2024-07-03

تعرّف على كافّة تفاصيل الإقامة العقارية في سلطنة عُمان

هل تبحث عن وجهة استثمارية في الشرط الأوسط؟ سلطنة عُمان هي خيارك الأمثل، حيث أنها تُعد واحدة من أنشط وأنجح القطاعات العقارية في الوقت الحالي، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سنتحدث عن أهم شروط الإقامة العقارية في سلطنة عُمان بالإضافة إلى تقديم أهم المعلومات التي يجب معرفتها في ما يخص التملك في سلطنة عُمان بهدف الحصول على الإقامة، تابع هذا المقال للتعرف على المنزيد من التفاصيل.

الإقامة العقارية، هي تُعد بمثابة أحد أهم الطُرق للحصول على الإقامة في سلطنة عُمان، نظرًا لأنها تشمل العديد من المُميزات التي توفرها الحكومة للأجانب بهدف جذب المزيد من المُستثمرين والمزيد من رؤوس الأموال، كما أنها تُعد واحدة من أهم الوسائل لتنشيط الإقتصاد والوصول إلى مستويات عالية من الرفاهية، بالإضافة إلى أنها تُساهم أيضًا في تنشيط سوق العقارات، وبالعودة إلى تلك المُميزات، يُمكننا القول بأن الإقامة العقارية هي الخيار الأمثل للأجانب للحصول على الإقامة.

شروط الإقامة العقارية في سلطنة عُمان

- في البداية يجب أن يكون الهدف الرئيسي من تملك الأجنبي للعقار هو السكن فقط.

- يتعيّن على الشخص الراغب بالحصول على الإقامة العقارية التقدم وطلب الحصول على هوية إقامة مستثمر أو تأشيرة مالك في سلطنة عُمان.

- يجب أن يقع العقار ضمن المجمعات السياحيّة في سلطنة عُمان.

- يحق للمالك الإنتفاع من العقار لمدة لا تتجاوز 99 عامًا.

- يجب أن يحصل المُشتري الأجنبي على عقار مُكتمل الإنشاء وليس عقار مخطط على أوراق عقارية غير مُكتملة بعد.

- يجب أن يكون عمر العقار 4 سنوات على الأكثر، ويتم احتسابه من تاريخ إصدار شهادة البناء.

- أن يكون العقار المُشتري يقع ضمن بناء يتألف من 4 طوابق فأكثر وأن تكون الوحدة السكنية مؤلفة من غرفتين على الأقل.

- يُقدّر السعر المُشترط للأجانب لشراء العقار في مدينة مسقط 45 ألف ريال عُماني فأكثر، أمّا باقي مُدن سلطنة عُمان يجب أن تبلغ قيمة العقار 35 ألف ريال عُماني على الأقل.

- في حال كان الإتفاق على شراء العقار عن طريق التقسيط، يجب أن تكون الدفعة الأولى نسبتها 8% من سعر العقار الإجمالي على الأقل، وإتمام باقي السعر على عدّة دفعات.

- يُشترط لصحة الإمتلاك العقاري للأجانب أن يتم بيع أقل من 40% من وحدات العقار للأجانب، وفي حال تجاوزت نسبة الوحدات المُباعة للأجانب 40% من العقار ككل فإن العقد يُعتبر عقد باطل وغير صحيح، ولا يُمكن للأجنبي التملك ضمن هذه الوحدة السكنية.

- من الشروط الأساسيّة لتملك الأجانب في سلطنة عُمان هو أن لا يتجاوز عدد المالكين من نفس الجنسية 20% من العقار بشكل كامل، حيث يجب أن يتم التنويع بين الجنسيات ضمن العقار الواحد.

خطوات الحصول على الإقامة العقارية في سلطنة عُمان

في حال قررت الحصول على الإقامة في سلطنة عُمان من خلال التملك العقاري يجب عليك اتباع الخطوات التالية بعد التأكد من تحقيق كافّة شروط الإقامة العقارية ومن أبرز تلك الخطوات:

1- شراء عقار في سلطنة عُمان بقيمة لا تقل عن 50 ألف ريال عُماني.

2- بعد شراء العقار يجب تقديم طلب الحصول على الإقامة في الوزارة الداخلية في عُمان.

3- تقديم الثبوتيات والأوراق اللازمة للحصول على الإقامة وهي:

- جواز سفر بشرط أن يكون ساري المفعول.

- صورة شخصية.

- شهادة السلامة من الأمراض المُعدية من وزارة الصحة.

- شهادة اثبات عدم وجود سوابق جنائيّة.

الأسئلة الرائجة حول الإقامة العقارية في سلطنة عُمان

هل يستطيع الأجنبي أن يشتري عقار في سلطنة عُمان؟

يُمكن للأجانب شراء العقارات والتملك في سلطنة عُمان، حيث يمنحهم هذا العقار حق الحصول على الإقامة إذا حقق شروط الإقامة العقارية في سلطنة عُمان، كما أن القانون يسمح للمالك الأجنبي الإنتفاع من العقار لمدة 99 عام.

كم تستغرق مدة صدور إقامة عقارية في عُمان؟

تستغرق المُدّة اللازمة للحصول على الإقامة العقارية في سلطنة عُمان فترة ما بين 10 و 14 يومًا، بعد تقديم الطلب والأوراق المطلوبة كاملةً لوزارة الداخلية في سلطنة عُمان.

ما هي التكاليف المُرتبطة بالحصول عل إقامة عقارية في سلطنة عُمان؟

تتراوح التكاليف اللازمة للحصول على الإقامة في سلطنة عُمان ما بين 3000 و 4000 ريال عُماني، كما تتفاوت التكاليف بحسب قيمة العقار وموقعه.