2024-07-03

اهداف استراتيجيّة لرفع كفاءة إنفاق عقارات المملكة العربية السعوديّة

وضحت الهيئة العامّة لعقارات المملكة العربية السعودية أنها تعمل في الوقت الحالي على تحقيق رؤيتها بتعظيم فاعلية عقارات الدولة، مُشيرة إلى أنها تتطلع لتحقيق تنمية مُستدامة عبر اعتماد 4 أهداف استراتيجيّة و 21 مُبادرة و 14 مؤشرًا لقياس الأداء.

كما أفادت الهيئة العامّة لعقارات المملكة العربية السعودية بأن الأهداف الإستراتيجيّة تتمثل في تحديد إطار تنظيمي مُتكامل وشفاف لعقارات الدولة وإنفاذه والإستخدام الأمثل لها، وترشيد نفقات الإيجار ونزع المُلكية للجهات الحكوميّة مع تطبيق معايير كفاءة الطاقة وتطبيق أفضل المواصفات والمعايير في العقارات الحكوميّة.

كما بيّنت أن الأهداف الإستراتيجيّة تم بناؤها على أربع ركائز وهي الحماية، الكفاءة، الجودة، والإنتاجيّة، وانبثق منها 21 مُبادرة، من أبرزها مُراجعة وإنشاء الأنظمة واللوائح التنظيميّة الجديدة وحصر وتوثيق وإصدار وتحديث صكوك وعقود عقارات الدولة والتحول الرقمي لخدمات الهيئة، بالإضافة إلى تخصيص الأراضي بالإستناد إلى الإحتياجات وتأجير العقارات المُجدية استثماريًا، واسترجاع عقارات الدولة غير المُستغلة، وتوفير مقر بالشراكة مع القطاع الخاص، والإستخدام الأمثل للمواقع المُميزة لمقار الجهات الحكوميّة.

علاوةً على عقد إتفاقيات الإستئجار المُنتهي بالتمليك، ورفع كفاءة تكاليف نزع ملكية العقارات، ورفع كفاءة استخدام عقارات الدولة الخارجية، ووضع أفضل المواصفات والمعايير لإدارة العقارات وتوفير حلول مالية وتمويليّة جديدة.

كما أنها أكدت أنها تسعى لتنفيذ رسالتها بالحفاظ على عقارات الدولة ورفع كفاءتها الإنتاجيّة والإقتصاديّة عبر إيجاد حلول إبتكاريّة، مُشيرة إلى أنها حققت خلال الفترة الماضية عددًا من المؤشرات الإيجابيّة التي أسهمت في حماية وتطوير منظومة عقارات الدولة، وتعظيم دورها التنموي، بالإضافة إلى رفع الرصيد العقاري وضخه في البرامج الإقتصاديّة والتنموية الكُبرى وفق رؤية سعودية لعام 2030.

ويُذكر أن إنشاء الهيئة العامّة لعقارات الدولة جاء ضمن سياق التحولات الإقتصاديّة الكُبرى التي تشهدها المملكة العربية السعوديّة لتوافق أهداف رؤى 2030، حيث أنه كان لهذا التطوّر آثار إيجابيّة كبيرة على عمليات استخدام عقارات الدولة وحمايتها وإستغلالها واستثمارها على النحو الأمثل.

حيث أتاح ذلك للهيئة مرونة وتخصصًا منحها مجالاً أكبر لتطوير الأعمال وتعزيز فرص تحويل عقارات الدولة المنتشرة في جميع المناطق، لا سيّما الراكد منها وتحويلها لمصدر دخل غني يعمل على رفد الإيرادات العامّة عبر الأجهزة الحكوميّة وفقًا للأهداف الإستراتيجيّة للهيئة.