جولة استكشافيّة في قصر جال محل في الهند

قصر جال محل هو من اشهر المعالم التاريخيّة في مدينة جايبور، يقع في وسط بحيرة يبلغ عمقها حوالي 4.5 متراً، وهي بحيرة اصطناعيّة تسمى ببحيرة مان ساجار التلال وتشكلت نتيجة بناء سد بين القصر، وتعرض القصر مع مرور السنوات للإهمال، حيث تدهورت بعض اجزاء البناء نتيجة الإهمال ومشاكل التشبع بالمياه، ولكن اعيد ترميمه في اوائل القرن الحادي والعشرين، وفي الوقت الراهن يعتبر القصر من اهم المعالم السياحيّة في المدينة، لكن لا يُسمح بالدخول إليه، ويمكن التمتع بالمنظر الرائع للقصر والتلال المُحيطة كم على ضفة البُحيرة فقط.

تصميم قصر جال محل

يتألف قصر جال محل من خمسة طوابق، لكن لا يظهر فوق الماء سوى طابق واحد عائم والطوابق الأربعة الأخرى غارقة في البُحيرة، امّا الأسلوب المعماري الذي اعتمد في البناء هو الطراز الراجبوتي، كما تظهر بعض تأثيرات الأسلوب المغولي في العمارة، واعتمد بشكل اساسي في البناء على استخدام الحجر الرملي الأحمر، ويمكن تحديد الوصف المعماري للجزء الظاهر بأن كل زاوية من الزوايا الأربعة على السطح تأخذ شكل قِباب مثمّنة الأضلاع تتشابه إلى حد كبير مع المظلة، وفي الزمن الماضي كان يوجد حديقة على التراس، وكانت مزينة بالممرات المقوسة، لكنها دُمرت بالكامل، وتم العمل على إعادة ترميم السطح على شكل حديقة، وإتباع نفس النمط المعتمد في الحدائق الموجودة في حصن عامر.

النشاطات الترفيهيّة بالقرب من جال محل

-يوجد بالقرب من قصر جال محل أماكن مخصصة للجلوس على ضفة البُحيرة، لذا يمكن للسيّاح الجلوس لبعض من الوقت وتأمل المنظر المذهل للحديقة.

-يمكن التقاط صور فوتوغرافيّة بالزي الهندي التقليدي، حيث يوجد هنالك العديد من المصورين المستعدين لإلتقاط الصور الفوريّة للسيّاح.

-يمكنك الإستمتاع بتصوير المكان خاصةً في فترة المساء حين يتم إضاءة القصر الذي تنعكس صورته على المياه، مما يؤدي إلى خلق مشهد في غاية الجمال.

-التسوق من المتاجر الصغيرة المُجاورة للقصر وشراء الهدايا التذكاريّة، حيث تُباع فيها المجوهرات التقليديّة والحرف اليدوية الجميلة.