نصائح هامّة قبل بيع عقارك:كيف تحقق أفضل قيمة وتجربة سلسة

يُعد قرار بيع العقار ليس بالعملية البسيطة التي يتخيَّلُها البعض، بل إنه بتطلب خبرة كبيرة لا يُستهان بها، ولا شكَّ أنه حينما يرغب الشخص في بيع إحدى العقارات أن يقع في العديد من الأخطاء، وتفادي أو تجاوز هذه الأخطاء أمر يُساهم في نجاح عملية البيع، لذلك في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سوف نتعرف على أهم الأمور الواجب مُراعاتها لتفادي الوقوع في أي مشاكل في هذه العملية.

أهم النصائح قبل بيع العقار

دراسة السوق

قبل أن تُباشر في عملية بيع العقار، احرص على دراسة السوق دراسة جيّدة للتعرف على أسعار العقارات في البلد أو المدينة التي يتواجد فيها العقار الذي تنوي بيعه وتكون هذه الدراسة عبر زيارة المنصات الحُكوميّة التي تُتيح بيانات العقار، وتُقدم إحصائيّات ومعلومات قيّمة حول الأسعار، أو حتى الإستفسار من المؤسسات المختصة، أو الإستعانة بالوسطاء العقاريين.

عرض مزايا العقار

من اهم النصائح قبل بيع العقار، هو كيفيّة عرض العقار قبل بيعه، حيث يجب على الشخص الذي يرغب ببيع العقار أن يصوره بأفضل طريقة ويُقدّم هذا العقار بصورة عالية الجودة تحتوي على لمسة إبداعيّة، تجعل العقار واضحًا لمن يرغب في الشراء، وهُنا يُستحسن الإستعانة بمختص لتصوير العقار وإبراز مزاياه بشكل أفضل.

الإفصاح عن العيوب

يجب عدم الإستهانة بالإفصاح عن المشاكل والعيوب التي تواجه عقارك والتي تحتاج إلى إصلاح وترميم، نظرًا لأن إفصاحك عن العيوب والمشاكل يجعلك جديرًا بالثقة لدى العميل، ويُساعدك في إتمام صفقة البيع بكل نزاهة.

الإهتمام بالإصلاحات

كلّما كان العقار حديثًا كلّما زادت نسبة نجاح بيع العقار، لذا إحرص على أصلاح العقار الذي تُريد بيعه عن طريق إصلاح الأبواب، وإعادة الطلاء، والتأكد من شبكة الكهرباء والمياه.

الإستعانة بأهل الخبرة

تلعب الخبرة دورًا كبيرًا في عمليّة بيع العقار، لذا عند إتخاذ قرار بيع العقار من الأفضل الإستعانة بأهل الخبرة والتخصص في بيع العقارات مثل وسيط موثوق، أو الحصول على الإستشارة المُفيدة.

تأكد من المُشتري

بعد التحقق من كافّة الخطوات السابقة، إحرص على معرفة الشخص الذي يرغب في شراء العقار بشكل جيّد لتفادي أي من عمليات النصب والإحتيال، واجعل كافّة تعاملاتك قانونيّة وموثّقة.

التأكد من عدم وجود أي مشكلات قانونية على العقار

يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلات قانونيّة على العقار، وفي حال وجود أي من المشاكل القانونية يجب الإفصاح بأمانة تامّة الحالة النظامية والقانونية للعقار للطرف الراغب في الشراء، حيث أن كل إفصاح تقدمه للعميل هو عون لك في إتمام عمليّة بيع إحترافية.

أخطاء شائعة في عملية بيع العقار

-عدم التأني:من المشاكل الشائعة والكبيرة التي تحدث في عمليات بيع العقار هو الإستعجال وعد أخذ الوقت الكافي لدراسة السوق العقاري، حيث أن عدم التأني والسرعة في إتمام الببيع يزيد من إحتمالية بيع العقار بسعر غير مُناسب أو فشل عملية البيع.

-الطرق الغير قانونية:في بعض الأحيان يقوم بعض أصحاب العقار بسلك طرق غير قانونية في عملية بيع العقار، حيث يعتبر هذا الفعل من الأخطاء الكبيرة التي تُعرض الفاعل للمسائلة القانونية أو لعمليات النصب.

-عدم إستشارة أهل الخبرة:من الأخطاء الكبيرة في عمليات بيع العقار، عدم إستشارة أهل الخبرة والمُختصين خصوصًا إذا كان صاحب العقار لا يمتلك الخبرة الكافية في عمليات البيع والشراء.

-إهمال الإصلاحات:يُعد إهمال الإصلاحات المنتشرة في العقار من الأخطاء التي تجعل الكثير من الأِشخاص يعزفون عن شراء العقار.