كيف تتفاوض على عقار (شقة أو منزل مستقل)

عندما تقرر إستئجار عقار سكني شقة أو منزل مستقل، هناك بعض الأمور التي يجب أن تهتم بها وتتفاوض عليها أثناء توقيع عقد الإيجار، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم البنود التي يجب أن تهتم بها وتتفاوض عليها مع صاحب العقار الذي تُريد الإستئجار منه.

-اقرأ بنود عقد الإيجار جيدًا:غالبًا ما تُكتب عقود الإيجار من قِبل مُحامي، وهذه البنود تُكتب في صالح الملك حتى يحفظ حقه وأن يكون لديه سلطة وحق عليك، لذا يجب قراءة بنود العقد جيداً، والتفاوض أو الإعتراض على بند من بنود العقد إذا لم تكُن في مصلحتك.

-التفاوض على سعر مقدم الإيجار:عادةً ما يطلب صاحب العقارات مقدم عدّة شهور في بداية العقد، وهذا المقدم يتطلب سيولة عالية، إذا كنت لا تملك المبلغ الكافي اذهب وتفاوض مع المالك مباشرةً وتفاوض معه على تخفيض هذا المقدم.

-التفاوض على الزيادة السنوية:الإيجارات قد ترتفع وتنخفض وفقًا لتطور المنطقة، حيث يوجد هنالك مواسم تكون فيها قيمة الإيجار مرتفعة ومواسم أخرى تكون منخفضة، وفي وقت تجديد العقد من الممكن أن تحصل بعض الزيادات، ويطلب المالك منك زيادة كبيرة، لذا يجب أن تتفاوض منذ البداية على زيادة سنوية نسبية ثابتة من إيجارك السابق.

-الإتفاق على الصيانة الدورية:يجب الإتفاق أثناء تسجيل بنود العقد على أن يقوم المالك بعمل صيانة للبناء بشكل سنوي أو إذا ما دعت الضرورة لذلك، نظرًا لأن العقار يحتاج إلى صيانة بشكل دائم ودوري.

-تفاوض على حقوق انتقالك من عقار لآخر:في بعض الأحيان قد تحدث ظروف معينة تستدعي الحاجة إلى الإنتقال من العقار إلى عقار آخر، فيجب أن تكتب في بنود العقد أنه يحق لك الإنتقال من العقار بعد إخطار صاحب العقار بذلك قبل مدة معينة دون دفع شهر مقدم أو دفع تعويض للمالك.

-الإتفاق على الإصلاحات:في بعض الأحيان قد تكون الشقة أو المنزل الذي تُريد إستئجاره يحتاج إلى إصلاحات أو تحسينات، وهذا بالطبع يتطلب مبالغ مالية، لذا يجب الإتفاق في بنود العقد أنه يحق لك عمل هذه الإصلاحات وخصمها من الإيجار الشهري الذي تدفعه لمالك العقار.

-الإتفاق مع مالك العقار قبل إخلاء العقار:في بعض الأحيان قد يطلب منك مالك العقار مغادرة العقار لأسباب عدّة منها أنه يحتاج إلى العقار في الوقت الحالي، لذا احرص على أن تكتب في بنود عقد الإيجار أنه إذا احتاج المالك للعقار أن يسمح لك بالبقاء في العقار فترة من الزمن حتى تجد مكان مُناسب للسكن.

نصائح للتفاوض على إتفاقيّة إيجار مُناسبة

-من أهم النصائح التي نُقدمها للتفاوض على إتفاقية إيجار مُناسبة هي فهم أساسيات إتفاقيات الإيجار، وهي عبارة عن عقود ملزمة تحدد شروط وأحكام استئجار عقار، فهذه الأساسيّات تضمن لك حماية لحقوقك طوال مدة عقد الإيجار.

-يتطلب التفاوض على اتفاقيّة إيجار مُناسبة دراسة متأنية وتواصل فعّال، ففي البداية وقبل الشروع في إستئجار عقار يجب أن تبحث عن أسعار الإيجار المماثلة قبل الدخول في مُفاوضات الإيجار للعقارات المماثلة في المنطقة.

-إذا لم تكن متأكدًا من بعض البنود والمصطلحات القانونيّة في إتفاقيات الإيجار، فكّر في طلب المشورة من محامٍ عقاري، أو شخص متخصص في إتفاقيات الإيجار، حيث يُمكن أن تساعدك خبرتهم في التنقل بين المصطلحات المعقدة والتأكد من حماية حقوقك.

المخاطر الشائعة في عقد الإيجار

-توقيع المستأجر على عقد الإيجار دون قراءة التفاصيل الدقيقة بدقة، وهذا أوقعهم في مأزق كبير حين اكتشفوا أن جميع التكاليف تقع على عاتقهم مما أدى إلى نفقات غير متوقعة.

-الفشل في تحديد إجراءات إنهاء عقد الإيجار بوضوح، مما يؤدي إلى نشوء نزاعات بشأن فترة الإخطار.

-مخاطر الإمتثال لشروط وأحكام إتفاقية الإيجار، ويشمل هذا الخطر فشل في دفع الإيجار في الوقت المحدد أو الإستخدام غير المصرح به للأصل أو الفشل في الحفاظ على الأصل بشكل كافٍ.

-مخاطر الصيانة أو الإصلاحات التي تؤدي إلى خسارة كبيرة لأحد الاطراف المستأجر أو المؤجر.