2024-06-11

أسعار العقارات في الإمارات وأهم العوامل المؤثرة عليها

يُعتبر القطاع العقاري في دولة الإمارات من القطاعات المُتميّزة حيث تشهد الدولة العديد من التطورات في الآونة الأخيرة التي بدورها أدت إلى جذب العديد من المُستثمرين في قطاع العقارات في دولة الإمارات، كما نهض السوق العقاري في دولة الإمارات بالتزامن مع النهضة الشاملة التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة في مشاريع البُنية التحتية بالإضافة إلى الخطة الإستراتيجيّة لجذب المزيد من المُستثمرين للإستثمار في سوق العقارات في دولة الإمارات، وفي هذا المقال نُقدم لكم متوسط أسعار العقارات في دولة الإمارات العربية المُتحدة وأهم الأسباب والعوامل المؤثرة على إرتفاع اسعار العقارات في دولة الإمارات.

أسعار العقارات في دولة الإمارات العربية المُتحدة بحسب نوعها

أسعار الشقق

تتراوح أسعار الشقق في دولة الإمارات من 400,000 درهم إماراتي إلى 6 ملايين درهم إماراتي وذلك بحسب عدّة عوامل، حيث تختلف الشقق عن بعضها البعض في موقعها الجُغرافي ومساحتها والهدمات المُحيطة بها وغيرها العديد من الأمور التي تُساهم في تحديد سعر الشقة المُناسب.

أسعار الفلل

تبدأ أسعار الفلل في الإمارات من مليون و 600 ألف درهم إماراتي، ويصل أعلى سعر للفلل إلى نحو 16 مليونًا و 500 ألف درهم إماراتي.

أسعار الأراضي

يُمكنك شراء قطعة أرض في دولة الإمارات العربية المتحدة بملغ مقداره 100,000 درهم إماراتي، تبعً لموقع الأرض، وقُربها من المرافق الخدمية والأحياء السكنية، والمجمعات التجارية وغيرها من الأمور، كما قد تصل قيمة الأرض إلى قُرابة 3 ملايين و 900 ألف.

المحلات التجارية

تبدأ أسعار المحلات التجارية في دولة الإمارات من 150,000 درهم إماراتي، وتصل إلى قُرابة 10 ملايين درهم إماراتي، وذلك بحسب موقع المحل التجاري ومساحته وغيرها من الأمور.

أسعار عقارات المُدن في دولة الإمارات

دبي

تبدأ أسعار العقارات في دُبي من 600,000 درهم إماراتي لتصل إلى 11 مليونًا و 400 ألف درهم إماراتي.

أبو ظبي

تبدأ أسعار العقارات في أبو ظبي من 550,000 درهم إماراتي لتصل لغاية 26 مليون درهم إماراتي.

الشارقة

تبدأ أسعار العقارات في إمارة الشارقة من 285,000 درهم إماراتيّ، وتصل لغاية 5 ملايين درهم إماراتي.

عجمان

تبدأ أسعار العقارات في إمارة عجمان من 250,000 درهم إماراتي، لتصل لغاية 3 ملايين درهم إماراتيّ.

رأس الخيمة

تبدأ أسعار العقارات في رأس الخيمة من 325,000 درهم إماراتيّ، وتصل لغاية 12 مليون درهم إماراتيّ.

أم القيوين

تبدأ أسعار العقارات في إمارة أم القيوين من 250,000 درهم إماراتيّ لتصل لغاية 6 ملايين درهم إماراتيّ.

الفجيرة

تبدأ أسعار العقارات في إمارة الفجيرة من مليون و 700 ألف درهم إماراتيّ لتصل لغاية 15 ملاييين درهم إماراتيّ.

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في الإمارات؟

النمو الإقتصادي

يؤثر النمو الإقتصادي بدوره على أسعار العقارات في دولة الإمارات، حيث أنه يعمل على إرتفاع قيمة العقارات، نظرًا لأن الدولة تُعد نامية اقتصادية، وهذا الأمر يعمل على تحفيز المُستثمرين على شراء العقارات والإستثمار فيها، بحيث تكون قيمة السوق العقاري الخاص بها مرتفعة ويُساعد هذا النمو الإقتصادي على توافر الإستقرار المالي في الدولة.

موقع العقارات

يؤثر الموقع الخاص بالعقارعلى سعره، بحيث يؤدي إلى إرتفاع في سعر العقار في حال وجود العقار في مواقع جغرافيّة مميّزة، ووجود مزايا أخرى تتمثل في قرب موقع العقار من الخدمات، كما أن العقارات السكنيّة التي يتوفّر فيها بُنى تحتية مُريحة وموقع جغرافي مميز وخدمات قريبة متوفرة ذات سعر مرتفع مُقارنةً بالعقارات السكنية الأخرى التي لا تتمتع بهذه المزايا.

العرض والطلب

تلعب قوى العرض والطلب دورًا هامًا في تحديد أسعار العقارات في دولة الإمارات، حيث أنه كلما زاد الطلب والعرض على العقارات ارتفع سعرها والعكس صحيح، ففي حال نقصان قوى العرض والطلب على العقارات، يؤدي إلى إنخفاض سعرها، ويجب التنويه إلى أن المقصود بقوى العرض والطلب هو اهتمام المُستثمرين بالعقارات، مما قد يؤدي إلى إزدياد الطلب على شراء العقارات بشكل عام.

متوسط أسعار العقارات المُماثلة

تؤثر أسعار العقارات المُماثلة للعقار الذي يرغب المُشتري في شراءه في سعر العقار، بحيث يتم مُقارنته بما يُماثله بالعقارات الأخرى، على سبيل المثال إذا تم بيع عقار في مكانٍ ما بسعر مليون درهم إماراتي، فهذا يعني على الأغلب أن يكون سعر العقار القريب منه بذات السعر.

المُنافسة في سوق العقارات

تؤثر المُنافسة في سوق العقارات في دولة الإمارات على أسعار العقارات بشكل كبيرة، حيث يتم وجود العديد من العروض التي تتعلق بالعقارات، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى إنخفاض أسعار العقارات في حال إرتفاع المُنافسة من قبل الشركات العقارية في الإمارات.

ارتفاع أسعار مواد البناء

تُسبب الإرتفاعات المُستمرة لأسعار مواد البناء الداخلة في عمليات بناء وإنشاء العقارات في إرتفاع أسعار العقارات، كما أنه يدخل في مواد البناء عمليات توريد مواد الخام، وتصنيع المواد الأساسيّة الداخلة في عملية إنشاء العقارات، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى إدخال إرتفاع مواد البناء في أسعار العقارات النهائيّة.