تعرّف على أهمية اختيار موقع العقار

يختلف تحديد موقع العقار المُناسب، بإختلاف حاجات المستثمر من هذا العقار، وغرضه الأساسي من امتلاك هذا العقار، حيث تختلق أنواع العقارات؛ من عقارات سكنية وعقارات تجارية وزراعية، وصناعية، واياً كان نوع هذا العقار لا بدَّ من التأني في إختيار موقع العقار فما هي اهم المهارات لإختيار نوع العقار المُناسب؟ في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سنوضح أهم الأسس لإختيار موقع العقار المُناسب.

اختيار موقع العقار المناسب

من اهم الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء العقار، هو تحديد الهدف من شراء العقار؛ فموقع العقار يختلف إذا كنت تريد شراء سكن مستقبلي خاص بك، أو كنت تريد الحصول على دخل منتظم، أو الإحتفاظ بالعقار ثم بيعه مستقبلاً، كما تعد العقارات السكنية هي عقارات استثمارية للعديد من الأشخاص، حيث يتم تأجيرها بشكل منتظم وتوفير دحل شهري ثابت، وفي حال كان هناك ارتفاع على اسعار العقارات يتم بيعها والحصول على نسبة من الربح، ومن ناحية أخرى تعد العقارات التجارية محط أنظار الرجال المستثمرين ورجال اللإأعمال، نظراً لأن شراء هذا النوع من العقارات هو استثمار طويل الأجل، ولتخفيف الخسائر المحتملة في تلك النوع من الإستثمارات يجب استشارة الخبراء.

معايير اختيار موقع العقار المُناسب

الموقع الجغرافي: يجب أن يكون الموقع ملائمًا لاحتياجاتك وأهدافك، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في السكن، فقد تفضل موقعًا قريبًا من الخدمات العامة والمرافق، أمّا إذا كنت ترغب في الإستثمار، فقد تبحث عن منطقة تتمتع بنمو اقتصادي وفرص استثمارية.

البنية التحتية: تحقق من توفر البنية التحتية اللازمة في المنطقة، مثل الكهرباء والماء والصرف الصحي، وقد ترغب أيضًا في معرفة ما إذا كانت هناك خدمات أخرى متاحة مثل الإنترنت السريع والتلفون.

المرافق المحلية: قبل تحديد موقع العقار لا بدَّ من التأكد من وجود جميع المرافق المحليّة مثل متاجر البقالة والمطاعم ومراكز التسوق، وهذه الأمور تؤثر على سعر العقار في تلك المنطقة، وفي حال وقوع تلك العقار على بعد أميال من المرافق المحلية، فهذا الأمر يساعد على رفع قيمة العقار الخاص بك إذا كنت تفكر في بيعه مستقبلاً.

وسائل التنقل: يجب أن يكون موقع العقار سهل الوصول إليه بواسطة وسائل النقل المختلفة، حيث يكون الوقت المستغرق للوصول إلى العمل من البيت او العكس، عاملاً حاسماً في إتخاذ القرار بالإنتقال إلى مكان جديد للعيش فيه.