استراتيجيات النجاح في الإستثمار في العقارات التجارية

يُعد الإستثمار في العقارات التجاريّة بمختلف أنواعها من أهم القطاعات الإستثمارية، فهي وسيلة للحفاظ على رأس المال من دون خسائر كبيرة، لذا فهي الخيار الأمثل للمستثمرين في قطاع العقارات التجاريّة، بالإضافة إلى أنها تعود بأرباح متزايدة إذا تم إدارتها بشكل صحيح على أُسس معينة وخطط منظمة، من خلال إختيار الموقع الأفضل للإستثمار، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم استراتيجيات النجاح في مجال الإستثمار في العقارات التجارية.

أنواع العقارات التجارية

المكاتب التجارية

يُمكن تعريف المكاتب التجارية بأنها عبارة عن هيكل يضم المؤسسات والمهنيين، والطاقم الطبي، وطب الأسنان وشركات التكنولوجيا، كما تنقسم المساحات المكتبيّة إلى غرف ومطبخ، ودورات للمياه، ويتراوح حجم مبنى المكاتب ما بين طابق واحد إلى مبنى شاهق الإرتفاع، كما يُمكن أن يحتوي على أنظمة كهربائيّة وأنظمة تهوية وتكييف، وغالبًا ما يكون مالك العقار مسؤولًا عن الأجزاء الخارجية والسقف والمناطق المشتركة، بينما الأجزاء الداخلية يتم صيانتها من قبل المستأجرين.

الفنادق والمنتجعات

الفنادق والمجتمعات سواء كان خدمة كاملة أو خدمة محدودة، عمارات أو فندق أو منتجع، ومركز للمؤتمرات، وغيرها من المرافق العرضية أو الداعمة لمثل هذا العقار بما في ذلك المطاعم، وخدمة الطعام للمؤسسات والمنتجعات الصحية وملاعب الجولف وغيرها من المرافق الترفيهيّة أو الإجتماعات.

العقارات الصناعية

هي العقارات التي تستخدم لإيواء الأعمال الصناعية، على سبيل المثال هياكل التصنيع الثقيل، التخزين، التجميع، البحث، التطوير، وتشمل هذه المجموعة مصافي النفط، ومصانع تجميع المنتجات، ومنشآت البحث والتطوير الدوائي، وعادةً ما يتم إنشاء هذه العقارات بعيدًا عن المناطق السكنية أو مراكز البيع بالتجزئة، كما يتم تحديد موضعها من خلال قوانين تقسيم المناطق التي تتعلق بأنشطة الشركات الصناعية.

عقارات البيع بالتجزئة

العقارات التجارية للبيع بالتجزئة هي العقارات التجارية التي تُتيح لشركات البيع بالتجزئة القيام بأعمال عامة واسعة النطاق، وعادةً ما يكون لديها متاجر ومطاعم، ومن الأمثلة عليها مراكز التسوق، منافذ المصانع، مرافق البيع بالتجزئة المماثلة، وتكون احيانًا بناية مستقلة ذات مستأجر واحد تؤثر على المستأجرين الذين يرغبون في إنشاء الأعمال هُناك.

العقارات متعددة العائلات

هي عبارة عن مجمعات توفّر أماكن إقامة سكنية، وتُشير عادةً إلى المباني السكنية أو المجمعات السكنية والتعاونيات والمنازل والشقق السكنية، وتختلف أحجام هذه العقارات وعدد الوحدات بشكل كبير، وبشكل عام تعد إتفاقيات التأجير متعدد العائلات أكثر مرونة من حيث الحيازة.

نصائح للإستثمار في العقارات التجارية

-قبل البدأ بالإستثمار العقاري التجاري والإداري، من المهم إجراء بحث شامل حول الموقع ودخل الإيجار المحتمل وظروف السوق وخيارات التمويل.

-فهم المخاطر التي من الممكن أن ينطوي عليها الإستثمار العقاري التجاري والإداري، حيث يمكن أن تتقلب قيمة العقار بسبب العوامل الإقتصادية مثل التضخم أو الركود.

-عند تقييم فرصة الإستثمار ضع في إعتبارك دائمًا إمكانية التدفق النقدي الإيجابي فيما بتعلق بالإستثمارات الأخرى.

-ضع ميزانية لشراء عقار تجاري أو إداري والتزم به.

-كن على دراية بكافّة قوانين الضرائب المحلية والإتحادية المتعلقة بالإستثمارات العقارية التجارية والإدارية من أجل زيادة العوائد.

-إشراك المهنيين ذوي الخبرة مثل المحاميين والمحاسبين والمثمنين عند القيام بالإستثمار في العقارات التجارية أو الإدارية.

التأكد من أن جميع العقود المتعلقة بشراء عقار تجاري أو إداري واضحة وملزمة قانونًا قبل التوقيع عليها.

فوائد الإستثمار في العقارات التجاريّة

-تزداد العقارات التجاريّة قيمتها على المدى الطويل، الأمر الذي يضمن الحصول على مكاسب ماديّة كبيرة في حال تم بيع العقار.

-يُمكن استغلاله في توفير دخل ثابت عن طريق تأجيره مع الإحتفاظ بالقيمة الأصلية للعقار.

-يحق للمستثمرين شراء العقارات التجارية بالرافعة المالية التي تُتيح لهم في حالة إنخفاض المال الحصول على أصول أكبر.

-يمكن ترك العقار لإستثماره على المدى الطويل للإستمتاع بفترة طويلة من الإستقرار لوجود استثمار آمن خاص بهم.

-في حال تم إختيار موقع مميز فإن ذلك يضمن ارتفاع كبير في سعر العقار مع مرور الوقت.

-إذا لم يتوفر الوقت الكافي لإدارة العقار التجاري، فمن المُمكن أن يوكل إدارته إلى شركات إدارة العقارات.