جولة سياحيّة في حصن عامر في الهند

حصن عامر هو من أهم المعالم السياحيّة المعروف باسم حصن العنبر، يقع هذا الحصن في مدينة عامر في ولاية راجستان، وهذه المدينة أصبحت جزء من جايبور، وتبعد عنها حوالي 11 كيلو متر، وتم بناء هذا الحصن على تلال أرفالي التي تحتوي على حديقة مذهلة في وسطها، وكانت هذه البُحيرة بمثابة سد دفاعي للحصن، وقام الحاكم الراجبوتي راجا مان سينغ ببناء الحصن في عام 1592، وفي ما بعد قام ملك آخر يسمى سينغ الأول من نفس السلالة الحاكمة بأعمال توسيع وتجديد للحصن، واستمرت اعمال التوسيع بالحصن على يد خلفائه لمدة 150 سنة إلى أن نقلوا عاصمتهم إلى جايبور.

الأنشطة السياحيّة في حصن عامر

-القيام بجولة في أرجاء الحصن ومعرفة بعض التفاصيل عنه، وأخذ فكرة عن طبيعة الحياة في تلك القصور القديمة وأخذ بعض الصور الفوتوغرافيّة.

-القيام برحلة إلى التلال المُحيطة بحصن عامر، وركوب الفيل.

-التسوق في بعض الأكشاك والمحلات التي تبيع الحرف اليدويّة وبعض الاعمال الفنيّة.

-حضور عرض الصوت والضوء المتوفر باللغتين الهندية والإنجليزيّة الذي يحكي عن تاريخ تلك الحصن بهدف إعادة إحياء التاريخ الغني والثقافة والتقاليد المحليّة.

تصاميم بناء حصن عامر

التصاميم المعمارية التي تم اعتمادها في بناء الحصن تجمع بين الطرازين الراجبوتي والمغولي. والمواد الأساسية التي استخدمت في البناء هي الرخام الأبيض، والحجر الرملي الأحمر. والحصن الكبير مؤلف من أربعة أقسام رئيسية، ولكل قسم فناء ومدخل منفصل عن الآخر، أما أهم مواصفات كل قسم فهي كالتالي:

القسم الأول:هو المدخل الرئيسي للقلعة ويسمى سوراج بول، يقود هذا المدخل إلى فناء كبير وواسع اسمه جالب تشوك، حيث كانت تُقام العروض العسكريّة في تلك الفناء للإحتفال بالنصر، وفي يمين الساحة من القصر يوجد معبد هندوسي شهير في المنطقة.

القسم الثاني:يوجد في ساحة جالب شوك، ادراج تؤدي إلى القسم الثاني من القصر الذي يضم مبنى الديوان العام، حيث كان هذا المكان مخصص للإستماع إلى شكاوي الناس، وإقامة الإجتماعات العامّة والإحتفالات، وهذه القاعة مفتوحة من ثلاث جهات، وتشكّل مجموعة من الأعمدة المتوجة بمنحوتات على شكل فيلة وهي الدعامة الأساسيّة للقاعة، كما يوجد في نفس القسم الديوان الخاص وهو مكتن مخصص لإجتماعات الملك مع الضيوف الملكيين

القسم الثالث:يعد فناء القسم الثالث مُحاط بالأقسام المخصصة للعائلة الحاكمة ويمكن للأشخاص الدخول إليه من خلال بوابة جانيش بول المزينة بالمنحوتات والفسيفساء، كما يوجد في هذا القسم قصر مان سينغ الأول، بالإضافة إلى مبنيان تفصل في ما بينهما حديقة تم تصميمها باعتماد نفس النمط المتبع في الحدائق المغولية، كما يتوسط هذه الحديقة بركة ماء على شكل نجمة، وهذه الأبنية هي:

-المبنى الأول:هو شيش محل المرايا وهو المبنى الأول على شمال البوابة، وهذا القصر يعد من اجمل المباني في الحصن، ومن مميزاته أن الأسقف والجدران مُزينة بالعديد من المرايا الملونة واللوحات الزجاجيّة، وعند إضاءة الشموع في الليل تظهر تلك السقوف كالنجوم.

-المبنى الثاني:هو سوخ نيواس واستخدم الخشب العاج في بنائه، وتم تصميم تلك المكان بهدف جعله مكيّف من خلال تزويده بإمدادات المياه عبر قنوات متعددة.

القسم الرابع:يعد هذا القسم مخصص للنساء، ويُحيط بفناء هذا القسم العديد من الغرف التي كانت مخصصة للملكة الأم وزوجات الملك، وفي نفس المكان يوجد معبد للنساء يسمى جان ماندير وهو مُزيّن بالزخارف الزجاجيّة.