2024-08-21

الطُرق الآمنة لتسديد سعر العقار

في عالم العقارات المُتنوع تُعتبر عملية شراء العقار أحد أهم وأكبر الإستثمارات التي يُمكن أن يستثمر بها الأفراد، وفي ظلّ ارتفاع أسعار العقار وتنوع الأساليب المُتاحة لعملية الدفع، أصبح من الضروري البحث عن الطُرق الآمنة لتسديد سعر العقار لضمان تحقيق الصفقة بأمان وفعاليّة، حيث تتطلب هذه العملية توازنًا كبيرَا بين التأكد من صحّة الإجراءات المالية والتأكد من حماية الحقوق القانونيّة، فسواء كُنت ترغب بشراء عقار لأول مرة أو تبحث عن استثمار عقار آخر فإن معرفة الخيارات المُتاحة لك وكيفيّة تنفيذها بشكل آمن، أمر يؤثر بشكل كبير على تجربة الشراء، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نستعرض لكم أهم الطُرق الآمنة لدفع سعر العقار، وتقديم نصائح تُساعدك في إتخاذ القرارات الصائبة وتفادي المخاطر المُحتملة.

ما هي الطُرق المُتاحة لتسديد الدفعات للعقارات؟

في مُعاملات بيع وشراء العقارات توجد هُنالك ثلاثة طُرق مُختلفة لتحويل الأموال:

1- الدفع نقدًا

2- الدفع عبر الإنترنت

3- الدفع بشيك موقوف

الدفع نقدًا:تمثل طريقة الدفع النقدي أحد أقل الخيارات أمانًا عند استخدام النقد لشراء العقارات ومن الضروري أيضًا التحقق من النقد باستخدام آلة العد بالإضافة إلى ذلك إذا تم تبادل الأموال في مكانٍ ما بعيد عن البنوك أو في الأماكن التي سيتم تخزين الأموال فيها يجب توخي الحذر الشديد أثناء حملها في طرق الدفع النقدي.

الدفع عبر الإنترنت:في ظل تطورّ التكنولوجيا والعالم الرقمي تطورت طُرق الدفع نحو الأنظمة الرقمية، إذ توفر طريقة الدفع عبر الإنترنت أمانًا أكبر بكثير مُقارنةً بحمل النقود مع توفير سجل عملي للمُعاملات وبهذه الطريقة يقوم المُشتري بتحويل قيمة المنزل إلى حساب البائع عبر الإنترنت باستخدام التحويل الإلكتروني أو الحوالات الماليّة أو تطبيقات تحويل الأموال، كما أنه يجب على المُشترين الذين يستخدمون نظام الدفع عبر الإنترنت التأكد من تحديد المبلغ المدفوع لرسوم عقارات.

الدفع بالشيك: تُعد طريقة الدفع بالشيك هي الخيار الأكثر أمانًا لتحويل الأموال بعد شراء العقارات وبيعها، في هذه الطريقة يتم صرف النقود من خلال شيك مصرفي، يتمتع من خلاله كل من البائع والمُشتري بالحماية من المشاكل المُحتملة في هذه الطريقة، يتم تسليم الشيك إلى البائع من خلال المُشتري، من ثُم يذهب البائع إلى البنك مع الشيك ويحوّل الأموال إلى حسابه، وبهذه الطريقة لا يحتاج المُشتري إلى حمل مبلغ نقدي كبير.

امور هامّة يجب مُراعاتها عند تسديد الدفعات للعقارات

حدد ميزانيتك

قبل أن تشتري عقار، يجب أن يكون لديك معرفة بالمبلغ الذي يُمكن دفعه لإنشاء ميزانيّة، وضع في إعتبارك تحديد دخلك وديونك الحالية وأهدافك المُستقبلية التي بدورها ستؤثر ميزانيتك على خياراتك العقاريّة وخطة الدفع.

إعداد دفعة مُقدمة 

عادةً ما تكون الدفعة الأولى للعقار ضروريّة، إذ تتراوح الدفعة الأولى عادةً ما بين 20% و 30% من قيمة سعر العقار وتعكس نسبة من قيمة العقار، وقد يكون الإدخار للدفعة الأولى أو استخدام الموارد الحالية مكانًا ممتازًا للبدء.

التحقيق في خيارات التمويل

يستخدم معظم الأفراد قروض لشراء العقارات، حيث تُقدم البنوك والمؤسسات المالية مجموعة عديدة من بدائل التمويل بما في ذلك القروض العقاريّة وقروض الأعمال، وقبل البدء في إجراءات القرض قارن أسعار الفائدة وحدد أهليتك للقرض، وتأكد من أن وضعك المالي يفي بالمعايير.

قم بعمل خطة دفع

عند القيام بإجراء خطّة دفع قم بفحص القرض ومدّة التقسيط ومعدل الفائدة ومبلغ الدفع، واضبط جدول الدفع الخاص بك ليُناسب ميزانيتك، وضع في عين الإعتبار أهدافك المالية طويلة الأمد عند تصميم خطّة الدفع الخاصّة بك.

سند المُلكية والتكاليف

يجب عليك مُراعاة الرسوم الإضافيّة مثل نقل سند المُلكيّة وتكاليف الشراء الأخرى عند شراء العقاراتبما في ذلك رسوم سند المُلكية ورسوم الطوابق ورسوم كاتب العدل من بين الرسوم، حيث يُساعدك حساب هذه الرسوم في تجنب التكاليف غير المتوقعة طوال عملية الشراء.

احصل على المشورة المهنية

عند اتخاذ قرارات بشأن مدفوعات العقارات، من المُهم أن تحصل على مشورة مهنية من مُستشار عقارات أو مُحامي عقارات، حيث يُساعدك هؤلاء المُتخصصون في حماية إهتماماتك وإرشادك خلال إجراءات الدفع.