2024-08-13

إجراءات الأمن والسلامة في المنازل

يُعد المنزل واحة الأمان من المخاطر الخارجيّة المُحيطة، فهو يُمثل الإستقرار العائلي والإستقرار الشخصي للأفراد، ولكن قد تحدث بعض المُمارسات الخائطة من الأفراد التي تُحوّل المنزل من مكانٍ آمن إلى منطقة خطرة بسبب الإفتقار لثقافة السلامة، لذا فإننا في منصة طابو العقاريّة نضع بين أيديكم مقالٍ شامل حول إجراءات السلامة والأمان في المنزل لتحقيق أعلى مُستوى من الأمان.

ما المقصود بإجراءات الأمن والسلامة؟

يُقصد بمفهوم الأمن والسلامة بشكلٍ عام هو علم يختص بسلامة الإنسان سواء في المنزل أو في العمل أو في أي مكان، امّا عن السلامة المنزليّة فهو الوعي بالأخطار التي قد تحدث للأشخاص في المنزل، وهذه الأخطار قد تسبب لهم إصابات ورُبما أضرار، وفي بعض الأحيان قلة الوعي بثقافة السلامة المنزلية قد تؤدي إلى أخطار كبيرة تودي بحياة الأفراد في المنزل، وفي حال قامت الأسرة باتباع الأمن المنزلي بشكل صحيح قد تُخفف من هذه المخاطر بشكل كبير للحفاظ على سلامة المجتمع بشكلٍ عام والمنزل بشكلٍ خاص.

إجراءات الأمن والسلامة في المنزل

- في البداية يجب التنويع بأن إجراءات الأمن والسلامة تبدأ من اختيار موقع المنزل، إذ أنه يُفضل أن يكون المنزل بعيدًا عن المصانع والمحطات التي تُعد خطرة صحيًا في المرتبة الأولى على أفراد المنزل.

- الحرص على أن تكون تمديدات المنزل الصحيّة والكهربائيّة وتمديدات التدفئة موصولة بالشكل الصحيح وآمنة منذ بداية البناء.

- الحرص على وضع المنظفات المنزلية التي تحتوي على مواد كيماويّة في مكانٍ بعيد خاصةً عن مُتناول الأطفال وإبعادها عن الضوء وعن أشعة الشمس.

- الحرص على فحص اسطوانة الغاز بشكل يومي للتأكد من أنها لا تحتوي على أي تسريبات وإجراء فحص لتمديدات الغاز بشكل روتيني.

- إبعاد مواد إشعال النار مثل الصوبة والولاعات عن الفرن، ووضعها في أماكن مرتفعة عن متناول الأطفال.

- التأكد من إطفاء الأجهزة الكهربائيّة وفصلها من المقابس بعد الإنتهاء من استخدامها مُباشرةً، والتأكد من إطفاء الغسالة والخلاط والمكواة.

- يجب أن يكون في المنزل طفاية حريق أولي وتعليم أفراد المنزل على استخدامها.

- الحرص على التأكد من سلامة أواني المطبخ وتثبيت المقابض حتى لا تسقط ولا تتسبب في أي من الحروق.

- يجب الحرص على عدم إغلاق الأبواب على الأطفال والخروج من المنزل دون أن تتأكد من أنك تمتلك مفتاح إضافي لتساعدهم على الخروج من المنزل في حال حدوث حريق أو أي أخطار مُحتملة.

- توفير إسعافات أولية تشمل مواد ومعدات طبيّة لمعالجة الجروح والإصابات المُفاجأة.

إحتياطات الأمن والسلامة في المنزل

تفقد مداخل المنزل

يجب الحرص على إغلاق أيّ باب أو نافذة في المنزل باستخدام الأقفال، إذ يُعتبر ذلك من الأمور البسيطة التي تُحافظ على أمن وسلامة المنزل، لذا لا بُدَّ من تفقدها بشكل دائم وصيانتها جيدًا عند الحاجة، حيث تؤدي الغرض منها فقد تكون الأقفال ذات نوعيات جيدة ومتينة لكنها غير فعّالة نظرًا لعدم استخدامها.

عدم نشر صورة لمفتاح المنزل

في حال تم وضع صورة لمفتاح المنزل على الإنترنت أو نشرها بأي هدف على مواقع التواصل الإجتماعي فإنه يُعتبر بمثابة تسليم المُفتاح للمُتسللين المُحتملين، نظرًا لوجود تقنية تتعلق بتوفير مجموعة احتياطيّة من المفاتيح عبر الإنترنت مقابل مبلغ مالي مُحدد بمجرد التقاط صورتين لمفتاح المنزل وإرسالها للجهة المُختصة.

وضع مُستشعرات للنوافذ والأبواب 

يتم استخدام المُستشعرات لإعطاء تنبيه لك في حال حدوث أي نشاط غريب، ويُمكن أن تكون هذه المُستشعرات ضمن نظام أمان المنزل أو نظام التشغيل الآلي للمنزل، على سبيل المثال في حال تمّ فتح الباب بعد مُنتصف الليل يقوم المُستشعر بإرسال إنذارًا لأصحاب المنزل، أو عند فتح الباب خلال عدم التواجد في البيت يتم إرسال رسالة نصيّة للإشعار بذلك.