استكشف المناطق السياحية في سيريلانكا: مدينة كولومبو

مدينة كولومبو هي العاصمة الرسمية لدولة سريلانكا، والعاصمة الإقتصادية والسياسية لها، وهي المدينة الأكبر في سيريلانكا، و أرض الشعب المبتسم وهي دولة أو جمهورية جزريّة، تقع في شمال المحيط الهندي في جنوب القارة الهندية، تسمى أيضاً بدمعة الهند نظراً لحدودها البحريّة الشماليّة مع دولة الهند، ولها حدود ايضاً مع جزر المالديف من الجهة الجنوبية الشرقية، وتمتاز العاصمة بكونها اشهر المناظر الطبيعيّة وأجملها، وهي من مناطق الجذب السياحي التي يأتي إليها عدد كبير من السيّاح طوال شهور السنة بسبب مناخها المتميز، وإحتواءها على العديد من الاماكن السياحيّة الهامّة.

المعالم السياحية في سريلانكا

-متحف كولومبو الوطني: هو من اقدم وأعرق الأماكن السياحيّة في سريلانكا، يضم المتحف صالات يعود تاريخها إلى عام 1877 ميلادي، وفيها جميع أنواع المنحوتات والتماثيل التي تعود إلى الماضي القديم في سريلانكا بالإضافة إلى السيوف والبنادق وأدوات أخرى تعود إلى الفترة الإستعمارية من البلاد، ومن الانشطة السياحيّة التي يمكنك القيام بها في المتحف هو التأمل على الفن المعماري للمتحف، وكيف تم بناء المتحف، وهو من أهم الاماكن السياحية في كولومبو، ويحتوي المتحف على مكتبة فيها اهم الكتب والمخطوطات التي تعكس الموروث الشعبي، ومؤلفات باللغة العربية.

-شاطئ جبل لافينيا: يقع هذا الشاطئ في جبل لافينيا على طول ضاحية مونت لافينيا في مدينة كولومبو السريلانكية، ويعد هذا الجبل نقطة سياحيّة هامّة لمدينة كولومبو منذ زمن طويل، ويستضيف هذا الشاطئ عدد كبير من المهرجانات بشكل سنوي، ويتميز بأن المياه فيه زرقاء صافية بالإضافة إلى الرمال الذهبية التي تصلح لإقامة العديد من الأنشطة عليها، كما تنتشر على الشاطئ العديد من الأفيال لنقل الزوار منه وإليه، واهم ما يميز هذا الشاطئ هو انتشار المحال التجارية المتعددة الأغراض على طول الشاطئ.

-حديقة فيهاراماهاديفي: هي حديقة عامّة تقع في جنوب مدينة كولومبو بجوار المتحف الوطني في سريلانكا، وهي أقدم وأكبر حديقة في ميناء كولومبو، تبعد عن الشاطئ مسافة 105 كيلو متر تقريباً، وسميت الحديقة بهذا الإسم نسبة إلى اشهر الملكات في البلد، كما تحتوي الحديقة على نوافير مائية، والعاب للأطفال، بالإضافة إلى تواجد المتاجر التي تقوم بتقديم جميع المأكولات والمشروبات للزوّار.

-معبد جانجاراميا: هو واحد من أجمل المعابد البوذية في سريلانكا، تم بناء هذا المعبد منذ أكثر من قرن، ويضم العديد من الكنوز المعمارية مع الأسقف والجدران التي تحتوي على صور ولوحات مصغرة تشرح القصص من الديانة البوذية، وتم بناءه في مزيج من الطرز المعمارية المختلفة بما في ذلك الهند والبورمية والتايلاندية والصينية.

قاعة الإستقلال التذكارية: تم تشييد تلك القاعة التذكارية في كولومبو لإحياء ذكرى استقلال سريلانكا عن الحكم البريطاني، وتم الإنتهاء من بناء هذا النصب التذكاري في عام 1953، ومنذ ذلك الوقت وهي القاعة التي تُقام فيها احتفالات عيد الإستقلال وغيرها من المناسبات الوطنية، وقبل انشاء برلمان سريلانكا كانت هذه القاعة التذكارية بمثابة الجمعية الإحتفالية، ويُلبي هذا المكان حالياً احتياجات هواة اللياقة البدنية، وتستخدم المساحات المفتوحة في القاعة للركض وركوب الدراجات وجلسات التمارين الرياضية.

-متحف فن العرائس التقليدي: ترتبط عروض الدُمى المتحركة ارتباط وثيق بالثقافة السيريلانكية، حيث يعد هذا المتحف المسؤول إلى حد كبير عن دعم القيم والتقاليد الشعبية للبلاد، ويتبع هذا المتحف إلى سلسلة المتاحف الوطنية الموجودة في كولومبو، حيث يضم مجموعة متنوعة من الدُمى المختلفة والألبسة والأدوات والأسلحة التي كانت مستخدمة من قِبل القدماء السريلانكيين، وهذا المتحف يساعد الأطفال على معرفة اماكن وتاريخ بلادهم بطريقة بسيطة تجعل المعلومات تعلق في أذهانهم بشكل سريع.

الشواطئ السياحية في كولومبو

-شاطئ هيكادوا: هو شاطئ يبعد 100 كيلو متر عن جنوب كولومبو، ويحتوي على العديد من المنتجعات والفنادق والمطاعم، وهو يعتبر وجهة مثالية لقضاء الإجازة وممارسة الغوص والغطس وركوب القوارب البحرية وركوب الامواج، ويُقام في هذا الشاطئ مهرجان الشاطئ السنوي لمدة ثلاثة ايّام.

-شاطئ نيجومبو: وهو شاطئ مميز يقع في مدينة نيجومو بالقرب من مطار كولومبو، يستطيع الزائر من خلاله ممارسة العديد من الأنشطة مثل الغوص والغطس وركوب الأمواج بالإضافة لصيد السمك واللعب بالطائرة الورقية.

-شاطئ كالبيتيا: هو شاطئ يبعد عن مدينة كولومبو مسافة 160 كيلو متر، يستطيع الأشخاص من خلاله الركوب في القوارب في الفترة الصباحية ومشاهدة الحيتان والدلافين، وركوب الأمواج على اختلاف أنواعها والغوص والتجديف بالكاياك.

-شاطئ أوناواتونا: هو من مواقع التراث العالمي الشهيرة، يستطيع الزائر من خلاله ممارسة رياضة المشي ومشاهدة السلاحف البحرية، وينصح بالذهاب إليه باكراً لمشاهدة شروق الشمس.

-شاطئ بينتوتا: هو وجهة سياحية مثالية يستطيع الزائر من خلاله ممارسة الأنشطة المائية كالتزلج على الماء وركوب الامواج، يمكنك من خلاله ممارسة الصيد وركوب القوارب والتجديف والغوص والغطس.