الإضاءة الداخلية جماليّة وحاجة مُلحّة... تعرّف على أنواعها

بعد أن وضّحنا في مقالنا السابق، أبرز الفروقات بين الوان الإضاءة الصفراء والبيضاء، وقدمنا لكم نصائح حتمًا ستحتاجونها عند تصميمكم لإنارة المنزل، كان لابد من إكمال حديثنا هذا، والتطرّق لأشهر تصاميم الإضاءة وأكثرها شيوعًا والتي من شأنها إبراز جمال المنزل وإعطائها لمسات جماليّة له، وهذا ما سنقدّمه لكم في هذا المقال.

هناك عدّة أنواع من الإضاءة المنزليّة، ويجب على صاحب المنزل الاطّلاع على أنواعها وأشكالها المختلفة، والتي تشمل الآتي:

الإضاءة الطبيعية

الإضاءة الطبيعية هي الضوء الطبيعي القادم من الشمس، وهذه الإضاءة من أفضل الأنواع لإعطاء المنزل جو صحي طبيعي، بالإضافة إلى أنها تعطي المساحات الصغيرة مظهر أكبر وتجعل المنزل يبدو وكأنه أكبر، وهي مهمة جداً، لذا يجبّ تصميم نوافذ متعددة للسماح بدخول أشعة الشمس للمنزل.

بالإضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس أمر صحي، ولها فوائد مختلفة للإنسان؛ حيث إن هذه الأشعة تعمل على زيادة الطاقة للفرد، كما أنها مهمة لصحة النباتات، وأيضاً مهمة للجهاز المناعي للإنسان، لكن من عيوبها أنّه لايُمكن الاعتماد عليها بشكلٍ كامل إذ قد تكون محدودة في الأوقات الغير مشمسة.

الإضاءة الصناعيّة

والتي من شأنها توفير إضاءة قويّة ومتساويّة ، لكنها قد تكون مكلفة في استهلاك الطاقة، ويمكنك اختيار النوع المناسب حسب احتياجاتك وتفضيلاتك ،وتشمل العديد من الأنواع، ومن أبرزها:

الإضاءة المحيطة

وهي الإضاءة الشاملة التي تضيء كافة أجزاء الغرفة، دون التركيز على شيء محدد، وعادةً ما يكون زر الإضاءة المحيطة متواجد بمجرد الدخول للغرفة وعند الضغط عليه يضيء المكان كله.

إضاءة المهام

هي الإضاءة التي توضع في الغرفة لاستخدامات أو مهام معينة، ولذلك تسمى إضاءة مهام، مثل وضع إضاءة مخصصة لإنجاز مهمة معينة، فيخصص لها إنارة محددة ومكان محدد، مثلاً عند إعداد الطعام أو قراءة كتاب.

تتميز إضاءة المهام بأنها غير متوهجة أو شديدة الإضاءة، بل هي إضاءة بسيطة تكون على قدر الحاجة، بحيث تكون مريحة للعين أثناء استخدامها، مثل: المصابيح المعلقة، أو مصابيح المكتب.

وعلى الرغم من أنهّا من أنواع الإضاءة الإضافية إلا أن هذا لا يلغي أهميتها الكبيرة؛ فهي تمكن الشخص من إتمام مهامه وأعماله بإتقان وبشكل جيد.

 الإضاءة المركزة

تستخدم لتسليط وتوجيه الضوء إلى شيء محدد، من أجل إبراز جماله ولفت أنظار الناس إليه، ومن أهم الأشياء التي تحتاج إلى إضاءة توجيهية ما يلي:

• المكتبات في غرفة الجلوس، والمزهريات أو المنحوتات الفنية.

• الصور المعلقة على الحائط او اللوحات.

• كما تُستخدم أيضًا في حديقة المنزل من أجل تسليط الضوء ليلاً على الأشجار أو النباتات المزروعة.

الإضاءة المخفية في الجبس بورد

أصبحت إضاءة وأسقف الجبس بورد سهلة التركيب وذات مظهر جمالي، ولها أشكال مصابيح مختلفة؛ ومنها تركيبات للإضاءة صممت لتختفي خلال النهار، ولكن يبقى لها شكل جمالي، ويختلف توزيع الإنارة بالجبس بورد على حسب ذوق واختيار كل شخص.

الإضاءة داخل التجاويف

تُعدّ هذه الإضاءة مثالية عندما يحتاج الشخص إعطاء الغرفة توهج هادئ ودافئ فقط، ويتم تثبيت مصدر هذا الضوء بطريقة محكمة بحيث تكون بعيدة عن الأنظار من جميع النواحي، ويوجه الضوء للأعلى، وعندما يرتد للأسفل يعطي الغرفة توهج هادئ.

وأخيرًا، قد تشعرون في حيرة من أمركم بعد اطلاعكم على هذه الأنواع المختلفة، ولهذا يمكنكم الاستعانة بشركات مختصّة بالإضاءة و بالديكورات للمساعدة في اختيار أنواع الإضاءة المناسبة، لأن الاختيار ليس بالأمر السهل.