2024-07-15

لماذا تختار الإستثمار العقاري في المغرب؟

تُعد المغرب من الدول المُفضلة للإستثمار، فمع ظهور الإقتصاد المُتنامي وإزدهار سوق العقارات المغربي برزت المغرب كوجهة مُفضلة للعديد من المُستثمرين، نظرًا لأنه يوفر مجموعة من الخيارات الجذّابة للمُستثمرين، وبصرف النظر عن نوع العقار الذي تودُّ الإستثمار فيها فإن الخيارات والمزايا كثيرة، ويُعزى السبب الرئيسي لإقبال العديد من الأشخاص على الإستثمار العقاري في المغرب إلى الأسباب التالية:

1- الإستقرار السياسي والإقتصاد المغربي القوي من العوامل الأساسيّة للمستثمرين الذين يسعون إلى تقليل المخاطر.

2- الضرائب العقارية المُلائمة، حيث تُعد هذه الميّزة من المزايا الضريبيّة التي تجعل الإستثمار الإيجاري في المغرب أكثر جاذبية وتوفر فرصًا أفضل للعائدات.

3- يُقدم سوق العقارات المغربي مجموعة واسعة وعديدة من العقارات بدءًا من الشقق الحضرية الحديثة وصولاً إلى الرياض التقليديّة، إذ يُتيح هذا التنوع للمُستثمرين اختيار العقارات التي تتناسب مع إحتياجاتهم وتفضيلاتهم الإستثمارية.

4- تتميّز العقارات في المغرب أنه يُمكن الإستثمار فيها على المدى البعيد مع ارتفاع كبير في قيم العقارات، فهو يوفر مزيجًا فريدًا من الإستقرار والنمو الإقتصادي والمزايا الضريبيّة وتنوع السوق.

نصائح للإستثمار العقاري الناجح في المغرب

ضع خطة عمل واضحة

خطة العمل الواضحة تضمن لك مُراقبة الخطوات التي تنجزها ضمن الأهداف الإستثمارية سواء كانت بعيدة أم قصيرة الأمد، كما أنها سوف تمنحك صورة شاملة لما ستؤول إليه الأوضاع في مختلف الظروف، ويُمكنك بناء خطتك بالإستناد إلى نظرتك وتوجهك الإستثماري أو ربما تجارب الآخرين.

دراسة وضع السوق بعناية

دراسة السوق هي من أهم العوامل التي تُساعد في اتخاذ القرارات الإستثمارية الصحيحة خاصةً القطاع العقاري، على سبيل المثال قبل شراء عقار بغرض الإستثمار، يتعيّن عليك الإطلاع على كافّة المعلومات المتعلقة بآفاق نمو القطاع وأداءه خلال الفترة الماضية، كما يُفضل مراجعة تقارير الأداء الرسمية للقطاع في آخر 5 سنوات.

التركيز على الفوائد طويلة الأمد

لا بُدَّ من تمييز العائدات طويلة الأجل عن العائدات قصيرة الأجل، حيث يجب عليك كمستثمر عقاري معرفة أن الإستثمار العقاري ينطوي على فوائد عدّة بعيدة الأجل وفي غالب الأحيان لا يُمكن تحقيق عائدات سريعة وكبيرة، على الرغم من ذلك فإن عائدات الإستثمار في القطاع العقاري لا تظهر نتائجها إلا بعد فترة زمنية متوسطة نسبيًا.

اختر الموقع المُناسب والواجهات الناشئة

يُعد موقع العقار العامل الأهم عند شراء العقار، وهو العامل الأهم في تقييمه وزيادة عائداته الإيجارية، وبالتالي فإن إختيار الموقع المُناسب يستند على عدّة عوامل تشمل؛ مستقبل المنطقة، إقبال الناس على المنطقة، إرتفاع الطلب عليها حتى ولو كان العقار المرغوب قيد الإنشاء على المُخطط، فإنه يتعيّن عليك التركيز على المناطق ذات النمو العمراني والسكني الكبير في المُستقبل لتحقيق أفضل عائدات إستثمارية ممكنة.

مخاطر الإستثمار العقاري في المغرب

- يتعرض سوق العقارات في المغرب لتقلبات وتغيرات يُمكن أن تؤدي إلى إنخفاض في قيم العقارات وبالتالي تؤدي إلى خسائر للمُستثمرين.

- إذا لم يتمكن المُستثمر من العثور على مُستثمر لعقاره، فإنه يتعيّن عليه تحمل تكاليف صيانة وإدارة العقار دون تلقي أي إيرادات تجارية.

- صيانة وتجديد العقار يمكن أن تكون مُكلفة للمستثمر، في حال لم يتم الإعتناء بالعقار بشكل جيّد فإن قيمته يمكن أن تنخفض وبالتالي يؤثر على عائد الإستثمار.

- من المُمكن أن يتخلَّف المستأجر عن دفع الإيجار، مما ينجم عنه خسائر كبيرة للمستثمر.

- من المُهم التحقق من أن المُلكية تتوافق مع المعايير واللوائح المحلية وإذا لم تكن كذلك فإن ذلك قد يؤدي إلى تكاليف إضافية للمستثمر لتحقيق الإمتثال.

ما هو الخيار الأفضل للإستثمار الشراء أم الإيجار؟

الإيجار أو الشراء هي من القضايا التي تُثير الشكوك والأسئلة لدى العديد من الأشخاص، لذا نُجيب على هذا السؤال بذكر الميزات لكل من الشراء والإيجار على حدٍ سواء.

ما هي مزايا شراء شقة ؟

- في حال كان لديك رهن عقاري بسعر ثابت فأنت تضمن أنك تدفع نفس المبلغ كل شهر لأنك قمت بتثبيت سعر الفائدة واحدة طوال مدة القرض بالكامل، كما تسمح لك المدفوعات المُنتظمة وضع الميزانية بحكمة والتخطيط للمستقبل.

- حرية التغيير واتخاذ القرارات بصفتك مالكًا للعقارات، فأنت حر في إجراء التغييرات والقرارات التي تتعلق بمنزلك والتي تُلبي احتياجاتك اسرتك على أكمل وجه دون الحاجة لتقديمها إلى المالك للموافقة عليها.

- زيادة في حقوق الملكية، والمقصود بحقوق الملكية هو الفرق بين قيمة منزلك ومبلغ الرهن العقاري الخاص بك، إذ أن مكاسب الأسهم تُعد ضرورية لتحقيق الإستقلال المالي على المدى الطويل.

ما هي مزايا التأجير؟

- يتطلب الإيجار مبلغًا أولي أقل مُقدمًا، حيث أنك لا تحتاج إلى القيام باستثمار أموالاً للبدء على عكس شراء منزل.

- في حال كنت مستأجر، يُمكنك الإنتقال من مكانٍ إلى آخر بسهولة عن طريق إعطاء المالك إشعارًا قبل شهر أو شهرين خاصةً إذا كنت تستأجر بحلول الشهرين.

- لا يوجد خطر بفقدان رأس المال على عكس شراء منزل، فإنك بهذه الحالة لا تُخاطر بفقدان رأس المال الخاص بك أو الإضطرار إلى سداد قرض عقاري أعلى من قيمة منزلك.

- إذا كنت ترغب في العيش في منطقة ذات تكاليف مرتفعة، فغالبًا ما يكون الإيجار خيار أفضل من الشراء.

- المالك هو الشخص المسؤول عن معظم أعمال الصيانة والإصلاحات التي يمكن أن تكون مُريحة جدًا لأولئك الذين يرغبون في العامل مع هذه المهام.