كفردبيان في لبنان:حاضنة الثلج

بلدة كفردبيان هي من أكبر البلدات اللبنانيّة في أعالي قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان، ترتفع عن سطح البحر نحو 600 متر، وتبعد عن مدينة بيروت مسافة 45 كيلو متر، وعن مدينة جونيه نحو 27 كيلو متر، ويحدّها من الشمال حراجل وميروبا وفيطرون وفاريا، ومن الشرق يحدها بعلبك، ومن الجنوب بقعاتة وبقعتوتة، ومن الغرب ملتقلى نهريّ اللبن والعسل عن تخوم قضاء المتن الشمالي، وتبلغ مساحتها 40 كيلو متر مربع، ويُمكن الوصول إليها عن طريق عدّة طرق منها عبر قمم البقاع، أو عبر ساحل كسروان من يسوع الملك صعوداً نحو عجلتون وفيطرون.

المواقع الأثريّة في كفردبيان

-موقع فقرا الأثري: هو من اهم المواقع الأثريّة في كفر دبيان، يقع هذا المعلم المميز عند ضفاف نبعي اللبن والعسل، وتُحيط به مشاهد طبيعيّة لصخور الدولوميت الشاهقة، وهو عبارة عن مجمّع ديني يعود إلى العصور القديمة، وهو من أكبر المجمّعات الدينيّة في جبل لبنان، ويتألف من مجموعة من الأبنيّة الدينيّة وهي البرج الكبير والمعبد الكبير والمزار، ومعبد ارتغاتيس.

-بحيرة شبروح: هي عبارة عن بُحيرة اصطناعيّة، تم انشاؤها في منطقة فاريّا بهدف تأمين الريّ للمنطقة، وشكلت المياه المتجمعة في تلك البُحيرة مشهد مذهل وخلفيّة طبيعيّة للمنطقة، واليوم هي من المناطق السياحيّة التي تجذب العديد من مُحبي الطبيعة.

-تمثال مار شربل: يوجد على التلّة الواقعة على ارتفاع 1950 متر تمثال كبير للقدّيس شربل في فاريّا، وهي التلّة التي تُعرف اليوم بتلّة مار شربل، كما يتميّز هذا التمثال بموقعه الذي يشرف على المنطقة وجوارها، يحث يمكن للزائر مشاهدة سد شبروح والوديان المُحيطة به.

الأنشطة السياحيّة التي يمكن القيام بها في كفردبيان

-تتميّز كفردبيان بأنها وجهة مثاليّة للتزلج والرياضات الشتويّة، حيث تعد من المناطق التي تجذب الزوّار والسيّاح المحليين والأجانب، ومن اشهر المزارات هو مزار كفرذبيان، وهو أكبر منتجع للتزلج في لبنان ومن اهم المنتجعات الشتويّة، حيث يقوم هذا المنتجع بتقديم مجموعة واسعة من مسارات التزلج والإرتفاعات العالية التي قد تصل إلى 2465 متر، ويوفّر العديد من الجولات للمتزلجين ومختلف النشاطات الشتويّة.

-تقدم كفردبيان لمُحبي المغامرات فرصة للإستمتاع بزيارة المعالم الجبليّة، ويوفّر فرصة عيش المغامرة على الطرق الوعرة ضمن مسارات طبيعيّة تُتيح اكتشاف أبرز معالم المنطقة.

كفردبيان هي من الأماكن المثالية للمشي لمسافات طويلة، ومن ابرز هذه المسارات هي التي تأخذكم لإكتشاف وادي الصليب والبرك والشلالات، حيث المناظر الطبيعيّة الخلّابة والتلال ومن اشهرها تلة مار شربل.