2024-06-11

مصطلحات عقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة

ظهرت في الآونة الأخيرة مصطلحات عقارية تُعنى بالجانب العقاري، وتحكم عملية الإستثمار العقاري او استئجار العقارات، بدءًا من القوانين الصارمة لتنظيم عمليات البيع والشراء والإستئجار وصولاً للخدمات الإلكترونيّة التي اهتمت حكومة دولة الإمارات بتطويرها على مدى السنوات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سنقوم بذكر أهم المصطلحات العقارية التي تُستخدم بكثرة في المجال العقاري.

مصطلحات عقارية مُستخدمة في دولة الإمارات

الإيجار المُنتهي بالتمليك

يُستخدم هذا المُصطلح بكثرة في المجال العقاري في دولة الإمارات، بحيث يُشير هذا المُصطلح إلى إمكانية استئجار عقار مُعيّن لمدة مُعيّنة يتم الإتفاق عليها لاحقًا، وعند انتهاء المدّة الزمنية يقوم المستأجر بتملك العقار، بحيث يدفع المستأجر خلال هذه المدة إيجار العقار، بالإضافة إلى جزء من ثمنه، ويتم الإتفاق على جميع تفاصيل عقد الإيجار المنتهي بالتمليك بين البائع وهو المؤجر والمشتري وهو المُستأجر.

استدامة

مصطلح استدامة يُشير إلى برنامج تم إطلاقه من قبل دائرة التخطيط العمراني والبلديات التي توجد في إمارة أبو ظبي، ويهدف هذا البرنامج إلأى بناء إمارة بموارد مُستدامة تعتمد عليها، وذلك من خلال تقييم المشاريع التطويريّة التي تُقام على الإمارة، وبالتالي يتم تقييم المشاريع في الإمارة بحسب درجة تلك الإستدامة وبحسب عوامل عدّة من مثل العوامل الإقتصاديّة والعوامل البيئيّة والثقافية والإجتماعيّة وغيرها من العوامل.

المساطحة

المُساطحة هو حق من الحقوق العينيّة التي تسمح لصاحبه بالإستفادة من أرض الآخرين لمدّة زمنية محددة لا تزيد عن 50 عام، وذلك عن طريق تقديم أجر معلوم ضمن قواعد وضوابط موضوعة من قِبل قانون المعاملات المدنيّة في دولة الإمارات وبموجب عقد المُساطحة يحصل الشخص الذي يُريد الأرض على حق ملكية الأرض لمدّة معينة يتفق عليها مع مالك الأرض مُقابل مبلغ مالي مُتفق عليه.

تراخيصي

تراخيصي هو عبارة عن نِظام إلكتروني تم إطلاقه من قِبل حكومة الإمارة دبي، بحيث يتم توفير من خلاله خدمات التراخيص والتصاريح المتعلقة بالشركات العقارية ومكاتب العقارات، ويكون هذا البرنامج بشكل إلكتروني مُنظم، ومن بين هذه الخدمات الإلكترونيّة إصدار التراخيص، تجديد التصاريح، ونشر الإعلانات العقارية مطبوعة، وتعديل الرخص السكنية والتجارية، إلغاء تراخيص، إلغاء تصاريح.

إيجاري

يُستخدم هذا المُصطلح بكثرة في سوق العقارات في دولة الإمارات، حيث أنه يُعتبر أحد الأنظمة الإلكترونيّة الذكية المُتعلقة بالإيجارات في إمارة دبي، بحيث يهدف إلى تلبية جميع احتياجات الأفراد فيما يخص الإيجارات، وعقود الإيجار المتعلقة بالعقارات.

تصديق

تصديق هو نظام إلكتروني يعمل على بناء عقود إيجارات بشكل إلكتروني، قامت بإطلاقه إمارة عجمان وهي واحدة من إمارات دولة الإمارات المتحدة، وهو يُعنى بتصديق عقود الإيجار، التنظيم الإيجاري، إدارة وتطوير الخدمات الذكية في دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان.

توثيق

توثيق هو مشروع يهدف إلى تطوير السوق العقاري في دولة الإمارات، وتنظيم العلاقة ما بين المُلّاك والمُستأجرين وتقويتها، أطلقت إمارة أبو ظبي هذا المشروع للتماشي مع استراتيجيّة حكومة الإمارة، وتحقيقًا لرؤية 2023 بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين القطاع الخاص والعام في الإمارة.

السعفات

السعفات، أو نظام تقييم المباني الخضراء هو نظام يهدف إلى تحويل مباني إمارة دبي إلى مباني خضراء صديقة للبيئة، مع ضرورة التأكد من توفر جميع شروط الإستدامة بنسبة 100%، وهذا النظام جاء تحقيقًا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

مكاني

مكاني هو أحد التطبيقات الذكية على الهواتف المحمولة، يُشير هذا التطبيق إلى نظام ذكي أُبتكر من قِبل البلدية في إمارة دبي لتسهيل وتسريع الوصول إلى كافّة المواقع والأماكن لتكون إمارة دُبي بذلك أول مدينة تستخدم هذه التقنية في تحديد وتمييز المباني.