المستشار العقاري ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها

المستشار العقاري، هو شخص متخصص ذو خبرة واسعة في مجال العقارات، يقوم بتقديم الاستشارات العقارية والمالية للراغبين في شراء العقارات، أو بيعها أو الإستثمار فيها، ويعمل على إبراز إيجابيات وسلبيات العقار على افضل وجه لإكتساب رضا العملاء، كما أن وجود المستشار العقاري، ومكتب الإستشارات العقارية يوفر على الباحث وقت وجهد كبير في عملية شراء العقار.

مهام المستشار العقاري

-الإجتماع مع العميل وتحديد الأهداف الأساسية والثانوية للعميل من العقار المُراد شراؤه.

-معرفة الميزانية التي يرغب أن يستثمر بها العميل.

-القيام ببحث عميق لمساعدة العميل على تحقيق اهدافه، وليكون على دراية بكافة الفُرص الإستثمارية المتوفرة ضمن الميزانية التي تم تحديدها سابقاً.

-تقديم الشرح الكافي للعميل حول الخيارات المناسبة لمساعدته على الإختيار.

-زيارة العقارات التي تم اختيارها، وعرض جميع الخصائص الإيجابية والسلبية للعقار.

-تقديم التوجيهات والنصائح العقارية للعميل.

-تنسيق عمليات البيع والإشراف على توقيع العقود وتسديد كافة المستحقات المالية.

كيف تصبح مستشار عقاري ناجح؟

الخبرة لوحدها غير كافية حتى تصبح مستشار عقاري ناجح، فهنالك بعض المهارات التي يجب امتلاكها لإقناع العميل بإتمام الصفقة بنجاح، فإذا اردت أن تكون مستشار عقاري ناجح، إليك اهم النصائح التي يحب عليك إتباعها من اهمها:

- التحلي بمهارات الإقناع اللازمة لكي تستطيع الوصول إلى النتيجة التي ترغب بتحقيقها منذ البداية.

- معرفة كل ما هو جديد في السوق، ومعرفة التحديات والفرص المُتاحة.

-الإستماع الجيد للعملاء وتقديم ما يرغبون في تحقيقه، لا ما ترغب انت في تسويقه.

-متابعة التطورات التي تجري في عالم العقارات، سواء من الخطط الميدانية أو الإتجاهات الحديثة في البناء، والإستعداد الدائم لمواكبتها باحترافية ومرونة عالي.

ما هو الفرق بين المستشار العقاري والمطور العقاري؟

في البداية يجب عليك التفريق بين اثنين من المفاهيم الأساسية في مجال العقارات وهي المستشار العقاري والمطور العقاري، فالمستشار العقاري هو الشخص الذي يقدم النصائح والاستشارات المهنية في مجال العقارات، ويمكنه مساعدتك في اتخاذ قرارات صائبة بشأن الشراء أو البيع أو الاستثمار في العقار أما المطور العقاري فهو الشخص أو الشركة التي تقوم ببناء وتطوير المشاريع العقارية مثل العمارات والمجمعات السكنية والتجارية. ويعمل على شراء الأراضي وتصميم وبناء العقارات وتسويقها ويقوم بتنفيذ المشاريع العقارية وطرحها إلى الأسواق، كما يعمل على تقديم النصائح والاستشارات المهنية في مجال العقارات.