2024-05-29

استخدامات الطاقة الشمسية في المنازل

يكمُن دور الطاقة الشمسية في تكوين بيئة أكثر صحة وأكثر أمانًا، حيث أنها تعد من مصادر الطاقة البديلة التي يسهل تركيبها في المنازل، وهي عبارة عن طاقة مُستدامة تستخدم لتشغيل أي جهاز في المنزل، وتُنتج من استغلال أشعة الشمس في إنتاج الحرارة وتوليد الكهرباء، ويُشار إلى أن إستخدام الطاقة الشمسية في المنازل أصبح أمرًا مُهمًا لتلبية إحتياجات الأفراد والإستفادة من الطاقة، فما هي استخدامات الطاقة الشمسية في المنازل وما أهم فوائدها هذا ما سوف نتناوله في مقالنا اليوم.

طُرق مختلفة لإستخدام الطاقة الشمسية في المنازل

إنتاج الكهرباء

أصبحت الطاقة الشمسية تُستخدم مؤخرًا في إنتاج الطاقة، وذلك عن طريق تركيب ألواح شمسية منخفضة التكلفة، حيث تُوزع على أسطح المنزل، ومنها تُنتج الطاقة الكهربائيّة التي تُستخدم في المنزل، وفي حال وجود أيّ تيّار كهربائي زائد لم يُستخدم يُرسل إلى الشبكة الكهربائيّة، والجدير بالذكر أن ذلك الأمر ساعد على توفير المال عن طريق خفض فاتورة الكهرباء للأسر التي تستخدمها بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية توصيل النظام الشمسي ببطاريات لتجميع الطاقة الشمسية في النهار، واستخدامها ليلاً بعد غروب الشمس.

تسخين المياه

تسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية هي من الطُرق المُنتشرة في الآونة الأخيرة ويكون ذلك عن طريق تثبيت بعض الألواح الشمسية المعروفة باسم المُجمّعات، حيث يوضع بها مياه ومادة مُضادة للتجمد، تم تقوم هذه المُجمعات بإمتصاص الحرارة، وتستخدما في تسخين المياه التي توجد في أسطوانة الماء الساخن، ويُشار إلى أنه يوجد هُناك نوعين من الواح تسخين المياه عن طريق الطاقة الشمسية وهُما الأنابيب المُفرغة والمُجمّعات ذات الألواح المُسطحة التي تأتي على شكل ألواح.

طهي الطعام

شاع في الآونة الأخيرة أنواع من الأفران الشمسية التي تستخدم الطاقة الشمسية لطهي الطعام، وبهذا يُمكننا الإستغناء عن الطاقة الكهربائيّة تمامًا عند إعداد الطعام، ومن أنواعه الفرن الذي يستخدم ضوء الشمس المُركز، حيث يحتوي على مرآة لعكس ضوء الشمس، حتى تكون الأشعة مركزة والطاقة أعلى، بالإضافة إلى الفرن الذي يُحوّل الضوء إلى حرارة، وفيه يُطلى الفرن من الداخل باللون الأسود المعروف بأنه يمتص الحرارة ويُحافظ عليها.

مصدر الطاقة لبعض الآلات البسيطة

من استخدامات الطاقة الشمسية، هي إعادة شحن بعض الآلات البسيطة المحمولة، التي لا تحتاج إلى كميّة كبيرة من الطاقة، حيث أن العديد من المصانع أصبحت تُصنّع بعض الأجهزة الإلكترونيّة التي يُمكن شحنها عن طريق الطاقة الشمسية ومنها الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونيّة المحمولة، بحيث يتم وضع عليها قطع مُدمجة من الألواح الشمسية.

فوائد استخدام الطاقة الشمسية في المنازل

1- توفير الأموال:يُعد استخدام الطاقة الشمسية سببًا رئيسيًا في انخفاض فواتير الكهرباء الشهرية، حيث تصل نسبة التوفير إلى 95%.

2-زيادة في قيمة العقار:تركيب ألواح الطاقة الشمسية يزيد من قيمة المنزل السوقية بنجاح بنسبة تتراوح ما بين 3-4 % كما أن وجود الطاقة الشمسية في العقار يُعد عامل جذب للعملاء.

3-عدم الحاجة للإشتراك بخدمات شركة الكهرباء الحكوميّة أو الخاصة كما أنه لا يُسبب احتباس الغاز الحراري، ويُعد خالٍ من أيّة انبعاثات ضارّة أيضًا، فالوقود الأحفوري الذي يُستخدم في إنتاج الطاقة له نتائح كارثية على النظام البيئي.

4- تكلفة معقولة:تُعد تكلفة تركيب أجهزة توليد الطاقة الشمسية ذات سعر مُرتفع، لكن هُناك بعض الحكومات التي توفّر الإعانات والخصومات للمساعدة على تخفيف التكلفة على المُواطنين، وتتميّز هذه الأجهزة بأنها لا تحتاج إلى صيانة مستمرة.

نصائح عند استخدام الطاقة الشمسية في المنزل

- أولاً، تقليل إستهلاك الكهرباء في المبنى، إذ إنه عند البدء باستخدام الطاقة الشمسية، يجب استبدال جميع الأجهزة الكهربائيّة التي تستخدم كميّة كبيرة من الطاقة بأجهزة مُوفؤة للطاقة، كما أنه يجب تغيير سخانات المياه وتغيير المصابيح العادية والمصابيح الفلورسنت، والجدير بالذكر أن سعرها يُعد مُنخفض نسبيًا

- ثانيًا، إيقاف الأجهزة التي تكون في وضع الإستعداد، أي أنه بعد الإنتهاء من استخدام جهاز التلفاز، جهاز الكمبيوتر، وأجهزة المطبخ يجب إيقاف تشغيلها تمامًا.

- ثالثًا، تشغيل الأجهزة الكهربائيّة التي تستهلك طاقة كهربائيّة عالية خلال ساعات النهار مثل الغسالة، الفرن الكهربائي، غسالة الصحون، مُجفف الملابس وغيرها.

- رابعًا، تشغيل الصوبات ومرايا تدفئة الحمام التي تعمل على الكهرباء للحصول على أكبر قدر من الدفء بتكلفة منخفضة.

- خامسًا، شراء بطاريات الليثيوم أو الرصاص لإستخدامها في تخزين الطاقة الزائدة.

تحديات الطاقة الشمسية في المنازل

1- إرتفاع التكلفة أحياناً ففي حال كان المنزل لحاجة إلى كميّة كبيرة من الكهرباء، يلزمك تركيب شبكة ألواح شمسية كبيرة، حيث أن إنشاء من مثل هذه الشبكة يزيد من التكاليف المُترتبة عليك.

2- عدم معرفة الكمية التي تتلقَّاها الألواح الشمسية من أشعة الشمس، وذلك بسبب تغيّر الطقس من وقتٍ إلى آخر، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في تحديد كمية الطاقة التي يجب تخزينها للإستخدام المُستقبلي.

3- عدم توفر ضوء الشمس في ساعات الليل رغم الحاجة الماسّة لإستخدام الكهرباء ليلاً، لذلك يجب البحث عن آلية فعّالة لتخزين الطاقة واستردادها بفعالية.

4- اختلاف فعالية أجهزة الطاقة الشمسية باختلاف المناطق، حيث أن بعض المناطق تتوفر فيها الأشعة الشمسية، وتكون منطقة صالحة لإستخدام الطاقة الشمسية فيها، إلا أن بعض المناطق الأخرى قد تكون باردة ولا يوجد فيها ما يكفي من الأشعة الشمسية.