دليلك الشامل لتصميم غرفة نوم طفلك

يُعد التصميم الداخلي لغرفة الأطفال أحد أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها عند تصميم ديكور المنزل فهي المكان الذي يقضي فيه الأطفال مُعظم أوقاتهم في اللعب، كما تتطلب ديكورات غرفة نوم الأطفال اهتمامًا خاصًا بها ليشعر الطفل بالراحة والأمان وفي ذات الوقت تكون التصاميم مُناسبة لأعمارهم وتفضيلاتهم الشخصيّة، فإذا كان يحب الطفل قصص الكرتون يُمكن تصميم الغرفة بحيث تكون مقتبسة من الشخصيات الكرتونيّة، أو أي أدوات قد تدل عليه، بالإضافة إلى الحرص على توفير أماكن للتخزين لتُساعد في ترتيب جميع الأغراض الموجودة في الغُرفة لتظهر بشكل لائق، فضلاً عن توفير مساحة جيّدة تتسع لحركة الطفل داخل الغرفة.

خطوات تصميم غرفة نوم الأطفال

تحديد نمط الديكور

قبل البدء في تصميم الغرفة، عليك أولًا تحديد نوعية الأثاث المُستخدم في الغرفة، ومن الأفضل دائمًا إختيار الأثاث الخشبي ذو الطراز العتيق، لأنه سيُضيف لمسة من الدفء على الغرفة، وننصح دومًا بإدخال اللون الأبيض لأثاث غرفة الطفل نظرًا لأنه يُعد مُريح للنظر وبالتالي يعمل على دعم الألوان الأخرى وإبرازها بصورة أفضل عدا عن كونه يُعطي شعور بإتساع الغُرفة.

تحديد لون الجدار

للألوان دور فعّال في تغيير نفسية الفرد وإضفاء الراحة والهدوء على المنزل، لذا عليك إعتماد إختيار الألوان الفتحة والإبتعاد عن الألوان الداكنة، والجدير بالذكر أن يتوفر العديد من خيارات احدث الوان غرف نوم اطفال مُحايدة للجنسين، على سبيل المثال إختيار لون أصفر أو أخضر هادئ، ومن الأفكار اللطيفة أيضًا لتصميم غرف نوم الأطفال هي تغيير لون جدار واحد وترك بقية الجدار باللون الأبيض.

إختيار الأثاث بعناية

من الأمور الهامّة التي يجب مُراعاتها عند إختيار قطع الأثاث هي تناسب القطعة مع عُمر الطفل ومساحة الغرفة، كما يجب أن تكون قطع الأثاث خفيفة وسهلة النقل، وأن تتناسق مع ديكور الغُرفة الذي تم إختياره نظرًا لأنه عندما يكبر الطفل سيحتاج بالتأكيد إلى تغيير طريقة توزيع الأثاث في الغرفة وفقًا لإحتياجاته.

الإضاءة والنوافذ

تلعب الإضاءة ونوافذ غرفة الطفل دورًا كبيرًا ومُهمًا لراحة الطفل سواء أثناء النشاط اليومي أو أثناء النوم، وخاصةً راحة العين وراحة الجسد، فالإضافة المُناسبة والمُريحة للعين تجعل الطفل أكثر قُدرة على التركيز، كما يجب أن يكون هثنالك نافذة كبيرة أو نافذتين صغيرتين في غرفة الطفل ليتسنى لضوء الشمس إضاءة الغرفة إضاءة طبيعيّة، لذا من المُهم إستخدام إضاءة مُناسبة لزيادة جمالية الغرفة، أو إستخدام الضوء الأبيض الناصع، وذلك عن طريق توزيع الإنارة في زوايا الغرفة ومنتصفها.

لوحات جدران غرف نوم الأطفال

يجب الحرص على إختيار لوحات الجدران بطريقة مُنظمة وعقلانية، بحيث لا تكون مُخيفة أو كبيرة الحجم، ولكن يُمكنك وضع صور للطفل ذاته على الحائط، وفي حال كان الطفل أقل من سن الثامنة يُمكنك تعليق صورة بعض الحروف الأبجديّة بحجم كبير وملوّن، أو رُبّما صور لشخصيات كرتونيّة.

مساحة غرف نوم الأطفال

من المُهم أن تحتوي غرف نوم الأطفال على مساحة كافية للتجول بها براحةٍ تامّة لكيلا يشعر الطفل بضيق في التنفس أثناء النوم، كما أنه قد يكون من الصعب على الكثير من الأهل توسيع الغرف الضيقة بعد تصميمها، ولكن بالتأكيد يُمكنك التحكم بمساحة الغرفة وجعلها تبدو أكبر من حجمها، عن طريق تقليل الأثاث في الغرفة، واستخدام الأشياء الضروريّة فقط.

أساسيات ونصائح تصميم غرف نوم الأطفال

- يجب الحرص على إختيار الديكورات البسيطة في غرف نوم الأطفال، مع ترك المساحات فارغة لإستغلالها عند الحاجة لذلك.

- من المُهم توفير وحدات تخزين سواء في أسفل السرير أو تصميم الرفوف والحرص على إختيار الخزائن التي تضُم أرفف وأدراجًا وافرة.

- اختيار الألوان والتصاميم التي تُضفي جوًا من الحيوية على الغُرفة، لا سيّما الألوان البهيجة المُستوحاة من الرسوم الكرتونيّة.

- دمج الألوان الزاهية والمُحايدة مع بعضها البعض كدمج اللون الأصفر والأحمر واللون الأخضر والبرتقالي لتُناسب كلا الجنسين.

- من المُهم تخصيص مساحة للعب على أن تتضمن لوحًا للكتابة أو خيمة، بالإضافة إلى تخصيص مساحة للدراسة تتضمن كُرسيًا ومكتب صغير.

-اختيار وحدات الإضاءة التي تتخذ أشكالًا لافتة كالشمس أو الهلال والنجوم.

-يُنصح بإختيار السرير المٌنخفض، وإختيار الأغطية والشراشف والستائر المصنوعة من الأنسجة الطبيعيّة.

-الإكتفاء بطبقة الستارة الشفافة، وذلك لتعزيز التهوية الجيّدة داخل الغرفة.