2024-06-04

الواقع المُعزز ودوره في التسويق العقاري

تشهد صناعة العقارات تحولات كبيرة في استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحسين وتسريع عمليات البيع والشراء، ومن أحد أفضل تلك التقنيات وأحدثها؛ تقنية الواقع الإفتراضي المُعزز التي تسهم بشكل كبير في تحسين تجربة المشترين وتسريع عمليات البيع في سوق العقارات الضخم، كما يُتيح استخدام الواقع الإفتراضي للعملاء فرصة لإستكشاف العقارات عن بُعد كما أنه يوفر الكثير من الوقت والجهد في البحث عن العقارات المُناسبة، وفي هذا المقال نستعرض كيف يمكن لتقنية الواقع المتعزز أن تُحدث تغييرًا فعالًا في عمليات بيع العقارات وخلق تجربة واقعية للمُستخدمين.

ما مفهوم الواقع الإفتراضي في تسويق العقارات؟

يُقصد بمفهوم الواقع الإفتراضي في تسويق العقارات هو استخدام التكنولوجيا لإنشاء بيئة مفتوحة افتراضية يُمكن للعملاء من خلالها الوصول إلى المعلومات بشكل مُباشر وتفاعلي حول العقارات، والتجول في المساحات ومعاينتها عن قرب والحصول على نظرة مجسمة ثلاثية الأبعاد للأماكن والمباني، ويمكن أن يكون الواقع الإفتراضي صورة رقمية مُضافة للواقع الفعلي أو رُبما محاكاة تفاعلية كاملة للعقار ومحتواه، والهدف الرئيسي منها هو تحسين تجربة العملاء وتقديم معلومات أكثر واقعية وشاملة للعقارات.

ميّزات استخدام الواقع المُعزز في التسويق العقاري الناجح

- تقديم تجربة افتراضية للعقارات بشكل مّميز ومحترف، حيث يمكنهم من خلالها استكشاف العقار من دون الحاجة إلى الحضور شخصيًا إلى موقع العقار، ويُمكن استخدام تلك التطبيقات للتجول في العقارات، وعرض الغرف بشكل ثلاثي الأبعاد وتفحص التفاصيل بدقة مما يُتيح لهم اتخاذ قرارات أفضل قبل الشروع في شراء العقار.

- من خلال استخدام تطبيقات الواقع الإفتراضي المعزز يمكن للمشترين تحسين تفاعل المستخدمين مع العقارات بطريقة تجعلهم يشعرون وكأنهم في المكان بشكل فعلي، كما يُمكنهم فتح الأبواب، تغيير تصميم الغرق والتجول في المساحات الخارجيّة مما يُضفي على تجربتهم طابعًا شخصيًا وتفاعليًا.

- تمثل تقنية الواقع الإفتراضي المعزز وسيلة قوية لتسويق العقارات، حيث يمكن للوكلاء العقاريين إنشاء جولات إفتراضيّة تفاعليّة للمشترين، مما يسمح لهم بمعاينة العقار عبر الإنترنت بشكل أكثر جاذبيّة، ويُمكن تقديم هذه الجولات كجزء من حملات التسويق الرقمية والإجتماعيّة عبر منصات التواصل الإجتماعي أو عبر المواقع الإلكترونيّة المتخصصة في بيع العقارات.

- تعزز تقنية الواقع المعزز من تجربة المستخدمين للأصول العقارية، وبالتالي تمنحهم الفرصة لإستكشاف التفاصيل بشكل أفضل، حيث يُمكن للمشترين تقدير المساحات وتصميم العقار بشكل أفضل، مما يُساعدهم في إتخاذ قرارات أفضل.

كيفيّة استخدام الواقع المعزز في الجولات الإفتراضيّة

إنشاء نموذج ثلاثيّ الأبعاد

عن طريق التصوير بكاميرات خاصّة ذات زوايا واسعة، بحيث يتم إلتقاط صور متعددة من جميع زوايا العقار داخليًا وخارجيًا، بالإضافة إلى التحول إلى نموذج ثلاثيّ الأبعاد باستخدام برامج الرسومات المتخصصة، بحيث تتم معالجة الصور لإنشاء نموذج ثلاثيّ الأبعاد دقيق للعقار.

تصميم جولة الواقع الإفتراضي

ويتم ذلك عن طريق برمجة الواقع الإفتراضي باستخدام أدوات تطوير الواقع الإفتراضي، بحيث يتم إنشاء بيئة إفتراضيّة تتضمن النموذج ثلاثيّ الأبعاد للعقار، بالإَافة إلى تضمين المعلومات عن طريق إضافة جميع المعلومات المهمة حول العقار داخل الجولة مثل المساحة، عدد الغرف، الميزات، التجهيزات، والأسعار.

تجربة الجولة الإفتراضيّة

في هذه التجربة يتم استخدام نظارات الواقع الإفتراضي بحيث يرتدي المشاهدون نظارات الواقع الإفتراضي وأجهزة الكمبيوتر مما يسمح للمشاهدين بالتفاعل باستخدام لوحة المفاتيح والماوس، بالإضافة إلى الهواتف الذكية حيث يمكن استخدامها مع تطبيقات الواقع الإفتراضي المخصصة لتُمكن المشاهدين من تجربة الجولة على هواتفهم الذكية.

تسويق الجولة الإفتراضيّة

ويتم ذلك عن طريق النشر على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، لينكد ان، تويتر لجذب انتباه المهتمين، كما يُمكنك استخدام الجولات الإفتراضي كجزء من حملاتك الإعلانية لزيادة التفاعل والإهتمام بالعقارات التي تُقدمها.