتهاء من العمل به عام 2010 إلا أن العمل لم ينته إلى الآن.