2024-08-12

ما هي آلية اختيار موقع السكن المثالي؟

تُعد خطوة الإنتقال إلى منزل جديد والإستقرار فيه من الخُطوات المُهمة والمصيريّة في حياة العديد من الأشخاص، لما له من دورٍ كبير على إستقرار الأسرة لا سيّما في ما كانوا يُقررون البقاء في المنزل لمدة طويلة، فهُناك العديد من العوامل التي يجب أن تتوافر في موقع السكن، ليقع عليه الإختيار دون غيره، في ما ذلك اماكن التسوق، دور العبادة، المنشآت الطبية والتعليميّة، وما إلى هُنالك من المرافق والوجهات الأخرى، لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نسرد لكم قائمة من النصائح في اختيار السكن المُناسب بما يتضمن أهم وأبرز الامور والمعايير التي ينبغي مُراعاتها من أجل اختيار منزل مُناسب للإنتقال إليه.

أبرز النصائح في اختيار السكن المثالي

اختيار الموقع المُلائم للسكن

يُعد اختيار موقع المنزل عامل مهم في اختيار المنزل المُناسب، ومُتطابق مع التفضيلات، وذلك بما يشمل كلًا من العوامل البيئيّة المُحيطة، والخدمات المتوفرة بالقرب من موقع السكن، وهذا كله بدوره يؤثر على سعر المنزل، نظرًا لأن السعر يختلف بإختلاف الموقع أو المنطقة التي تم إختيارها.

مُلائمة السعر للميزانيّة

احرص على اختيار منزل مُناسب لميزانيتك عند التفكير في الشراء أو الإستئجار على حدٍ سواء، لتلافي الأعباء المُترتبة على سداد الإيجار وبالتالي لن تكون قادرًا على سدادها، ولكن بينما أن تختار منزلاً يتوافق مع ميزانيتك، احرص على أن يكون منزلك مُلبيًا لإحتياجاتك ومُتطلباتك من النواحي الأخرى بما فيها الموقع، المساحة، التصميم، وعدد الغُرف وما إلى ذلك.

مساحة وحجم المنزل

عند اختيار المنزل، يجب أن تضع في حُسبانك أن يكون المنزل مُواتيًا لإحتياجاتك وتطلعاتك من حيث المساحة، وعدد الغُرف بالإعتماد على عدد الأفراد ومعايير الراحة والإستقلاليّة، ويجب التنويه إلى أنه يجب أن تضع في عين الإعتبار التفكير في مستقبل السكن الجديد بالتوازي مع تنامي العائلة وإزدياد عدد الأفراد مُستقبلاً.

تكاليف الصيانة والإصلاحات 

عند إيجاد المنزل المُناسب احرص على تفقد ما يحتاجة المنزل من أعمال الصيانة والإصلاحات، وقُم بحساب تلك التكاليف مُسبقًا حتى لا تتفاجأ فيها في ما بعد، علاوةً على ذلك يجب أن تضع قائمة للصيانة الدورية داخل المنزل حتى تُحافظ عليه بأفضل حال مع مرور الوقت.

عُمر البناء

يجب عليك التأكد من عمر البناء خاصةً في حال لم يكن المنزل الذي وقع عليه اختيارك جديدًا ولم يُسكن من قبل، إذ يُمكن أن ينعكس ذلك على تكاليف الصيانة والإصلاحات التي قد قُمت بتسجيلها، لذلك لا بُدَّ من التحقق حول هذا الأمر حتى ولو كان المظهر العام للبناء جذابًا ويبدو في حالة جيّدة.

مستوى الأمان في المنطقة 

يُعد مستوى الأمان في منطقة المعيشة واحدة من أهم معايير اختيار أفضل موقع للمنزل، فالأمان في الحي أو المنطقة التي تسكن فيها أمرًا في غاية الأهمية ويجعلك تشعر بالطمأنينة عند الخروج من المنزل أو الرجوع إليه في وقتٍ مُتأخر، لذا نجد العديد من الأشخاص يُفضلون السكن في مناطق ذات مستوى معيشة عالي وعلى قدرٍ كبير من مستوى الأمان، على سبيل المثال (الكومباوندات) لوجود أفراد من الأمن على مدار الساعة.

عوامل تُسهم في اختيار موقع المنزل

مركزية الموقع

يُعد اختيار موقع المنزل للعيش عامل مؤثر بشكل أساسي على المبلغ الذي ستدفعه حتمًا على العقار لشراء المنزل، فالأرض بطبيعة الحال تُعد سلعة محدودة فالمُدن الحديثة والمُتطورة تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار مُقارنةً مع المُدن الصُغرى أو النائية.

الحي السكني

يُعد اختيار الحي المثالي أمر يعود لأهواء الشخص الذي يبحث عن عقار، لكن هُناك بعض الخصائص التي يتمتع بها الحي الأمثل للسكن ألا وهي المظهر العام وتوفر الخدمات ووسائل الراحة أم لا، فالحي الذي يزهو بالأشجار الشاهقة والمساحات الخضراء يُعد أعلى جاذبية وأعلى قيمة من غيره من العقارات، كما أنه من المُهم أن يتمتع الحي الأمثل بتوفر وسائل الراحة والإحتياجات الأساسيّة من مثل متاجر الخضراوات والبقالات والمطاعم وغيرها.

الموقع الفعلي للعقار

من الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار هو الموقع الفعلي للمنزل الذي تنوي شراؤه، فالمنزل الذي يقع بالقرب من طريق حيوي مليئ بالإزدحامات المروريّة، ولربما يكون أقل سعرًا من المنازل الأخرى، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يكون من الصعب بيعه لاحقًا، وهذا الأمر ينطبق على المنازل التي تقع بالقرب أو خلف عقار تجاري مثل محطة وقود.