تعرّف على الثقافات المختلفة في المتحف البريطاني في لندن

المتحف البريطاني هو متحف شهير في لندن، ومن اشهر المتاحف على مستوى العالم، تأسس هذا المتحف في عام 1753 وهو أول متحف يسمح بدخول السيّاح بشكل مجّاني، تم انشاؤه بواسطة هانز سلون، ويضم العديد من الآثار والمومياوات من مختلف بِقاع العالم بما في ذلك بعض الآثار المصريّة، كما يضم العديد من الغرف والحجرات، هنالك جدول مواعيد محددة للمتحف يبدأ العمل فيها كل يوم من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 5:30 مساءً، وفي يوم الجمعة يعمل المتحف حتى الساعة 8:30 مساءً.

ابرز المعالم في المتحف البريطاني

-حجر رشيد: هو حجر يوجد في غرفة رقم 4 من المتحف، تم العثور على هذا الحجر في عام 1799 في مصر من قبل الرجل الفرنسي، وهو كان اساس فك رموز الهيروغليفيّة التي كانت محفورة على هذا الحجر، وبعد ذلك تم إحضار حجر رشيد إلى المتحف البريطاني في لندن وهو معروض هناك منذ عام 1802.

-المومياوات المصريّة: يتم عرض تلك المومياوات في الغرفة رقم 62 و63 في غرفتين مع التوابيت والأجسام التي دُفنت منذ ايّام الفراعنة، ومن خلال زيارتك لمتحف المومياوات يمكن أن تتعلم كل شيئ عن عبادة الموتى المصرية في زمن الفراعنة.

-المحكمة الكُبرى: من اجزاء المتحف البريطاني المحكمة الكُبرى التي صممها السير نورمان فوستر، وهي عبارة عن هيكل ذو سقف زجاجي يُحيط بغرفة القراءة من الخارج.

-غرفة القراءة: إلى جانب وجود المومياوات والأحجار التاريخيّة يضم المتحف البريطاني تخصصات ومقتنيات اخرى وهي غرفة القرءاة، حيث تم إصلاح الجزء الداخلي منها، وإعادته إلى شكله الأصلي بعد أن تم إعادة ترميمه وتجديده مرةً أخرى.

اقسام المتحف البريطاني

يحتوي المتحف البريطاني على العديد من الأقسام التي تضم العديد من القطع الأثريّة والتاريخيّة لكل بلد من بلدان العالم المختلفة التي تم حفظها داخل المتحف البريطاني خوفاً عليها من الضياع أو التلف، ومن اقسام هذا المتحف:

-قسم مصر والسودان: هو قسم يضم أكثر من 100 الف قطعة أثريّة مصرية ويشمل سبعة معارض، ومن اهمها حجر رشيد و 140 مومياء وتوابيت مختلفة، وجزء من لحية أبو الهول.

-قسم اليونان والرومان: هو قسم يحتوي على اهم القطع اليونانيّة والرومانيّة المعروضة في المتحف وهو ضريح هاليكارناسوس ومعبد أرتميس في أفسس، ومن اهم تلك القطع الرومانيّة الزجاج الروماني والفسيفساء الرومانيّة، وكنز الذهب المينوي من إجيينا.

-قسم الشرق الأوسط: هو قسم يضم 330 الف عمل من العديد من مناطق الشرق الأوسط، ومن اهمها مجموعة كلوديوس جيمس ريتش، والمفروشات البرونزيّة لمعبد السومري والتحف الفينيقيّة.

-قسم بريطانيا وأوروبا: يضم هذا القسم عناصر عدّة من مقبرة ساتون هوو الملكيّة ومجموعة كبيرة من الساعات الأوروبيّة، ومن خلال هذا القسم يمكنك مشاهدة قلادة زلفيرين والدروع البرونزيّة وكنوز قرطبة وغيرها الكثير.

-قسم آسيا: يضم هذا القسم 75 الف قطعة من قارة آسيا مثل السيراميك الصيني والمجموعات الإنثوغرافية، بالإضافة إلى نقوش من الحجر الجيري البوذي وتحف أثريّة يابانيّة مختلفة.

-قسم أمريكا: يضم هذا القسم قطع أثرية تعود للسكان الأصليين للأمريكيتين من ألاسكا وكندا، مثل أواني الفخار والفسيفسياء الفيروزيّة من المكسيك ومجموعة المايا.